فيديو| ما الإجراء القانوني حال أخّل أحد الزوجان بشروط عقد الزواج؟.. خبير يوضح


الخميس 24 اغسطس 2023 | 09:52 مساءً
عقد الزواج
عقد الزواج
جميلة الفالح

لايكتمل أى إتفاق دون عقد، لإنشاء علاقة كل طرف فيها على بينة بما له وعليه، ولا ينافي أى عقد أى ثقة أو يقلل منها لكنه لحفظ الحقوق والإلتزامات.

لاسيما في الحياة الزوجية التى هى أطول الشراكات وأعمقها، لذا تمثل الشروط في عقد الزواج أهمية بالغة.

ضرورة الإلتزام بتوثيق الشروط المتفق بوثيقة عقد الزواج

وأكد نايف المرشدى، خبير قانوني، خلال لقائه مع قناة 'الإخبارية' 'يحدد الزوجان عدة شروط قبل التوقيع على عقد الزواج، فإذا تم التفاهم عليها مسبقاً فيجب توثيقها في العقد وإذا لم توثق فيعتبر لا وجود لها من الأساس'.

ونصت المادة السابعة والعشرون في نظام الأحوال الشخصية الجديد على أن يكون الزوجين عند شروطهما ولا يكون الشرط مثبتا لخيار فسخ عقد الزواج إلا إذا نُص عليه كتابةً في وثيقة عقد الزواج وأقر به الزوجان.

عقوبة الإخلال بالشروط المبرمة

فيما نصت المادة الثامنة والعشرون على تفاصيل الإخلال بهذه الشروط حيث وضحها المرشدى فقال' إنه إذا تم الإتفاق بين الزوجان على شرط ما ولم يفٍ الزوج به فتستطيع الزوجة ان تتقدم بفسخ العقد ولم يتكلف الزوج في هذه الحالة أى مبالغ مالية ولكن مع حدوث العكس ولم تفٍ الزوجة بالشروط المتفق عليها فيفسخ الزوج عقد الزواج إذا أراد ذلك على أن تُلزم الزوجة بدفع قيمة المهر'.

معالم واضحة للقضايا الأسرية

ويعد توثيق الشروط، نظام منبثق من الشريعة الإسلامية جعل المعالم واضحة مغطياً التفاصيل الدقيقة للحياة الأسرية بمختلف حالاتها وقضاياها بمواد صريحة ومفصلة يمكن للجميع الإطلاع عليها.

عقد الزواج
عقد الزواج

اقرأ أيضا