باستثمار سعودى تجاوز المليار دولار.. كل ماتريد معرفته عن سيارة "لوسيد" الكهربائية الجديدة


الثلاثاء 08 اغسطس 2023 | 06:37 مساءً
سيارة لوسيد
سيارة لوسيد
فريق _ السعودي اليوم

أدي انتشار استخدام السيارات الكهربائية بدرجة كبيرة حول العالم خلال السنوات الأخيرة، لإبداع شركات السيارات في إنتاج الكثير من طرازات السيارات الكهربائية.

 ولعل أبرزهم  سيارة 'لوسيد' التى تم الإعلان عنها مؤخراً ذات الطراز السيدان الكهربائي الجديد كلياً، الذي حصل على العديد من الأنظمة والتقنيات المبتكرة.

وكانت قد أعلنت شركة “لوسيد موتورز” المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية الفاخرة، افتتاح مصنعها في مدينة جدة الشهر المقبل، بعدما أعلنت في شهر مايو 2022 بدء إنشاء مصنع لها في المملكة، باستثمارات تقديرية 12.3 مليار ريال، بينما تبلغ طاقته الإنتاجية 155 ألف سيارة سنويًا.

وسنستعرض لحضراتكم خلال السطور القادمة أهم مواصفات سيارة 'لوسيد' الكهربائية الجديدة وقائمة بأسعارها بالمملكة

مواصفات السيارة "لوسيد"

حصلت السيارة على تصميم رائع زودت بواجهة أمامية مميزة، مع خطوط حادة متفرقة، مصابيح أمامية جديدة، بالإضافة إلى المقصورة الداخلية التي نالت على العديد من الأنظمة توفر إمكانية الحصول على الرفاهية والراحة أثناء القيادة، حصلت على لوحة عدادات رقمية، شاشة وسطية بتصميم منحني بدقة 5K، مع شاشة كبيرة الحجم موجودة بالكونسول للتحكم في مكيف الهواء.

المدى والشحن وعمر بطارية السيارة

بحسب تقديرات وكالة حماية البيئة، فإن سيارة لوسيد لها الأمد الأطول من أي سيارة كهربائية متاحة حاليًا في السوق، فقد يتمكن طراز Dream Edition Range من السير لمسافة 520 ميلًا بشحنة واحدة في الوقت ذاته فأن Dream Edition Performance يجب أن يسافر قرابة 471 ميلاً، فهي تتمتع كل من حوافتي Touring الأساسية ومتوسطة المدى بمدى قيادة تقدر بـ 406 أميال كما تقدم طرازي Grand Touring و Grand Touring Performance ما يصل إلى السير قرابة 516 و 446 ميلاً من المدى على التوالي، وفيما يخص جانب الاقتصاد في استهلاك الوقود على الطريق السريع 75 ميلاً خلال الساعة ، كان مدى جراند تورينج هو 410 أميال ، مما يجعلها أطول مدى قد اختبر على الإطلاق في السيارات الكهربائية.

يتميز Air بحزمة بطارية 112.0 كيلو وات في الساعة وإمكانية الشحن السريع للتيار المستمر، كما يُقال إن السيارة السيدان الموصولة بشاحن سريع قادرة على استعادة 300 ميل من النطاق خلال 21 دقيقة، كما سيستمتع المالكون الجدد أيضًا بثلاث سنوات من الشحن السريع المجاني داخل محطات الشحن مثل Electrify America في الالويات المتحدة، لا يوجد حد أقصى لعدد المرات التي يمكن فيها للمالكين شحن سياراتهم وهذا لطالما أنها تستخدم لأغراض شخصية وليست تجارية.

استهلاك الوقود في سيارة لوسيد

قد صنف الموديل الأخير لسيارة لوسيد أنه الأكثر كفاءة عند 131 ميلا في الغالون ، وتم تصنيف إصدار الأداء عند 111 ميلا في الغالون، ولكن ومع هذا، أثناء اختبار القيادة الخاص بالموديل، فقد سجلت السيارة 82 ميلا في الغالون فقط، ولمزيد من المعلومات حول كفاءة الهواء ، قم بزيارة موقع وكالة حماية البيئة.

