بعد توجيه النائب العام بالقبض على متحرش بطفل ..كيف نحمي أولادنا من المتحرشين عبر مواقع التواصل وما هي عقوبة هذه الجريمة في السعودية؟


الثلاثاء 25 يوليو 2023 | 06:38 مساءً
التحرش الالكتروني يهدد العديد من الاطفال مما يتطلب مراقبة ومتابع أولادنا باستمرار لحمايتهم
التحرش الالكتروني يهدد العديد من الاطفال مما يتطلب مراقبة ومتابع أولادنا باستمرار لحمايتهم
فريق-السعودي اليوم

وسائل التواصل الاجتماعي تسيطر على معظم أوقات الكثير من الأطفال ،وفي فضاء متسع مكتظ بالاف الاشخاص الغير سويين والمجرمين والمتحرشين ،يصبح الاطفال في خطر داهم أذا ما تركوا دون رقابة ومتابعة على وسائل التواصل .

اقرأ ايضا:عاجل..النائب العام يأمر بالقبض على متحرش بطفل عبر مواقع التواصل

القبض على شخص قام بالتحرش بطفل أثناء بث مباشر في أحد برامج التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت حصان طراودة للمتحرشين بالاطفالوسائل التواصل الاجتماعي أصبحت حصان طراودة للمتحرشين بالاطفال

صدور أمر من النائب العام وعضو هيئة كبار العلماء الشيخ سعود بن عبدالله المعجب بالقبض على شخص  قام بالتحرش بطفل أثناء بث مباشر في أحد برامج التواصل الاجتماعي والتلفظ بألفاظ خادشة للحياء ،يعكس التحرك السريع من من قبل النائب العام لردع مثل هذه الجرائم ،ويصبح السؤال الهام الذي يطرح نفسه كيف نحمي أطفالنا من التحرش عبر وسائل مواقع التواصل وما هي عقوبة هذه الجريمة في القانون السعودي.

موقعكم المفضل 'السعودي اليوم'يجيب معكم على هذه الاسئلة الهامة ويستعرض معكم كافة التفاصيل حول التحرش الالكتروني،كالتالي:

ماهو التحرش الإلكتروني بالأطفال؟

التحرش بالأطفال اليوم من القضايا العالمية التي يطول تأثيرها  العديد من الأسر،ويجعلها في خوف وترقب باستمرار ،في ظل استخدام الاطفال بشكل مكثف لوسائل التواصل الاجتماعي وتصفح مواقع الانترنت المختلفة

ويعتبر  التحرش الالكتروني بالطفل عبارة عن قيام المتحرش باستخدام الوسائل الالكترونية مثل مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها لكي يقوم بتوجيه رسائل او منشورات ذات محتويات جنسية سيئة، سواء كلام جنسي او صور او فيديوهات جنسية، تسبب الازعاج للمتلقي لها، حيث يقوم لمرسل بالتلميح للمتلقي أي الطفل برغبته بالتعرف عليه، الامر الذي يجعل الطفل قد يطلب المزيد أحيانا من الصور والفيديوهات، او يعجبه العبارات والرسائل الجنسية فيطلب المزيد منها، وقد يقوم المتحرش بالطلب من الطفل ان يصور نفسه مثل تلك الصور، وفي حال خضع الطفل لذلك، يجعل المبتز يستخدم هذه الصور لابتزاز الطفل والتحرش الجنسي الالكتروني به، لئلا يقوم بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي دراسة نشرها الموقع الفرنسي فرانس بلو، أكد فيه ان ما يقارب 14% من الطلاب في المرحلة الابتدائية، وحوالي 25% منهم في المراحل المتوسطة يتعرضون للتحرش الالكتروني، الفتيات فوق سن 1 عام هم أكثر الفئات المعرضة للتحرش عبر الانترنت.

