الجيش السعودي.. القوة الأضخم عربياً والـ22 عالمياً بين جيوش العالم لعام 2023


الاربعاء 30 اغسطس 2023 | 03:44 صباحاً
الجيش السعودي
الجيش السعودي
جميلة الفالح

تمتلك المملكة العربية السعودية، جيشاً يُعد هو الأقوي والأكثر عصرية خليجياً وعربياً، حسب تصنيف مؤشر “غلوبال فاير باور” الخاص بالجيوش العالمية لسنة 2023.

وبحسب التصنيف، فإن جيش المملكة يحتل المركز الأول خليجياً والثاني عربياً، وسط تقدم لبعض الجيوش الخليجية وتراجع أخرى، كما حجز مقعده بالمرتبة 22 على مستوى العالم في تصنيف القوة العسكرية لعام 2023، حيث قفز من المرتبة 25 إلى 22 متجاوزًا العديد من القوى العسكرية العالمية والإقليمية في تصنيفات أقوى جيوش العالم.

ويطرح المهتمين بتصنيفات الجيوش والشئون العسكرية بشكل عام عدة تساؤلات عن تعداد الجيش السعودي، وأبرز المزايا التي يتمتع بها، لذلك سوف نقوم بتقديم أهم المعلومات عنه خلال هذا التقرير عبر منصتكم 'السعودي اليوم'.

الجيش السعوديالجيش السعودي

تعداد الجيش السعودى وأقسامه

كشفت آخر الإحصائيات الرسمية الصادرة، عن امتلاك الجيش السعودي قرابة 500 ألف مقاتل، مقسمين كالتالي:

الجيش الملكي: 

الذى يمتلك 225 ألف مقاتلة منتشرة في 8 مدن عسكرية، وينقسم إلى  1300 دبابة، و5500 دبابة ثقيلة، و17000 مركبة نقل قتالية، و750 مدفع هاوتزر، و50 قاذفة صواريخ مصفحة، 82 مروحية هجومية من طراز أباتشي.

القوات الجوية:

ويُقدر قوامها 40 ألف فرد مقسمين إلى 1106 طائرة، و15 مطاراً عسكرياً قيد التشغيل، و45000 من المقاتلين البحريين، والذين يتم توزيعهم لأسطولين بحريين بالإضافة إلى أربعة من القواعد البحرية، ونذكركم بامتلاك طيران الجيش عدد 82 مروحية هجومية من النوع الأباتشي، والتي تقوم بتحديد وكشف 128 هدف في الثانية.

القوات البحرية: 

وتضم  45 ألف طائرة مقاتلة بحرية، ولديها أيضًا 4 قواعد بحرية، و2 أسطول بحري، وتشمل قوات الدفاع الجوي والقوة الصاروخية على ط 10000 جندي  و7 قواعد سياسة، ويتكون الحرس الوطنى من قرابة 100000 شخص، ويوجد قرابة 50 ألف جندي في حرس الحدود التابعين لوزارة الداخلية، والحرس الملكي تحت قيادة رئيس الحرس الملكي لديه ما يقرب من 12000 رجل.

الجيش السعوديالجيش السعودي

تضم قوات الدفاع الجوي حوالي 1000 عسكري يتم توزيعهم على سبعة قواعد استراتيجية، بينما قوات حرس الحدود التابعة لوزارة الداخلية نمتلك 50 ألف جندي، وتقوم بدورها المعروف في حماية الحدود البحرية والبرية وجميع الأجواء المنخفضة.

كما تتكون قوات الحرس الوطني، من أكثر من 100 ألف فرد، فيما يضم الحرس الملكيما يقارب من 12 ألف فرد.

أبرز مهام الجيش السعودي

يتولى الجيش السعودي  مجموعة من المهام الأساسية لحفظ أمن البلاد وهي كالتالي:

تعد المهمة العامة للقوات المسلحة هي حماية الأمن الداخلي من أي تدخل خارجي، وتوسيع حدودها، ولم تتم هذه الحماية فقط على الحدود البرية، بل الحماية الجوية والبحرية، كما أن هناك تدخل عسكري لدعم القوات المسلحة للمملكة العربية السعودية.

الجيش السعوديالجيش السعودي

هذا بالإضافة لتحمل مسؤولية حماية البلاد، حتى إذا كانت الهجمات من الطبيعة، مثل الزلازل والفيضانات، حيث تقدم المملكة جميع أشكال الدعم المتوفرة خلال هذه الكوارث، على سبيل المثال، تساعد القوات المسلحة السعودية الأفراد في عمليات الإخلاء عند حدوث أي كارثة طبيعية بركان أو زلزال.

وتعتبر قوات الجيش السعودية جزء من هيئة الأركان العامة للحرب التابعة لوزارة الدفاع بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أنها تعتبر قوة للعمليات العسكرية البرية وتدير شؤونها بكفاءة.

الجيش السعودي
الجيش السعودي
الجيش السعودي
الجيش السعودي

اقرأ أيضا