التصميم الداخلي والراحة والشحن

يعتبر الهدف من طراز لوسيد Air هو أن تكون سيارة فاخرة وموفرة، كما أن تصميمها الداخلي الأنيق مزود بمواد فاخرة المظهر وتقنيات متطورة، كما تحظى Lucid بشكل خاص بمساحة الركاب الواسعة في السيدان كما موضح في الجدول أدناه، والتي يبرزها المقعد الخلفي الكبير، وبينما يقال إن المقاعد الخلفية القياسية مريحة لما يصل إلى ثلاثة أشخاص بالغين كما أنها متحركة، هناك أيضًا خيار جلوس خلفي تنفيذي اختياري يضيف وظيفة إمالة للراحة المطلقة للركاب، السقف الزجاجي للهواء الذي يجعله يبدو أكثر تهوية ويساعد على الرؤية الخارجية. يبدو أن الكونسول الوسطي الأمامي للسيارة يوفر مساحة تخزين كبيرة خلف شاشة اللمس السفلية القابلة للسحب وداخل جزء الكونسول الوسطي الكبير وهو الذي يضم مجموعة من حاملات الأكواب بالإضافة إلى فتحات لوضع الهاتف الذكي. تم إخبارنا أيضًا أن صندوقها الأمامي أو الصندوق الخلفي يحتوي على 10 أقدام مكعبة من الحجم.

وقد تم تجهيز Air بنظام معلومات ترفيهي متطور يشمل شاشة لمس علوية كبيرة تتدفق من لوحة العدادات الرقمية بالكامل وشاشة لمس سفلية تشبه الكمبيوتر اللوحي والتي تتعامل مع وظائف إضافية ويمكن سحبها إلى لوحة القيادة، كما أن سيارة لوسيد فيها برنامج التعرف على الصوت في النظام سيستجيب لأنماط الكلام الطبيعية، وتحتوي الواجهة أيضًا على مساعد يتعرف على إعدادات الموسيقى والمناخ المفضلة للمستخدم، هذا بالإضافة إلى بعض عناصر التحكم المادية على عجلة القيادة كما أن هناك مجموعة من مفاتيح التبديل لدرجة الحرارة وسرعة المروحة إلى جانب بكرة لضبط مستوى صوت نظام الصوت .

أهم مميزات السيارة الكهربائية لوسيد

إمالة المقاعد الخلفية هي مجرد واحدة من العديد من ميزات الراحة.

مظلة زجاجية تغطي مقصورة القيادة وللسيارة مساحة داخلية واسعة.

تتميز محركات Lucid الصغيرة وقطارها القوي بقدرته على التحمل الكبير.

ميزات لا حصر لها لمساعدة السائق على قيادة مريحة.

يأتي طراز Lucid Air مع مميزات أمان متقدمة.

تملك السيارة شحن فائق السرعة ومجاني.

للسيارة القدرة على تحقيق سرعة 300 ميل بالمدى خلال 20 دقيقة فقط من الشحن.

لديها أطول مدى من أي سيارة كهربائية.

أسعار لوسيد بالمملكة

أخيراً تم الكشف عن اسعار سيارات لوسيد في السعودية، إذ يستطيع العملاء الحصول على سيارة لوسيد Dream edition بسعر 960,250 ريال سعودي، في حين لم يتم الكشف سوى عن سعر هذه الفئة من لوسيد اير في السعودية.

كما أعلنت لوسيد أيضاً عن اسعار سيارات لوسيد اير في وقت سابق من هذا العام في أسواق أخرى، وأكدت على الزيادة في الأسعار التي طرأت على الإصدارات بشكل عام، والنقاط التالية ستوضح أسعار سيارات لوسيد اير وفقاً لما تم طرحه على موقع الوكالة الرسمي:

اير Dream Edition بسعر يبدأ من 960,250 ريال سعودي

اير Grand Touring بسعر يبدأ من 680,800 ريال سعودي

اير Touring بسعر يبدأ من 540,500 ريال سعودي

اير Pure بسعر يبدأ من 442,750 ريال سعودي

وتجدر الإشارة إلى أن الأسعار السابقة لا تشمل رسوم الضرائب والملكية والترخيص والخيارات والوجهة، كما يجب استشارة مستشار ضريبي فيما يتعلق بالمعاملة الضريبية الفردية.

سيارة لوسيد
سيارة لوسيد
سيارة لوسيد
سيارة لوسيد
سيارة لوسيد
سيارة لوسيد
سيارة لوسيد
سيارة لوسيد
سيارة لوسيد
سيارة لوسيد
سيارة لوسيد

اقرأ أيضا