مصنوع ب280 كجم من الذهب ..ماذا تعرف عن باب الكعبة المشرّفة؟ طوله(318سم) وعرضه (171سم) وبعمق نصف متر


صنع بمبلغ 13.420.000 ريال بدون ثمن الذهب

الخميس 10 اغسطس 2023 | 03:24 مساءً
ماذا تعرف عن باب الكعبة المشرّفة؟
ماذا تعرف عن باب الكعبة المشرّفة؟
فريق-السعودي اليوم

يعرف أن باب الكعبة المشرفة  بالهيكل الإنشائي المتين ، ووصل لدرجة مرتفعة من المتانة والجودة، فضلاً عن التصميم الزخرفي على جميع أنحائه، وحتى بنائه بطريقة تراعي عوامل الطقس والحرارة الشديدة، وحتى الأمطار, ويقع في الجهة الشرقية منها ، ويرتفع عن الأرض من الشاذروان (222سم) ، وطول الباب نفسه (318سم) ، وعرضه (171سم) ، وبعمق ما يقارب نصف متر , كما أنه مصنوع من الذهب الخالص بوزن 280 كيلوجرام, ونستعرض لكم من خلال صحيفة السعودي اليوم معلومات عن باب الكعبة الشريفة.

باب الكعبةباب الكعبة

تاريخ باب الكعبة

وقد كان للكعبة المشرفة فتحة للدخول إليها ، وبعد ذلك صنع أول باب لها ، وهذا الباب له تاريخ طويل ربما يمتد قدم الكعبة المشرفة ، فنحن لا ندري على وجه الدقة مَنْ أول من عمل باباً للكعبة المشرفة ، إذ اختلف الرواة في ذلك ، على عدة أقوال ، أرجحها أن تُبَّعًا الثالث أحد ملوك اليمن المتقدمين على البعثة النبوية بزمن بعيد هو أول من جعل للكعبة المشرفة باباً ومفتاحاً, حسب شؤون الحرمين.

ثاني باب للكعبة

 و بعدها صنع باباً ثاني ويقال أنه هو الموجود حالياً ، وكان قد أمر بصنعه الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله ، وقد برزت الفكرة عندما لاحظ الملك خالد رحمه الله عام 1397هـ قدم الباب عندما صلى في جوف الكعبة ، ورأى آثار خدوش في الباب.

وصدر الملك وقتها توجيهاته بصنع باب جديد للكعبة المشرفة وباب التوبة من الذهب الخالص ، وهو باب السلم الذي يصعد به إلى سطح الكعبة المشرفة

صنع بمبلغ 13.420.000 ريال بدون ثمن الذهب

وبلغ ما أنفق في صناعة البابين (باب الكعبة وباب التوبة) (13.420.000) من الريالات ، عدا كمية الذهب التي تم تأمينها بواسطة مؤسسة النقد العربي السعودي،وكميتها (280) كيلو جراماً،وكان الذهب عيار 999.9% ، واستغرق العمل منذ بدء العمل التنفيذي فيه في غرة ذي الحجة عام 1398هـ  12 شهراً ، وقد أقيمت ورشة خاصة لصناعته.

باب الكعبةباب الكعبة

مواصفات باب الكعبة المشرفة الحالي

ويعتبر  هو ثاني باباً للكعبة المشرفة وقد أمر بصنعه الملك خالد رحمه الله ولا زال موجوداً حتى الآن.

واستخدام أحدث الطرق الفنية في الهيكل الإنشائي للباب ، للتوصل إلى درجة عالية من المتانة والجودة ، بحيث يقوم الباب بوظيفته بدون الاحتياج إلى صيانة دورية، وقد جرى تفصيل هيكله وتجهيزه بواسطة فنيين أخصائيين في ضوء مطابقة التصميم الزخرفي من جهة ، وبمراعاة عوامل الطقس والموقع في تحمل الحرارة الشديدة والأمطار من جهة أخرى.

