البرلمان المصرى يثير الجدل بمقترح تحصيل نسبة من رواتب العاملين بالخارج إجباريًا


الاثنين 06 مارس 2023 | 06:02 مساءً
دولار
دولار
فريق- السعودى اليوم

فى خضم أزمة النقد الأجنبى التى يعانيها الاقتصاد المصرى منذ أزمة الحرب الروسية، قدم وكيل مجلس الشيوخ المصرى المستشار بهاء أبو شقة، مقترح أثار موجة واسعة من الجدل، بشأن تحصيل نسبة من رواتب المصريين العاملين بالخارج بشكل إجباري.

مقترح جديد

وقال أبو شقة خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ المصرى اليوم الإثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، إن المقترح ينص على تنظيم عمل المصريين في الخارج، بحيث يكون هناك منظومة قانونية محددة لآلية عمل المصريين في الخارج وقيمة راتبه، مؤكدًا أن تخصيص تلك النسبة من دخل المصريين فى الخارج للدولة، هو حق الدولة على هؤلاء المواطنين، الذين تربوا تحت سماء الوطن، واستفادوا من كل الخدمات التى تقدمها الدولة للمواطنين.

سياسات تحفيزية

وتسعى الحكومة المصرية مؤخرًا لتبنى سياسات تحفيزية للمصريين بالخارج والترويج للمبادرات والإجراءات التي تسهم في دعم مدخراتهم في مصر وأيضا رعاية مصالح المواطنين المصريين حول العالم.

وأضاف وكيل مجلس الشيوخ، أن ضبط منظومة عمل المصريين في الخارج أمر مطلوب، مثلما يوجد منظومة لعمل العمل بالداخل، مشيرا إلى أن عمل المصريين بالخارج حاليا يتم بشكل ارتجالي.

تراجع النقد الأجنبى

كان احتياطي مصر من النقد الأجنبي قد ارتفع للشهر الخامس على التوالي في يناير الماضي مسجلا 34.224 مليار دولار مقابل نحو 34 مليار دولار في ديسمبر الماضي بحسب بيانات رسمية، إلا أنه لا يزال منخفضا بنسبة 16.5% على أساس سنوي، إذ سجل الاحتياطي نحو 41 مليار دولار في يناير 2022. 

اقرأ أيضا