بعد إطلاق ولي العهد له ..كل ما تريد معرفته عن المخطط العام للمراكز اللوجستية وفوائده للاقتصاد السعودي


الاثنين 28 اغسطس 2023 | 01:21 مساءً
إطلاق ولي العهد المخطط العام للمراكز اللوجستية خطوة علي الطريق الصحيح لدعم الاقتصاد السعودي
إطلاق ولي العهد المخطط العام للمراكز اللوجستية خطوة علي الطريق الصحيح لدعم الاقتصاد السعودي
بدر القحطاني

أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء  ،رئيس اللجنة العليا للنقل والخدمات اللوجستية - حفظه الله -؛ أمس  المخطط العام للمراكز اللوجستية.

موقعكم المفضل'السعودي اليوم" أهمية المخطط وفوائده الكبيرة للاقتصاد السعودي ،كالتالي:

اقرأ ايضا:عاجل..ولي العهد يطلق المخطط العام للمراكز اللوجستية

أهداف المخطط العام للمراكز اللوجستية

مراكز الخدمات اللوجستيه تساهم في خفض تكلفة النقل وزيادة الارباحمراكز الخدمات اللوجستيه تساهم في خفض تكلفة النقل وزيادة الارباح

- يشكل دعماً كبيراً لأعمال منظومة النقل والخدمات اللوجستية

- تطوير البنى التحتية وتحسين إجراءات سير العمل للمستثمرين في القطاع اللوجستي

 -تعزيز ربط المملكة بالأسواق العالمية من خلال الاستفادة من الموقع الاستراتيجي الذي يتوسط ثلاث قارات.

-دعم لتمكين الصناعات المحلية وتعزيز الصادرات السعودية بكفاءة عالية، -دعم اقتصاديات وخدمات التجارة الإلكترونية لتسهيل الربط بين المراكز اللوجستية ومراكز التوزيع داخل مناطق ومدن ومحافظات المملكة،

-توفير إمكانية تتبع عالية وتيسير استخراج تراخيص مزاولة النشاط اللوجستي.

ما هي الخدمات اللوجستية ؟

في البدية تعرف اللوجستية بأنها فن وعلم إدارة تدفق البضائع والطاقة والمعلومات والموارد الأخرى كالمنتجات، الخدمات وحتى البشرية من منطقة الإنتاج إلى منطقة الاستهلاك. ومن الصعب أو حتى من المستحيل إنجاز أيّة تجارة عالمية أو عملية (استيراد/تصدير) نقل للمواد الأولية أو المنتجات وتصنيعها دون دعم لوجستي احترافي. حيث تتضمن اللوجستيات: تجميع المعلومات، النقل، الجرد، التخزين، المعالجة المادية والتغليف (الصندقة).

وتتنوع الخدمات اللوجستية ، وزاد الاهتمام بها بعد تفشي فيروس كورونا في العالم  ،حيث تأثرت خدمات النقل والشحن حول العالم وأغلقت العديد من الدول مجالها الجوي  وتركز الخدمات اللوجستيه على تخطيط وتنفيذ عمليات التخزين للسلع ونقلها من نقطة المنشأ حتى الوجهة النهائية، حيث يجب على مديري الخدمات اللوجستية

اقرأ ايضا:بعد انضمام السعودية ومصر والإمارات لبريكس..فوائد كبيرة تنعكس على اقتصاد الدول الثلاث وخطوة على الطريق الصحيح لتعزيز التعاون في كافة المجلات

أهمية الخدمات اللوجستية وإنعكاسها على الاقتصاد السعودي

وجود مخطط عام للخدمات اللوجستيه خطوة على الطريق الصحيح لدعم وتعزيز الاقتصاد السعودي الذي  حقق نجاحات كبيرة في الفترة الاخيرة ويواصل تقدمه،وتطوير الخدمات اللوجستية ضرورة للأسباب التالية:

- الخدمات اللوجستية تساهم في  تقليل التكاليف وزيادة الأرباح

- الخدمات اللوجستية  عنصر هام  لمواكبة متطلبات العملاء والتفوق على المنافسين، لذلك تُعتبَر الخدمات اللوجستية عنصراً هاماً لسلاسل التوريد.

-توفر الخدمات اللوجستية المميزة تربة خصبة للشركات للنمو والتوسع حيث يتم  خفض التكاليف وتقليل الوقت لنقل المنتجات من مكان لأخر مما يساعد الشركات السعودية على النمو والتوسع إقليميا ودوليا.

-الخدمات اللوجستية المتميزةضرورية  للشركات التي تعتمد بشكل كبير  على سلاسل التوريد المنظمة بشكل فعال،لذلك فإن  الخدمات اللوجستية المتطورة والمنسقة تؤدي لنتائج أعمال إيجابية، لأنها عنصر هام تحسين الكفاءة مما يساهم في نهاية المطاف لزيادة الربحية

-تساهم الخدمات اللوجستية في  مساعدة الشركات في تقديم  أفضل قيمة للعملاء، فالوفرة في المنتجات تعد ميزة ايجابية للشركات والعملاء على حد سواءوتساهم في  تحسين البضائع.

