أمانة العاصمة المقدسة ..تبرم 9 عقود لمشاريع تصريف سيول جديدة بمكة المكرمة


الاحد 30 يوليو 2023 | 11:51 صباحاً
أمانة العاصمة المقدسة ..تبرم 9 عقود لمشاريع تصريف سيول جديدة بمكة المكرمة
أمانة العاصمة المقدسة ..تبرم 9 عقود لمشاريع تصريف سيول جديدة بمكة المكرمة
فريق-السعودي اليوم

أعلنت أمانة العاصمة المقدسة, اليوم الأحد, 30 يوليو 2023, عن إبرام  (9) عقود لمشاريع جديدة مختصة بتصريف مياه الأمطار والسيول في مناطق عدة بمكة المكرمة ، وبمبلغ تجاوز  271 مليون ريال.

مشاريع السيول تحظى باهتمام كبير

 

وقال أسامة زيتوني, المتحدث الرسمي لأمانة العاصمة المقدسة, لوكالة الأنباء السعودية، أن مشاريع السيول تحظى باهتمام كبير من قبل الأمانة ممثلة في وكالة مشاريع السيول، نظراً لأهميتها الكبيرة في تطوير شبكات السيول والعمل على دعم شبكة التصريف القائمة؛ لتفادي مخاطر السيول والمحافظة على الأرواح والممتلكات، وأخذ الاحتياط من كل ما يشكل خطراً على السكان.

تصريف مياه الأمطار والسيول

وتسعى الأمانة إلى إبرام العقود الخاصة بتصريف مياه الأمطار والسيول وإنجازها بأحدث الطرق الفنية، ومتابعة الدقة في التنفيذ لهذه المشاريع الهامة خاصة في المناطق التي تكثر فيها الأودية والشعاب والتي أثبتت الدراسات أهميتها.

وتتمثل العقود الجديدة في مشروع تنفيذ قنوات رئيسة وفرعية لتصريف مياه الأمطار شمال مكة المكرمة (كمرحلة ثالثة) بقيمة (25,060,800) ريال، وهو في منطقة النوارية، ومشروع تحويل مسارات مياه الأمطار والسيول القادمة من الشعاب عن الأحياء السكنية شمال شرق مكة المكرمة وبلغت قيمته (14,345,387) ريالًا.

مناطق مشاريع التصريف 

 ويشمل المشروع أيضاً منطقتي العمرة و وادي جليل، ومشروع تصريف مياه الأمطار بالطرق الرئيسة بمكة (كمرحلة ثالثة) بقيمة مالية (33,657,510) ريالات، ويشمل منطقتي ربع بخش – طريق الأمير سلطان، ومشروع تحويل مسارات مياه الأمطار والسيول القادمة من الشعاب عن الأحياء السكنية جنوب غرب مكة المكرمة (كمرحلة ثانية) وقيمته (24,539,850) ريالًا، ويشمل حي السلامة – منصور بن طلال، إلى جانب مشروع استكمال تنفيذ القنوات الجبلية وبلغت قيمته (17,963,000) ريال، ويشمل منطقتي بطحاء قريش – وحي الهجرة.

تحويل مسارات مياه الأمطار

وأضاف المتحدث الرسمي، أن العقود تشتمل على مشروع تنفيذ أحواض تهدئة احترازية لحماية الأحياء السكنية شمال شرق مكة المكرمة وقيمته (31,930,900) ريال، ويشمل أحياء العمرة والمعيصم – ووادي سرف، ومشروع تحويل مسارات مياه الأمطار والسيول القادمة من الشعاب عن الأحياء السكنية جنوب غرب مكة المكرمة وقيمته (19,507,047) ريالًا، الذي سينفذ بجوار سوق الضيافة، ومشروع تصريف مياه الأمطار بالطرق الرئيسة بالعاصمة المقدسة (كمرحلة ثانية)، وقيمته (47,487,525) ريالًا.

ويشمل المشروع العديد من المناطق مثل :جبل الخندمة – بئر بليلة – شارع الجزائر – جبل الكعبة – طريق المسجد الحرام، ومشروع تنفيذ قنوات رئيسة وفرعية لتصريف مياه الأمطار جنوب مكة المكرمة (كمرحلة ثانية) وقيمته (56,537,450) ريالًا، ويشمل منطقة الطندباوي – وشارع إبراهيم الخليل.

اقرأ أيضاً : هيئة الغذاء والدواء ..تدعو لحضور ورشة عمل بالتعاون مع هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة

يذكر أن مكة المكرمة تضم شبكة ضخمة لتصريف مياه الأمطار والسيول تتجاوز أطوالها (560) كلم تحت الأرض، وتقوم الأمانة بمتابعتها بشكل دائم من قبل فرق من المختصين لـلتأكد من كفاءتها وإجراء أعمال الصيانة اللازمة لجميع القنوات، والعبّارات، والخطوط الأنبوبية، والمسارات، وغير ذلك. 

اقرأ أيضا