استطلاع هيرميس يكشف تحقيق رؤية المملكة 2030 الطريق الأسرع للاستثمار


الاثنين 06 مارس 2023 | 02:59 مساءً
رؤية المملكة
رؤية المملكة
فريق ـ السعودي اليوم

كشف استطلاع أجرته ' هيرمس'، للمستثمرين ومديري الأصول المشاركين في مؤتمرها السنوي الاستثماري “ون أون ون” (One on One)، عن استحواذ رؤية المملكة العربية السعودية 2030 قائمة أبرز الفرص الاستثمارية بنظر مجموعة من رجال الأعمال ومديري الأصول.

السعودية وصلت لأعلى نمو اقتصادي ضمن مجموعة دول العشرين 

وأوضح الاستطلاع ان المملكة تفوقت على الفرص بمجال “الذكاء الاصطناعي'، بعد أن استحوذت “رؤية المملكة 2030” على 34% من آراء المستطلعين باعتبارها أهم مصدر للفرص الاستثمارية في الوقت الراهن.

في حين جاء بالمرتبة الثانية، استخدامات الذكاء الاصطناعي بنسبة 25%، في حين توزعت النسب الباقية على انتقال الصناعات من الصين، والتغير الهيكلي بأسواق الطاقة العالمية، وتلتها الفرص التي تخلقها الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها مصر.

وأظهرت البيانات أن السعودية وصلت لأعلى نمو اقتصادي ضمن مجموعة دول العشرين أكبر الاقتصادات العالمية، نتيجة لأسعار النفط المرتفعة.

كما حققت ميزانية المملكة فائضًا لأول مرة منذ 9 سنوات بواقع 102 مليار ريال، بموازاة تسارع نشاط القطاع الخاص غير النفطي والذي وصل في فبراير لأعلى مستوى في 8 سنوات وفقًا لمؤشر مديري المشتريات.

 توقعات هيرميس بوصول  سعر النفط هذا العام 80 دولار

وتوقع رئيس البحوث والاستراتيجية في “هيرميس”، بنسبة 73%، أن يبلغ معدل سعر النفط هذا العام 80 دولاراً، مقابل 23% قدّروا أن يصل إلى 100 دولار، بعد أن بلغ متوسط سعر البرميل العام الماضي 84 دولاراً.

وكشف الاستطلاع عن أكثر القطاعات التى تستحوذ على قائمة الاستثمارات في المنطقة، خلال الخمسة سنوات المقبلة، فقد جاء قطاع الصحة بالمقدمة ، وتلاها تكنولوجيا المعلومات، والطاقة المتجددة (الشمسية والرياح)، والصناعات الغذائية، واحتل الاستثمار بالقطاع البنكي المرتبة قبل الأخيرة ضمن 7 قطاعات.

اقرأ أيضا