و جهزت أحدث الاحتياطات الفنية لمعالجة كافة النقاط التفصيلية، والارتباط بين الباب والحلق من جهة والجوانب من جهة أخرى، وزودت نهاية الباب بعارضة من الأسفل لمنع دخول المطر إلى داخل الكعبة المشرفة، وتحتوي على قضيب خاص يضغط حرف الباب على العتبة عند الإغلاق, لموتاجهة الحالات الطارئة.

واختيرت الزخرفة من أنواع متجانسة أهم عناصرها هي زخرفة الإطار البارز ، وهي الزخرفة التي تستمر في مستوى مكان القفل ، وتعطي له الأهمية اللازمة ؛ لأن قفل الكعبة المشرفة له ميزة خاصة في الشكل التراثي والوظيفي.

يحمل زخارف متميزة

و أضيفت في الزاويتين العلويتين زخارف متميزة لإبراز شكل قوس يحيط بلفظ الجلالة (الله جلَّ جلالُه)، واسم رسول الله-صلى الله عليه وسلم-والآيات القرآنية الكريمة.

وثبتت على أرضية الحشوتين العلويتين حلقتا الباب اللتان تشكلان مع القفل وحدة متجانسة شكلاً ونسقاً, ومكتوب وسط الحشوتين (لا إله إلا الله محمد رسول الله ) على شكل برواز دائري.

شكله العام مريحاً للنظر

وبارتفاع مناسب بغرض الفصل بين أنواع الزخارف المتجانسة شكلاً والمتباينة نسبة بين الحلقتين والقفل مساحة ؛ ليكون الشكل العام مريحاً للنظر ، وكتب تحت الحشـوتين العلـويتين الآية الكريمة.

وكتب  في وسط الحشوتان اللتان تحت القفل, سورة الفاتحة على شكل قرصين بارزين، وتحت هاتين الحشوتين عبارات تاريخة بخط صغير جداً : (صنع الباب السابق في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود سنة 1363هـ) ، وتحتها (صنع هذا الباب في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود سنة 1399هـ ).

تشرف بافتتاحه الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

وكتب في الدرفة اليمنى بزخرفة خفيفة عبارة : ( تشرف بافتتاحه بعون الله تعالى الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود في 22 من شهر ذي القعدة سنة 1399هـ)، وكتب في الدرفة اليسرى عبارة:(صنعه أحمد إبراهيم بدر بمكة المكرمة ، صممه منير الجندي ، واضع الخط عبد الرحمن أمين) .

و وضعت زخرفة دقيقة خاصة لأنف الباب المثبت على الدرفة اليسرى .

يحمل 15 اسم من أسماء الله الحسنى

وصممت الجوانب بطريقة فنية ومثبتة حسب التصميم الزخرفي بعد مراعاة اللوحات الدائرية البارزة التي تحمل أسماء الله الحسنى ، وعددها 15 : 

1) فوق الباب : يا واسع يا مانع يا نافع .

2) الجانب الأيمن : يا عالم يا عليم يا حليم يا عظيم يا حكيم يا رحيم .

3)  الجانب الأيسر : يا غني يا مغني يا حميد يا مجيد يا سبحان يا مستعان .

اقرأ أيضاً : تعرف علي مقام النبي إبراهيم ونزول الحجر الأسود .. وقصة بناء الكعبة المشرفة

وثبيت على القاعدة الخشبية لوحات الذهب الخالص المزخرفة بطريقة النقش والحفر ، وهذه القاعدة الخشبية بسمك 10 سنتيمترات من خشب التيك واسمه الخاص(ماكامولغ)ووزنه النوعي 40.8سم2،وركبت بمادة لاصقة خاصة تضمن استمرار التصاق الذهب بالخشب إلى فترة غير محددة».

ماذا تعرف عن باب الكعبة المشرّفة؟
ماذا تعرف عن باب الكعبة المشرّفة؟
ماذا تعرف عن باب الكعبة المشرّفة؟
ماذا تعرف عن باب الكعبة المشرّفة؟
ماذا تعرف عن باب الكعبة المشرّفة؟
ماذا تعرف عن باب الكعبة المشرّفة؟
ماذا تعرف عن باب الكعبة المشرّفة؟
ماذا تعرف عن باب الكعبة المشرّفة؟
باب الكعبة

اقرأ أيضا