بعد إنتهائه بمشاركة 16دولة عربية ..كل ما تريد معرفته عن مبادرة الموهوبون العرب وكيفية الالتحاق والشروط


الخميس 10 اغسطس 2023 | 12:25 مساءً
جانب من الحفل الختامي للأحتفال بالمشاركين في مبادرة الموهوبون العرب
جانب من الحفل الختامي للأحتفال بالمشاركين في مبادرة الموهوبون العرب
فريق-السعودي اليوم

نظمت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"،إحتفالا بمناسبة  إنتهاء مشاركة 387 طالبًا وطالبة من 16 دولة عربية، مبادرة 'الموهوبون العرب'، في برنامج موهبة الإثرائي 2023،بالشراكة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 'الألكسو'.

يأتي ذلك إمتدادا لجهود مؤسسة موهبة المستمرة في دعم الموهوبين في كافة أنحاء الوطن العربي.

اقرأ ايضا:وزير التعليم يزور طلبة “موهبة” المشاركين في المرحلة الثانية من التدريب المكثف

استعراض للبرامج المقدمة للطلبة الموهوبين

وشهد الحفل الختامي، استعراضاً للبرامج المقدمة للطلبة الموهوبين، التي احتضنتها جامعة الملك سعود وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، في مختلف المجالات؛ الهندسية، وعلوم الفيزياء والأرض والفضاء، والعلوم الطبية والحيوية والكيميائية، وعلوم الحاسب والرياضيات التطبيقية.

وأكدت الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع 'موهبة'، آمال بنت عبد الله الهزاع، أن تجربة المملكة العربية السعودية في اكتشاف ورعاية الموهوبين والممتدة لأكثر من 25 عاماً، تمثل نموذجاً للتجارب الرائدة والأكثر شمولية على مستوى العالم موضحة أن 'موهبة'، أطلقت مبادرة 'الموهوبون العرب'، الساعية لقيادة حراك لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم في عالمنا العربي، وتمكين قادة التغيير من الطاقات العربية الشابة والواعدة من أجل مستقبل زاهر.

ويستعرض معكم موقعكم المفضل 'السعودي اليوم'كافة التفاصيل حول برنامج الموهوبون العرب،كالتالي:

الدول المشاركة في مبادرة "الموهوبون العرب

مبادرة الموهوبون العرب بالشراكة مع موهبة والإيسسكومبادرة الموهوبون العرب بالشراكة مع موهبة والإيسسكو

1- المملكة العربية السعودية 

2 الأردن

3-الإمارات،

4-البحرين

5-تونس

 6-الجزائر

7-السودان

8-العراق

9-عمان 

10-فلسطين

 11-قطر

12-الكويت،

13ليبيا

14-المغرب

15-موريتانيا

16- واليمن

ماهو برنامج الموهوبون العرب؟

برنامج الموهوبون العرب هو عمل نوعي عربي مشترك يتمثل في مبادرة الموهوبون العرب ، التي تهدف إلى نشر ثقافة الموهبة ودعم رعاية الموهوبين في العالم العربي، وقيادة حراك لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم واحتضانهم في العالم العربي، ونشر الوعي حول الموهوبين، للمساهمة في بناء قادة التغيير من الطاقات العربية الشابة والواعدة ورعايتهم من أجل مستقبل زاهر.

ويأتي امتداداً للتعاون السابق بين موهبة والألكسو في توقيع مذكرة تفاهم في عام 2008م لإعداد 'الاستراتيجية العربية للموهبة والإبداع في التعليم العام'، والتي جاءت تنفيذاً لتوصيات المؤتمر السادس لوزراء التربية والتعليم العرب عام 2008 في الرياض، وإيماناً بأهمية رعاية المبدعين والموهوبين ودورهم الرئيس في النهوض بالأوطان والوصول إلى درجة أكبر من الرقي والتقدم، وسعياً إلى تفعيل شراكة نوعية واعدة بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع 'موهبة'، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ' الألكسو'

أهداف مبادرة "الموهوبون العرب"

إنتهاء مشاركة 387 طالبًا وطالبة من 16 دولة عربية في مبادرة الموهوبون العربإنتهاء مشاركة 387 طالبًا وطالبة من 16 دولة عربية في مبادرة الموهوبون العرب

