خلال إجتماعها الـ49.. لجنة المتابعة الوزارية المشتركة في أوبك+ تشيد بجهود المملكة في الهادفة لإستقرار السوق النفطي


الجمعة 04 اغسطس 2023 | 04:16 مساءً
أوبك
أوبك
فريق-السعودي اليوم

كشفت لجنة المتابعة الوزارية المشتركة في 'أوبك+'، خلال إجتماعها الـ49 المنعقد اليوم، عن أن الدول الأعضاء عبروا عن إلتزامهم التام بإعلان التعاون بعد مراجعتها لبيانات إنتاج النفط لشهري مايو ويونيو 2023. 

تقدير جهود المملكة الهادفة لدعم إستقرار السوق النفطي

كما أعربت اللجنة عن تقديرها ودعمها الكاملين لجهود المملكة العربية السعودية, الهادفة إلى دعم استقرار السوق النفطية، وجددت تقديرها لتمديد السعودية الخفض الطوعي حتى نهاية سبتمبر, بجانب إقرارها أيضاً الخفض الطوعي الإضافي للصادرات من قبل روسيا للشهر ذاته.

وخلال الإجتماع أيضاً, طالبت اللجنة جميع الدول المشاركة على تحقيق التوافق التام والالتزام بآلية التعويضات, كما جددت التأكيد علي إلتزام الدول الأعضاء بالاتفاق الممتد حتى نهاية 2024 على النحو المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لأوبك وغير الأعضاء في منظمة أوبك في الرابع من يونيو 2023.

 المملكة تمديد خفض إنتاج النفط الطوعي حتي نهاية سبتمبر

والجدير ذكره, أن السعودية أعلنت أمس عن تمديد خفض إنتاج النفط الطوعي الإضافي,وذلك بواقع مليون برميل يومياً إلى نهاية سبتمبر المقبل مع القابلية للتمديد مجدداً.

ويأتي ذلك بعدما قامت المملكة بالتقديم بصورة منفردة خفضاً طوعياً بواقع مليون برميل يومياً لمدة شهر بدأ في يوليو الماضي, قبل أن تمدده في وقت سابق إلى نهاية أغسطس.

روسيا تنتهج نفس النهج

ومن جانبها, أعلنت روسيا أمس أيضاً عن خفض صادرات النفط إلى 300 ألف برميل يومياً في سبتمبر، وكانت موسكو تعهدت بخفض إمداداتها الخارجية بمقدار 500 ألف برميل يومياً في أغسطس.

موعد الإجتماع القادم

هذا, وقد أفادت لجنة المتابعة الوزارية خلال بيانها الصادر عن إجتماع اليوم، أنه من المقرر عقد الاجتماع القادم في 4 أكتوبر 2023.

اقرا ايضا: عاجل..المملكة تمدد الخفض التطوعى لإنتاج النفط حتى سبتمبر بمقدار مليون برميل يوميًا

اقرأ أيضا