أكثر من 246 مليار.. تعرف علي حجم مشاركات المملكة في المساعدات الإنسانية لـ دول العالم


الثلاثاء 20 يونية 2023 | 10:00 صباحاً
علم السعودية
علم السعودية
فريق-السعودي اليوم

تعد المملكة حلقة مهمة في دوائر الإنسانية العالمية, وذلك نظراً لـ جهودها المتواصلة لمد يد العون و المساعدة طوال عقود لمساعدة دول العالم، حتي أن إجمالي المساعدات التي قدمتها المملكة حتي يومنا هذا, بلغ 246 مليارًا سعوديًا موزعة على 167 دولة.

مساعدات المملكة تأتي بتوجيه خادم الحرمين

وتأتي هذه المساعدات في إطار توجيهات عاجلة تبعت كل أزمة مرت بها هذه الدول، منها توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتسيير جسر جوي وتقديم مساعدات صحية وإيوائية وغذائية ولوجستية، لتخفيف آثار الزلزال على الشعبين السوري والتركي.

المشاركات الشعبية في الحملات الإنسانية

وذلك بجانب الحملات الشعبية, التي يتم تنظيمها عبر منصة 'ساهم' لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا وتركيا, و أيضا لـ الشعب السوداني, بالإضافة إلي المساعدات المقدمة إلي الشعب اللبناني.

أمثلة من المساعدات الإنسانية السعودية

فـ علي سبيل المثال, تخطت المساعدات السعودية للشعب اللبناني، خلال الفترة 1990 حتى 2015 ، الـ 70 مليار دولار ضختها بشكل مباشر وغير مباشر، ما بين استثمارات، ومساعدات، ومنح، وهبات، وقروض ميسّرة، وودائع في البنوك والمصارف.

اقرا ايضا: مغادرة الطائرة الإغاثية السابعة عشر لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا وتركيا

كما وجهت قيادة المملكة بتقديم مساعدات متنوعة للسودان بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، وكذلك تنظيم حملة شعبية عبر منصة 'ساهم'، لتخفيف آثار الأوضاع التي يمر بها الشعب السوداني، تأكيدًا لدورها الإنساني.

طرق تقديم المساعدات

والجدير ذكره, أن مبادرات المملكة الإنسانية، تتمثل في رابطة العالم الإسلامي، الصندوق السعودي للتنمية، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وكذلك المساعدات السعودية للاجئين والنازحين. 

اقرا ايضا: جسر السعودية الإغاثى.. وصول الطائرة الإغاثية الـ17 إلى مطار غازي عنتاب

اقرأ أيضا