عقوبة تصل للحبس والغرامة ووقف صرف المعاش.. "الموارد البشرية" تُحذر المستحقين من فعل هذا الخطأ "تفاصيل"


الاحد 27 اغسطس 2023 | 01:49 صباحاً
الضمان الاجتماعي المطور
الضمان الاجتماعي المطور
جميلة الفالح

كشفت وزارة 'الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية'، عن عدد من المخالفات تُعرض فاعلها لعقوبات صارمة تصل للحبس والغرامة ومنع صرف معاش الضمان.

وكثر تساؤل المواطنين بعد إعلان الوزارة لهذه العقوبة، عن ماهية المخالفات التى ارتكبتها هذه الفئات من مستفيدى الضمان الاجتماعي، وهذا ما ستوضحه خلال السطور القادمة بمنصتكم المفضلة 'السعودي اليوم'.

أسباب العقوبة

يُعد برنامج الضمان الاجتماعي المطور من أهم برامج الدعم بالمملكة والتى تشتمل على عدد كبير من الفئات الأشد احتياجاً، من أجل العمل على تحسين مستوى المعيشة، ووضعت الوزارة بعض القوانين الصارمة التي تساعدها على توزيع أموال الزكاة في مصارفها الصحيحة دون العبث بها.

 لذلك فرض برنامج الضمان الاجتماعي، عقوبات تصل للسجن والمنع من صرف معاش الضمان لعام كامل مع التزامه بدفع غرامة تصل ل10 آلاف ريال، وكذلك قد تصل العقوبة لإلزامه برد جميع الأموال التي استلمها خلال هذه الفترة، وتُنفذ العقوبة في حال إثبات قيام المستفيد من الضمان بأمر من الأمور الآتية:

1- إذا ثبت وجود معلومات غير صحيحة ضمن بيانات المستفيد من الضمان.

2- إذا أدعت الزوجة زوراً هجر زوجها لها .

3- إذا تم ثبوت قيام المستفيد بتزوير التقارير الطبية.

4- إذا لم تُحدث البيانات أولاً بأول مثل عدم إثبات المطلقة أو الأرملة زواجها للمرة الثانية.

5- عدم الإبلاغ عن وفاة رب الأسرة والاستمرار في صرف المعاش الخاص به.

6- إخفاء بعض المعلومات الأساسية والتي تؤثر على قيمة الضمان.

7- في حال استلم المستفيد عمل جديد ولم يقم بتحديث بياناته حتى يستمر صرف الدعم له.

شروط الاستفادة من الضمان الاجتماعي المطور

وكانت قد وضعت وزارة الموارد البشرية عدة شروط يجب توفرها لتسمح للمواطن الاستفادة من راتب الضمان، من بينها أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ألا يزيد دخل رب الأسرة الشهري عن 1100 ريال، وعند دخول تابع يأخد عنه 500 ريال، لا يمتلك  أملاك عقارية، وأن يكون حر غير مسجون ولا مقيم في دار للإيواء.

اقرأ أيضا