تويتر يفقد قيمته التجارية بعد إستحواذ إيلون ماسك عليها.. هل أخطأ ماسك بتغيير الشعار تويتر؟


الاربعاء 26 يوليو 2023 | 09:55 مساءً
إيلون ماسك
إيلون ماسك
فريق السعودي اليوم

حالة من الصدمة أنتابت رواد منصة تويتر بعد تغيير الشعار بعد قرار غريب ومفاجئ اتخذه صاحب شركة تويتر الملياردير إيلون ماسك

تغيير الشعار موقع تويتر

حيث قرر تغيير شعار موقع التغريدات الشهير من الطائر الأزرق إلى علامة (X) باللون الأسود، مما شكل حالة من الصدمة لرواده وأثار التساؤلات بشأن مستقبل المنصة الأشهر بالعالم، خاصة بعد إطلاق شركة ميتا المالكة لموقع فيسبوك، منصة 'ثريدز' الشبيهة بتويتر، وانضمام ملايين المتابعين حول العالم لها في خلال ساعات من انطلاقها.

ماذا خسر تويتر بعد تغيير شعاره إلى X؟

سؤال أجاب عنه خبراء تكنولوجيا في تقرير لوكالة 'بلومبرج' الإخبارية، مؤكدين أن إيلون ماسك في ورطة، حيث إن خسائر شركة تويتر من تغيير الشعار القديم واستبداله بعلامة 'إكس'، قد أفقد علامتها التجارية ما بين 4 مليارات إلى 20 مليار دولار، بحسب تقديرات الخبراء.

وأشار التقرير

إلى أن شركة توتير استغرقت أكثر من 15 عامًا لكسب هذا القدر من الأسهم في جميع أنحاء العالم، لذا فإن خسارة اسمها التجاري يمثل ضربة مالية كبيرة لها، موضحًا أن توتير من أكثر العلامات التجارية شهرة على وسائل التواصل الاجتماعي، وانتشر رمزه 'الطائر الأزرق' في جميع أنحاء العالم إلى جانب شعارات منصات التواصل الكبرى 'فيسبوك' و'إنستجرام'.

وأضاف:

'شعبية تويتر جعلت كلمات ومصطلحات مثل (تغريدة) و(إعادة التغريد) جزءا من الثقافة الحديثة، ويجري استخدامها بشكل منتظم من قبل المشاهير والسياسيين للتواصل مع الجماهير، ووفقا لشركة استشارات تقييم العلامة التجارية Brand Finance، فإن قيمة علامة تويتر التجارية تقدر بحوالي 4 مليارات دولار'.

تويتر يفقد قيمته التجارية

وفقًا لتقرير بلومبرج، فإن جامعة فاندربيلت قدرت قيمة علامة تويتر التجارية بين 15 إلى 20 مليار دولار، مؤكدة أنه من الصعب تحديد تقييم العلامة التجارية لانعدام النهج الواحد في التحليل، وهذا هو سبب اختلاف التقديرات.

ضربة كبيرة بعد إستحواذ ماسك علي تويتر

وقال التقرير: 'العلامة التجارية للشركة تعرضت بالفعل لضربة كبيرة منذ استحواذ ماسك عليها، حيث فقدت 32% من قيمتها منذ العام الماضي 2022، مما أدى إلى عزوف الكثيرين من المعلنين للتعامل معها بعد قلقهم بشأن ما اعتبروه انتهاك ماسك لقواعد المحتوى، حيث اعترف ماسك بانخفاض عائدات الإعلانات 50% منذ أكتوبر الماضي'.

فقد الكثير من حقوق 

ملكية العلامة التجارية 

وأضاف: 'العلامة التجارية لشركة توتير متداخلة بشكل كبير مع العلامة التجارية الشخصية لماسك، سواء بوجود علامة X أو دونها، وفقد الكثير من حقوق ملكية العلامة التجارية على تويتر بين المستخدمين والمعلنين'.

غضب رواد تويتر

وجاء رد فعل رواد تويتر غاضبًا حيث تصدر هاشتاج 'وداعا تويتر' على المنصة مع إشارة إلى الشعار القديم فيما انتقد الكثير من المستخدمين الشعار الجديد.

إيلون ماسك
إيلون ماسك

اقرأ أيضا