- توفر الخدمات اللوجستية  التكاليفعبر  إقامة شراكات مع شركات أخرى تقدم خدمات النقل والتخزين.

أداء الخدمات اللوجستية عاملًا أساسيا للنمو الاقتصادي

ووفقا للبنك الدولي أن  أداء الخدمات اللوجستية عاملًا أساسيا للنمو الاقتصادي لكل بلد على حدة وقدرته التنافسية. ويؤدي عدم كفاءة الخدمات اللوجستية إلى زيادة تكلفة ممارسة أنشطة الأعمال وتقليص إمكانية التكامل مع سلاسل القيمة العالمية. وربما تتكبد البلدان النامية خسائر كبيرة للغاية في محاولاتها التنافس في السوق العالمية. ويمكن للحكومات استخدام مؤشر أداء الخدمات اللوجستية لفهم الصلة بين الخدمات اللوجستية والتجارة والنمو بشكل أفضل، والسياسات التي يمكن أن تضعها للتنافس على مستوى العالم.

مؤشر أداء الخدمات اللوجستية 2018: النتائج الرئيسية

مراكز الخدمات اللوجستيهتختصر وقت نقل البضائعمراكز الخدمات اللوجستيهتختصر وقت نقل البضائع

ظلت البلدان العشرة الأعلى أداءً محافظة على أداء ثابت نسبيًّا على مدار بضع سنوات مضت وهي في العادة بلدان مرتفعة الدخل في أوروبا. فمن بين الثلاثين بلدًا ذات الأداء الأعلى، هناك 24 بلدًا أعضاء في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.

البلدان العشرة التي جاءت في ذيل قائمة الترتيب هي ذات دخل منخفض وأقل دخلًا في المتوسط. وهي إما بلدان هشة متأثرة بصراعات مسلحة أو كوارث طبيعية أو اضطرابات سياسية أو بلدان غير ساحلية تواجه بطبيعتها تحديات من جانب الجغرافيا أو وفورات الحجم عند التواصل مع سلاسل التوريد العالمية.

وفقا للبنك تتجاوز درجات مؤشر أداء الخدمات اللوجستية للبلدان مرتفعة الدخل البلدان منخفضة الدخل في المتوسط بنسبة 48%.

من بين البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، تتميز البلدان ذات الاقتصاد الضخم مثل الهند وإندونيسيا وبلدان الأسواق الناشئة مثل فيتنام وكوت ديفوار بأعلى أداء. ويحظى معظم هذه البلدان بفرص وصول إلى البحر أو يقع بالقرب من مراكز نقل رئيسية.

 نقص على مستوى المهنيين في مجال الخدمات اللوجستية 

يوجد حاليًّا نقص على مستوى المهنيين في مجال الخدمات اللوجستية في البلدان المتقدمة والنامية. وتحتاج البلدان المتقدمة إلى مزيد من العمال اليدويين، مثل سائقي الشاحنات، بينما تبحث البلدان النامية أكثر عن موظفين يشغلون مناصب إدارية.

ويرى عدد أكبر من البلدان أن تهديدات الأمن الإلكتروني تشكل خطرًا على الخدمات اللوجستية. بيد أن 78 ٪ من البلدان مرتفعة الدخل عززت تأهبها، في الوقت الذي حذت حذوها 26 ٪ فقط من البلدان ذات الدخل المنخفض.

و ﺑﺎﻟﻧظر إﻟﯽ أن 23 ٪ ﻣن ﺟﻣﯾﻊ اﻧﺑﻌﺎﺛﺎت ﺛﺎﻧﻲ أﮐﺳﯾد اﻟﮐرﺑون اﻟﻣرﺗﺑطﺔ ﺑﺎﻟطﺎﻗﺔ ﯾﻣﮐن أن ﺗﻌزى إﻟﯽ اﻟﻧﻘل، تعد اﻻﺳﺗداﻣﺔ اﻟﺑﯾﺋﯾﺔ ﻟﻟﺧدﻣﺎت اﻟﻟوﺟﺳﺗﯾﺔ اتجاها ناشئًا مهمًّا. ومن الأرجح أن يبحث أصحاب الأداء القوي في مجال الخدمات اللوجستية عن خيارات شحن صديقة للبيئة. ففي البلدان الواقعة في الخُمْيس الأعلى على مؤشر أداء الخدمات اللوجستية، أشار 28٪ من المستجيبين إلى أن شركات الشحن غالبًا ما تطلب خيارات شحن صديقة للبيئة. أما بالنسبة للخُمْيس الأدنى، فتنخفض هذه النسبة إلى 5٪ فقط.

مراكز الخدمات اللوجستيه تساهم في خفض تكلفة النقل وزيادة الارباح
مراكز الخدمات اللوجستيهتختصر وقت نقل البضائع
إطلاق ولي العهد المخطط العام للمراكز اللوجستية خطوة علي الطريق الصحيح لدعم الاقتصاد السعودي

اقرأ أيضا