-تمكين الموهبة والإبداع كونهم الرافد الأساسي لازدهار العالم العربي

-إيجاد بيئة محفزة للموهبة والإبداع في العالم العربي

-تعزيز الشغف بالعلوم لبناء قيادات شابة عربية واعدة تقود العالم العربي نحو مستقبلٍ زاهر

-التأكيد على أن الاستثمار في رعاية الموهوبين من أهم مقومات التنمية المستدامة في المجتمعات

-قيادة حراك علمي لاكتشاف ورعاية واحتضان الموهوبين والمبدعين في العالم العربي

-مقياس علمي لاكتشاف الموهوبين في العالم العربي

-تم تطوير مقياس خاص لمبادرة 'الموهوبون العرب'، بما يوائم البيئة والثقافة العربية المتنوعة، والخاص باكتشاف الموهوبين والمبدعين في العالم العربي، والذي يعتمد على منهجية علمية ترتكز على أفضل الممارسات التربوية العالمية، ويهدف المقياس إلى الكشف عن القدرات والمهارات الكامنة لدى الموهوبين والمبدعين من خلال عدد من الأبعاد (المرونة العقلية - الاستدلال الرياضي والمكاني - الاستدلال العلمي والميكانيكي - الاستدلال الغوي وفهم المقروء).

اقرأ ايضا:المؤتمر الـ13 لوزراء التربية والتعليم يشيد بمبادرة المملكة "الموهوبون العرب" ويوصي باستمرار برامج الاكتشاف والرعاية

شروط المشاركة في برنامج الموهوبون العرب

-ترشيح الطلبة الحاصلين على نسبة 95% إلى 100% في نتيجة التحصيل الدراسي، أو المتميزين بشكل استثنائي عن أقرانهم في مادتي العلوم والرياضيات.

ترشيح الطلبة المحقّقين إنجازات نوعية في مجالات العلوم والتقنية (مسابقات – أبحاث – إبتكارات).

-أن يحمل المرشح جنسية البلد المرشح منه.

-أن يكون متواجد داخل الدولة التي قامت بترشيحه.

كيفية المشاركة في برنامج الموهوبون العرب

تقوم الألكسو بالتنسيق مع وزارات التربية والتعليم في العالم العربي لترشيح ممثل من تلك الوزارات، يتولون مهمة ترشيح الطلبة وفق المعايير وضوابط المشاركة.

ما هي  الألكسو؟

الألكسو هي المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) هي منظمة متخصصة، مقرها تونس، تعمل في نطاق جامعة الدول العربية وتعنى أساسا بالنهوض بالثقافة العربية بتطوير مجالات التربية والثقافة والعلوم على مستويين الاقليمي والقومي والتنسيق فيما بينهما المشترك فيما بين الدول العربية الأعضاء. وقد أنشئت المنظمة بموجب المادة الثالثة من ميثاق الوحدة الثقافية العربية وتم الإعلان رسميا عن قيامها بالقاهرة يوم 25 جويلية/ يوليو 1970.

وكان الغاية من إنشاء المنظمة كما وردت في المادة الأولى من دستورها، هي التمكين للوحدة الفكرية بين أجزاء الوطن العربي عن طريق التربية والثقافة والعلوم، ورفع المستوى الثقافي حتى يقوم بواجبه في متابعة الحضارة العالمية والمشاركة الإيجابية فيها. وفي إطار هذا الهدف العام، تنهض المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بجملة من المهام، من أبرزها العمل على رفع مستوى الموارد البشرية في البلاد العربية والنهوض بأسباب التطوير التربوي والثقافي والعلمي والبيئي والاتصالي فيها، وتنمية اللغة العربية والثقافة العربية الإسلامية داخل الوطن العربي وخارجه، ومد جسور الحوار والتعاون بين هذه الثقافة والثقافات الأخرى في العالم،وتضم الألكسو في عضويتها اثنتين وعشرين دولة وهي جميع الدول العربية

إنتهاء مشاركة 387 طالبًا وطالبة من 16 دولة عربية في مبادرة الموهوبون العرب
مبادرة الموهوبون العرب بالشراكة مع موهبة والإيسسكو
جانب من الحفل الختامي للأحتفال بالمشاركين في مبادرة الموهوبون العرب

اقرأ أيضا