بعد تنفيذ مشروعات بقيمة 2.7 مليار ريال وتوفيره 1440وظيفة.. تعرف على أهداف برنامج سخاء


الجمعة 25 اغسطس 2023 | 04:03 مساءً
برنامج سخاء اطلقته وزارة الموارد البشرية منذأشهر
برنامج سخاء اطلقته وزارة الموارد البشرية منذأشهر
واس

 بلغت تكاليف مشروعات برنامج سخاء منذ انطلاقته قبل ثلاثة أشهر 2.7 مليار ريال، وخلق ما يقارب من 1400 وظيفة في مجالات التعليم، والصحة، والابتكار.

اقرأ ايضا: بعد انضمام السعودية ومصر والإمارات لبريكس..فوائد كبيرة تنعكس على اقتصاد الدول الثلاث وخطوة على الطريق الصحيح لتعزيز التعاون في كافة المجلات

ويستعرض معكم موقعكم 'السعودي اليوم' أهداف برنامج سخاء كالتالي: 

أهداف برنامج سخاء 

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية 'واس'يستهدف البرنامج بنهاية عام 2027م؛عدة أمور كالتالي:

 -الوصول إلى 100 ألف مستفيد، وحجم المشاريع التنموية بقيمة 20 مليار ريال، وعدد الوظائف الناتجة عن المشاريع 21,000 وظيفة.

-يعمل 'سخاء' على التكامل والتنسيق مع الجهات الحكومية، من خلال مواءمة الاحتياجات التنموية مع تلك الجهات، ومواءمة المشاريع مع الخطط الإستراتيجية للجهات ذات العلاقة

- رفع مساهمة القطاع الثالث في مختلف القطاعات الحيوية، وتوفير نماذج عمل وممارسات تنموية مبتكرة قابلة للتوسيع إلى النطاق الوطني.

كما أكد معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي أن برنامج سخاء يهدف للأتي:

- يكون محركاً للقطاع التنموي في المملكة،

-داعماً لاحتياجات المجتمع من خلال تبني مشاريع تنموية مستدامة، وتمكين وتحفيز الباذلين ودعمهم خلال رحلة تنفيذ تلك المشاريع

- تعظيم الأثر الاجتماعي والاقتصادي للمشاريع التنموية عبر توجيه الباذلين نحو الاحتياجات الفعلية وإجراء دراسات الجدوى

- تنمية القطاع غير الربحي عبر إطلاق مشاريع نوعية توفّر خدمات ذات جودة عالية وتعتمد نماذج عمل مبتكرة.

-يسعى البرنامج إلى توجيه جهود الباذلين والموارد نحو الاحتياجات الفعلية والأولويات الوطنية والتشجيع على الأخذ بالاستدامة المالية خلال تصميم المشاريع التنموية

- تحفيز المشاريع التي توفر خدمات ذات جودة عالية وتستخدم حلول مبتكرة لمعالجة الاحتياجات، ودعم الباذل خلال رحلة تنفيذ المشاريع.

ما هو برنامج سخاء؟

 'سخاء 'هو برنامج أطلقته وزارة الموارد البشرية ،  يقدم حزمة من البرامج والمحفزات للمشاريع التنموية الناشئة، في مجموعة من المجالات مثل التعليم والتقنية والبيئة.

رؤية ورسالة برنامج سخاء

يتبنى برنامج سخاء رؤية تقوم على دعم المساهمة وتقدير الباذلون للمشاركة في تحقيق التنمية المستدامة، في وجود رسالة تستهدف تشجيع المجتمع على إيجاد الفرص التنموية ذات القيمة، بجانب إتاحة الفرصة أمام الباذلين للمشاركة ضمن مبادرات البرنامج الوطني، وتحقيقا لرؤية 2030.

وفي وقت سابق، رفع المهندس أحمد الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد، نظيره الموافقة على إنشاء برنامج سخاء لخدمة المجتمع، وصرح الراجحي 'أن البرنامج يهدف لتنمية المجتمع بشكل مستدام، من خلال المشاريع التنموية ذات الأثر الاجتماعي والاقتصادي، ويقدم حزمة من البرامج والمحفزات للمشاريع التنموية الناشئة، كما يتيح الفرصة لمن يملكون الشغف للعمل التنموي من الأفراد لتقديم مساهمات فاعلة ذات أثر في التنمية المستدامة وفقا لرؤية المملكة 2030'.

اقرأ أيضا