السيوف والخناجر واسلحة الصيد صناعات تراثية مميزة في الباحة تعكس عبق التاريخ


الثلاثاء 29 اغسطس 2023 | 01:21 مساءً
المهن التراثية في الباحة تعكس عبق التاريخ
المهن التراثية في الباحة تعكس عبق التاريخ
واس

 الحرف اليدوية من الصناعات التراثية الهامة في المملكة وتتميز بجمال منتجاتها ، منطقة الباحة  تتيميز بالعديد من الحرف اليدوية التي يتفنن صنّاعها في إبراز مشغولاتهم اليدوية وتحويلها لأدوات للاستخدام اليومي في المنزل وغيره.

اقرأ ايضا:بالصور.."عربة فرقنا للحرف" تجذب الزوار لمشاهدة التحف الفنية المصنوعة من خشب الأثل

صناعة الفضيات  والخناجر والسيوف صناعات تراثية مميزة 

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية 'واس'فأن  أبرز تلك المشغولات اليدوية صناعة الفضيات، والخناجر، والسيوف، والدباغة، والفخار، والخشب، والخوص، إضافة إلى صناعة استخراج القطران، وزيت السمسم، وإصلاح الأسلحة التقليدية، وأسلحة الصيد، وصقل الجنابي، وتصميم القلائد، والمشغولات الفضية وغيرها من الصناعات الأخرى التي تستوقف الزائر للأسواق والمحال الشعبية في المنطقة.

كراسي النوم الخشبية

ولم يغفل كثير من الحرفيين في منطقة الباحة عن أهمية الأثاث المنزلي، فقد اهتموا بصناعة الأدوات الخشبية مثل كراسي النوم الخشبية 'القعد'، والمقاعد الصغيرة، والصحاف، وأواني الطعام، والأدوات الزراعية مثل محراث الأرض إلى جانب صناعات الخوص التي تتكون من الطفئ المستخدم من نخيل الدوم، ويصنع منه أدوات حفظ الطعام، والزنابيل، والسجادات، والمباسط بمختلف أحجامها، والمراوح التي يتم تزيينها بالرسومات، والزخارف، والألوان المختلفة التي تضفي عليها رونقاً وجمالاً.

وقال  المواطن محمد سالم البالغ من العمر 71 عاماً في حديث لوكالة الأنباء السعودية أن المهنة لها  معايير خاصة، ترتبط بمهارة الحرفي الممارس لها، فالسبق يسجل في معظم الأوقات للحرفي الذي تتميز مشغولاته بلون واحد، باختلاف أشكالها وأحجامها، عادّا هذا المعيار الأكثر ملاحظةً وتعليقاً من المتبضعين.

يذكر أن الحرف التراثية تحظى بدعم كبير في المملكة ،وأطلقت الجمعية السعودية للمحافظة على التراث 'نحن تراثنا'، مبادرة 'لا توقف' لدعم أصحاب الحرف التراثية

اقرأ أيضا