بعد توقف لعدة أشهر..شركة DNOالنرويجية تستأنف انتاج النفط من حقل طاوكي بكردستان العراق


الخميس 17 اغسطس 2023 | 11:47 صباحاً
شركة DNOالنرويجية تستأنف انتاج النفط من حقل طاوكي بكردستان العراق
شركة DNOالنرويجية تستأنف انتاج النفط من حقل طاوكي بكردستان العراق
فريق-السعودي اليوم

قالت شركة دي.إن.أو( DNO)النرويجية للنفط، الخميس إنها استأنفت الشهر الماضي بشكل جزئي إنتاج النفط من حقل طاوكي في إقليم كردستان العراق وأنتجت النفط للسوق المحلية بسعر مخفض مع استمرار إغلاق خط أنابيب رئيسي للتصدير.

اقرأ ايضا:بحضور قادة الصناعة من دول مجلس التعاون الخليجي والعالم..إنطلاق فاعليات الدورة الـ17 من منتدى جيبكا السنوي في الدوحة سبتمبر القادم

 دي.إن.أو أوقفت إنتاجها في إقليم كردستان عندما أغلقت تركيا في مارس آذار خط أنابيب للتصدير

وتحولت الشركة النرويجية إلى تسجيل خسائر تشغيلية بلغت 15 مليون دولار في الربع الثاني من العام مقارنة بتسجيل أرباح بلغت 81 مليون دولار قبل عام مع تراجع صافي إنتاجها الإجمالي لأقل مستوى في 13 عاما.

كانت دي.إن.أو قد أوقفت إنتاجها في إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي عندما أغلقت تركيا في مارس آذار خط أنابيب للتصدير بعدما ربحت بغداد قضية تحكيم في غرفة التجارة الدولية التي تتخذ من باريس مقرا.

 حقل بشكابير في كردستان العراق مازال مغلقا

وقالت الشركة، الخميس، إن حقلها الرئيسي طاوكي ينتج الآن بمعدل 40 ألف برميل نفط يوميا، بينما لا يزال حقل بشكابير المجاور مغلقا.

وقال بيجان مسافر رحماني، الرئيس التنفيذي لشركة دي.إن.أو 'بينما لا يوجد ضوء في نهاية خط أنابيب التصدير، فإننا نتوقع... توافد المزيد والمزيد من الشاحنات التي تنقل شحنات حقلنا طاوكي على أساس السداد والتحميل'.

يذكر أن  إنتاج النفط في كردستان العراق من نحو 468 ألف برميل يوميًا في 2019، إلى 445 ألفًا العام الماضي، و434 ألفًا في الربع الأول من عام 2022، ويقدر الانتاج المتوقع من  حقل طاوكي بـ120ألف برميل يوميا.

اقرأ أيضا