قرار هام من وزير الموارد البشرية بشأن المنشأت التي لديها 50عاملا..تفاصيل


السبت 19 اغسطس 2023 | 11:52 صباحاً
وزير الموارد البشرية يصدر قرارا يلزم المنشأت التي لديها 50عاملا  بالإفصاح عن بيانتها التدربية
وزير الموارد البشرية يصدر قرارا يلزم المنشأت التي لديها 50عاملا بالإفصاح عن بيانتها التدربية
بندر الزهراني

 أصدر معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي قرارًا وزاريًا بإلزام المنشآت التي يبلغ عدد العاملين فيها 50 عاملًا فأكثر بالإفصاح عن بياناتها التدريبية سنويًا عبر منصة قوى.

اقرأ ايضا:بعد دعوته لأصحاب المشاريع الطموحة بسرعة التسجيل..تعرف على أهداف برنامج ألف ميل لريادة الأعمال ومدة التدريب والتوظيف وكافة التفاصيل

  أهداف قرار إلزام المنشآت التي يبلغ عدد العاملين فيها 50 عاملًا فأكثر بالإفصاح عن بياناتها التدريبية

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية 'واس'فأن القرار يهدف  إلى عدة أمور ،كالتالي:

-رفع جودة وكفاءة برامج التدريب لدى منشآت القطاع الخاص للمساهمة في تعزيز قدرات وكفاءة العاملين لديها واستدامة فرص التطور والنمو.

- توفير مؤشرات واضحة لبيانات التدريب على المستوى الوطني

 -تحسين أداء وإنتاجية القوى العاملة

-تحقيق نتائج البرنامج الوطني لتحفيز القطاع الخاص في تدريب العاملين وتزويدهم بالمهارات المطلوبة في سوق العمل.

نص  قرار إلزام المنشآت التي يبلغ عدد العاملين فيها 50 عاملًا فأكثر بالإفصاح عن بياناتها التدريبية

 ونص القرار على إلزام المنشآت التي يعمل بها 50 عاملًا فأكثر في نهاية العام الحالي الإفصاح عن البيانات والأنشطة التدريبية بما في ذلك عدد ساعات التدريب والبيانات المرتبطة بها, وأعداد المتدربين الذين أكملوا التدريب من فئات: «العاملين، والطلاب، والخريجين، والباحثين عن عمل», وألا تقل مُدة التدريب المفصح عنه عن ثمانية وحدات لكل متدرب سنوياً, كما يتعين على هذه المنشآت الكشف عن خططها التدريبية والبيانات والتقارير المتعلقة بنشاط التدريب وأعداد المتدربين والميزانية الإجمالية التي ستلتزم بها للعام القادم.

 القرار سيساهم في تحقيق قراءة تحليلية دقيقة لمؤشرات التدريب في سوق العمل

وأكدت الوزارة أن هذا القرار سيساهم في تحقيق قراءة تحليلية دقيقة لمؤشرات التدريب في سوق العمل, حيث ستقوم وفقًا لهذه المؤشرات بالشراكة مع القطاع الخاص بوضع الحوافز اللازمة والسياسات المناسبة للرفع من جودة وكفاءة برامج التدريب لدى العاملين.

وأصدرت الوزارة على موقعها الإلكتروني دليلًا إجرائيًا، يوضّح لأصحاب العمل والمنشآت آلية الإفصاح ومتطلبات التدريب والعقوبات المنصوص عليها في حق المنشآت المخالفة للقرار.

يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تسعى إلى تحسين المستوى المعرفي والمهاري والتدريبي للقوى العاملة, لتعزيز استقرارها وإنتاجيتها في سوق العمل.

ولمعرفة تفاصيل أكثر عن القرار ومطالعة الدليل الإجرائي يمكن الدخول عبر الرابط التالي:

من(هنـــــــــــــــــــــــا)

ماهي منصة قوى؟

 قوى هي منصة موحدة متكاملة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تتيح الوصول إلى جميع خدمات قطاع العمل، وبنفاذ موحد.

اقرأ أيضا