فلكية جدة تزف بشرى سارة بقرب إنتهاء فصل الصيف مع ظهور "سهيل"


الخميس 24 اغسطس 2023 | 12:58 مساءً
ظهور سهيل يشير إلي قرب انتهاء الصيف
ظهور سهيل يشير إلي قرب انتهاء الصيف
واس

قالت  الجمعية الفلكية بجدة، أن ملامح بداية العد التنازلي لنهاية فصل الصيف 2023، في المنطقة بدأت تلوح في الأفق مع ظهور نجم سهيل، حيث يُرصد بالعين المجردة من جنوب الجزيرة العربية وحتى منتصفها، بتاريخ 24 أغسطس من كل العام.

اقرأ ايضا:توقعات الأرصاد لطقس اليوم في المملكة.. شديد الحرارة علي المنطقة الشرقية وأمطار رعدية علي 5 مناطق أخري "تفاصيل"

نجم سهيل من أكثر النجوم التي تحظى باهتمام منذ القدم في الجزيرة العربية

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية 'واس'أووضح  رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، أن  نجم سهيل من أكثر النجوم التي تحظى باهتمام منذ القدم في الجزيرة العربية، مشيرًا إلى أنه وبالتزامن مع ظهوره تتراجع زاوية سقوط أشعة الشمس ويبدأ النهار يقصر تدريجيًا ويبرد آخر الليل بشكل ملموس, وتبدأ الشمس تميل نحو الجنوب بعد أن كانت عامودية بداية فصل الصيف، لذلك كان العرب يستبشرون بطلوع هذا النجم.

نجم سهيل يبعد عن كوكب الأرض مسافة 313 سنة ضوئية

وأفاد أن نجم سهيل يبعد عن كوكب الأرض مسافة 313 سنة ضوئية, وهو ألمع نجم ضمن مجموعه نجوم 'كارينا' القاعدة الجنوبية, وثاني ألمع نجم في الليل بعد الشعرى اليمانية، ولو أن بُعده عن الأرض كان مثل الشعرى اليمانية لفاقه في اللمعان.

يُذكر أن نجم سهيل لا يوجد له تأثير على أحوال الطقس لا من قريب ولا من بعيد مثل غيره من النجوم -باستثناء الشمس-، وإنما هذا النجم مجرد 'علامة' فقط يتزامن ظهوره مع بداية التغير الفصلي والانتقال نحو الاعتدال الخريفي.

سهيل نجم عملاق ساطع أبيض مصفر اللون 

وسُهيل هو الاسم العربي لنجم ألفا القاعدة (تسمية باير) واسمه اللاتيني كانوبوس وهو ألمع نجم في مجموعة النجوم المكونة لكوكبة القاعدة ، وثاني ألمع نجم في السماء ليلا بعد الشعرى اليمانية، ويأتي بعده مباشرة في الترتيب حارس السماء طبقا لقائمة أشد النجوم سطوعا.

ويعتبر سهيل نجم عملاق ساطع أبيض مصفر اللون من نجوم النسق الأساسي نوع-A، قدرة الظاهري -0.72. ويقع على مسافة 310 سنة ضوئية من الأرض.

اقرأ أيضا