العبلاء يرفع الغطاء عن كنوزة.. إكتشافات أثرية جديدة في الموقع الأثري و دلائل عمرها آلاف الأعوام


السبت 26 اغسطس 2023 | 01:15 مساءً
إكتشافات أثرية جديدة في موقع العبلاء الأثري
إكتشافات أثرية جديدة في موقع العبلاء الأثري
دانة الدوسري

كشفت هيئة التراث في السعودية, عن أبرز الاكتشافات الأثرية التي تم التوصل إليها في موقع العبلاء الأثري بمنطقة عسير, وذلك عبر أعمال التنقيبات الأثرية بالموقع للموسم السابع 2023.

إكتشافات أثرية جديدة في موقع العبلاء الأثريإكتشافات أثرية جديدة في موقع العبلاء الأثري

إكتشافات أثرية جديدة في موقع العبلاء الأثري

وبحسب إعلان هيئة التراث في السعودية, فقد شملت الإكتشفات ظواهر معمارية, تشير إلي وجود وحدات سكنية ومرافق صناعية في الموقع الأثري, وأبرز ما يميزها أن بعض جدرانها وأرضياتها بطبقة من الجص.

هذا, وقد ذكرت هيئة التراث في السعودية, أن الاكتشافات تعد امتداداً لسلسلة أخري م الإكتشافات, والتي كان من أبرزها إكتشاف خزانات مائية اكتشفت تحت بعض الوحدات المعمارية في الموقع، وكان الغرض منها تخزين مياه الأمطار.

وعن ما تم إكتشافة, فإنة يتمثل في عدد كبير من الأدوات الحجرية مثل مدقات، ومساحق، ومجموعة من الرحي المختلفة في أحجامها وأشكالها، إضافة إلى العديد من كِسر الفخار العادي والفخار المزجج، والزجاج، والحجر الصابوني لأبدان وحواف ومقابض لأوان فخارية وزجاجية وحجرية مختلفة الأحجام.

وذلك بجانب قنينات زجاجية صغيرة الحجم، وقطع معدنية عبارة عن مسامير حديدية، وأجزاء من أواني برونزية متأكسدة، وخواتم، ومجموعة من الحلي المختلفة في أحجامها وألوانها والتي تمثل خرزًا من العاج والأحجار الكريمة.

اقرا ايضا: بمشاركة خبراء سعوديين.. هيئة التراث تنهي أعمال التنقيب الأثري في سوق ذي المجاز بمكة المكرمة

إكتشافات أثرية جديدة في موقع العبلاء الأثريإكتشافات أثرية جديدة في موقع العبلاء الأثري

موقع العبلاء الأثري

والجدير ذكره, أن العبلاء موقع أثري قديم٬ يجمع بعض الشواهد الآثارية على سطحه٬ وهو على بعد 60 كم غرب بيشة٬ و 25 كم شرق محافظة العقيق جنوب المملكة العربية السعودية.

ويذكر أن يرجع تاريخ موقع العبلاء الأثري, إلى عصر حضارة الممالك العربية القديمة٬ إذ عُثر على فخار متنوع ينتمي إلى تلك الحضارة التي يرجع تاريخها إلى النصف الثاني من الألف الأول قبل الميلاد. 

اقرا ايضا: بدء نزع عقارات لصالح مشروع تأهيل موقع صخرة الملك "البابلي" بحائل 

اقرأ أيضا