بـ 32 طنا من المعدات والأجهزة الطبية..مغادرة الطائرة الإغاثية الثامنة عشرة ضمن الجسر الجوي السعودي لمساعدة ضحايا الزلزال في تركيا


السبت 05 اغسطس 2023 | 03:27 مساءً
مغادرة الطائرة الإغاثية الثامنة عشرة ضمن الجسر الجوي السعودي لمساعدة ضحايا الزلزال في تركيا-أرشيفية
مغادرة الطائرة الإغاثية الثامنة عشرة ضمن الجسر الجوي السعودي لمساعدة ضحايا الزلزال في تركيا-أرشيفية
واس

غادرت مطار الملك خالد الدولي اليوم، الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة عشرة متوجهة إلى مطار غازي عنتاب في جمهورية تركيا تحمل على متنها أكثر من 32 طنا من المعدات والأجهزة الطبية.

اقرأ ايضا:أكثر من 246 مليار.. تعرف علي حجم مشاركات المملكة في المساعدات الإنسانية لـ دول العالم

مساعدة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا 

 ويأتي ذلك ضمن الجسر الجوي الإغاثي السعودي الذي يسيّره مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لمساعدة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا، إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- وتجسيداً للدور الإنساني النبيل الذي تقوم به المملكة العربية السعودية.

يأتي ذلك ضمن جهود المملكة المستمرة لتقديم المساعدات للمتضررين من الكوارث في مختلف أنحاء العالم 

زلازل تركيا وسوري

يذكر أن تركيا وسوريا شهدت زلزالين مدمرمين  مطلع العام الحالي ، حيث ضرب الأول  جنوب تركيا، ووقع الأول في الساعة 4:17 صباحًا بالتوقيت المحلي (1:17 صباحاً بالتوقيت العالمي المنسق) يوم 6 فبراير 2023. وبلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، وكان مركزه السطحي غرب مدينة غازي عنتاب. وامتدَّ أثره إلى سوريا أيضًا نظراً لقرب مركزه من الحدود السورية التركية. ويُعدُّ هذا الزلزال من أقوى الزلازل في تاريخ تركيا وسوريا. بعد مرور تسع ساعات وتحديدًا في الساعة 13:24 ظهرًا بالتوقيت المحلي (10:24 بالتوقيت العالمي المنسق) وقع زلزال آخر بقوة 7.5 درجات على مقياس ريختر بمنطقة إيكين أوزو بالقربِ من مدينة كهرمان مرعش. بلغ عدد ضحايا هذين الزلزالين في تركيا وسوريا حسب تقديرات أولية أكثر من 51000 قتيلاً و 120000 مصابًا، وخلّفا أضرارًا مادية جسيمة في كِلا البلدين.

اقرأ أيضا