لصون حقوق كبار السن.. عقوبات رادعة بين السجن والغرامة لمن يخل في حقوقهم "تفاصيل"


السبت 26 اغسطس 2023 | 01:43 مساءً
كبار السن
كبار السن
غزيل الخالدي

تهتم القيادة في المملكة بكبار السن بشكل كبير, وذلك ضمن رؤيتها بالإهتمام بجميع أفراد المجتمع السعودي, ويعود الإهتمام بكبار السن, نظراً لمكانتهم وما فعلوه من أجل المملكة خلال حياتهم.

صون حقوق كبار السن

وفي هذا الإطار, أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية إلى ضرورة الالتزام بصيانة حقوق كبار السن، كما كشفت من خلال بيان لها, أنها تتوعد بمحاسبة كل من يسيء إليهم، أو يمس حقوقهم أو أموالهم، بعقوبات رادعة تصل إلى السجن لمدة عام.

وخلال بيانها, أفادت وزارة الموارد البشرية, أن هناك 3 محظورات على عائل كبير السن, تتمثل في التصرف في مال كبير السن دون موافقته، والإخلال عمداً بحقوق كبير السن المحتاج ورعايته، وأيضاً إساءة التصرف عمداً في مال كبير السن لمن أوكلت إليه سلطة التصرف.

عقوبات رادعة لمن يخل بحقوق كبار السنعقوبات رادعة لمن يخل بحقوق كبار السن

عقوبات رادعة

فيما لفتت الوزارة خلال بيانها, أن من يخل بهذه الأحكام يعرض نفسة لعقوبة تصل إلي السجن مدة لا تزيد على سنة, أو غرامة لا تزيد على 500 ألف ريال، أو بكلا العقوبتين معاً.

اللائحة التنفيذية لنظام حقوق كبير السن ورعايته 

والجدير ذكره, أن اللائحة التنفيذية لنظام حقوق كبير السن ورعايته, تنص علي تمكين كبار السن من العيش في بيئة تحفظ حقوقهم وتصون كرامتهم، ونشر التوعية والتثقيف المجتمعي لبيان حقوق كبار السن, لأجل احترامهم، وتوقيرهم، وتوفير معلومات إحصائية موثقة عن كبار السن؛ للاستفادة منها في إجراء الدراسات والبحوث ذات العلاقة بهم، والمساعدة في وضع الخطط والبرامج، وتنظيم وتنفيذ برامج مناسبة لكبار السن؛ تعزز من مهاراتهم وخبراتهم وممارسة هواياتهم وتعزيز اندماجهم في المجتمع، وتشجيع القادرين من كبار السن على العمل.

كبار السنكبار السن

كما أن لكبير السن حق العيش مع أسرته، وعليها إيواؤه ورعايته، وتكون المسؤولية في ذلك على أفراد الأسرة وفقاً للتسلسل المنصوص عليه في المادة (السادسة) من النظام.   

اقرا ايضا: بالتفصيل.. تعرف علي أهداف نظام حقوق كبير السن ورعايته "شمل كل حقوقهم"

اقرأ أيضا