منعًا للاحتيال..انتبه لـ 3 علامات تحذيرية عند استئجار شقق سكنية.. و"الشايقى" يحذر من تواطؤ وسطاء مع وافدين


الاثنين 21 اغسطس 2023 | 03:17 مساءً
عقارات
عقارات
ريم العتيبى

يعرض تأجير شقق سكنية البعض للوقوع فى فخ الوسطاء المحتالين عبر منصة إيجار، الذين يلجأون إلى حيل غير متوقعة للحصول على مكاسب غير مشروعة أو تأجير شقق ذات عيوب كبيرة، بالمخالفة للضوابط المنظمة للمعاملات العقارية.

نصائح عند استئجار شقق سكنية 

يمكن تفادى الأمر تمامًا من خلال اتباع عدد من الإرشادات والنصائح التى تجنب المستأجر أى محاولة للاحتيال عبر استئجار عقار عبر منصة إيجار ، بداية من مراجعة طبيعة العرض العقارى، والسعر المتعارف عليه فى المنطقة التى يرغب فى استئجار شقة سكنية بها، حيث يقول المختص العقاري سعد الشايقي، إن إذا جاء لك عرض عقاري بسعر زهيد، عن السعر المعروف في منطقة ما، يجب أن تنتبه.

لا تحول مبالغ لحسابات شخصية 

وأضاف 'الشايقى'، فى حديثه لقناة الإخبارية، أن من العلامات التحذيرية أيضًا التعامل مع وسيط غير معروف بالنسبة لك ولم تقابله قط، بل يتعامل معك بالاتصال فقط، أو يقابلك شخص وافد، يجب أن يكون عندك علامة استفهام حول هذا الأمر، مع الحرص على عدم تحويل أى مبالغ مالية نظير التعاقد إلى حسابات شخصية، لكن عليك التأكد من التحويل على حساب مؤسسة، أو شركة أو تذهب إلى مقر المنشأة وتتفق معهم.

استدعاء الوسيط العقاري

أما فى حالة وقوع المستأجر في فخ الاحتيال، أكد المختص العقارى أنه ينبغى التواصل مع الهيئة العامة للعقار، لاستدعاء الوسيط العقاري لمباشرة القضية. 

تواطؤ وسطاء مع وافدين

كما حذر من قيام وسطاء مرخصون يتواطؤون مع وافدين للاحتيال عبر تأجير شقق سكنية عن طريق منصة 'إيجار'، قائلًا: 'وهذا مخالفة واضحة في تمكين أشخاص غير مرخص لهم في كتابة العقود، وتعتبر مساهمة في الاحتيال على المواطنين'.

اقرأ أيضا