اقرأ ايضا:'المتحرشين بالأطفال "يستغلون "أنستقرام " مستفيدين من هذه الميزة

دوافع التحرش الإلكتروني بالأطفال

يوجد العديد من الدوافع للتحرش  الالكتروني بالأطفال، وبالتأكيد  ومنها على سبيل المثال :

-غياب الدور الرقابي للأهل يمكن ان نعتبره السبب الأساسي وراء مشكلة التحرش بالاطفال، فكلما زادت الرقابة من الاهل كلما قلت حالات التحرش وقل تعرض الأطفال لها بشكل كبير. ففي دراسة فرانس بلو اكدت ان83% من الأهالي لا يعرفون ماذا يفعل أبنائهم على وسائل التواصل الاجتماعي والانترنت عموماً.

- الغيرة واحدة من دوافع التحرش الإلكتروني أيضاً.

-الانتقام يعتبر ايضاً من اسباب التحرش الالكتروني.

-قلة توعية الطفل من قبل الاهل للحدود التي يجب ان يتعامل بها الطفل مع غيره سواء من الأقارب او الغرباء، مثل المصافحة او التقبيل وفرض عليه بعض الأمور عن جله ودون دراية لعواقبها.

كيفية معرفة ان الطفل تعرض للتحرش الإلكتروني

توجد بعض الامور التىي تشير إلى أن الطفل تعرض للتحرش الالكتروني ،منها: 

-يتحول الطفل من استخدام بسيط وعادي للإنترنت الى استخدامه لمدة طويلة وبشكل سري عن الاسرة.

-الميل للعزلة، تعتبر واحدة من علامات التحرش الالكتروني للأطفال، وذلك نتيجة لما يتعرض له الطفل من قل وضغط كبيرين، بالإضافة لضغط المتحرش عليه في تصوير نفسه صور جنسية

-قد يصبح الطفل عدواني، وتظهر عليه علامات تؤكد على تغير في سلوكه بشكل واضح وكبير، فيتحكم الطفل بمن هم أصغر منه واضعف منه.

-ظهور علامات القلق والاكتئاب والضغط النفسي على الطفل.

-تراجع دراسي واضح على الطفل.

-فقدان الثقة بالنفس عند الطفل.

-معرفة الجنس بشكل يفوق عمره.

-تقليد الحركات الجنسية.

-الايحاءات الجنسية في رسوم الطفل وكتابته.

وسائل التحرش الإلكتروني بالأطفال

كيف تحمى طفلك من التحرش الإلكتروني؟

توجد عد أمور لحماية الطفل من أي تحرش الكتروني قد يتعرض لها،منها :

- مراقبة ومتابعة الأهل للطفل، ومتابعة استخدامه للإنترنت.

-عدم التردد في ان تصاحب طفلك، كي يخبرك في حال تعرضه لاي عملية تحرش.

-الإجابة على كافة أسئلة طفلك، فلا تدعه يستفسر من أصدقائه او من الانترنت لكي يرضي فضوله.

-ضرورة اخذ الموضوع بجدية والتعامل معه بشكل جدي مع الطفل، والاهتمام بصحة الطفل النفسية.

توعية الاسرة للطفل بالسلوكيات السليمة والسلوكيات غير السليمة التي يجب على الطفل ان يقوم بها بالأسلوب المناسب.

-التوعية للثقافة الجنسية السلمية عند الشباب.

-عمل حملات توعوية للأطفال والشباب والمدرسين والاباء لتحسين معرفتهم بالمخاطر المترتبة على الاستغلال الجنسي للأطفال الناتج عن استخدام الانترنت، ووسائل التواصل الاجتماعي.

-توعية الأطفال بالوسائل التي تمكنهم من حماية انفسهم في حال تعرضوا التحرش الإلكتروني للاطفال، ومساعدتهم على الإبلاغ عن أي حالة استغلال جنسي لهم، وطلب المساعدة عند الحاجة.

عقوبة التحرش بالاطفال  في السعودية

 أصدرت المملكة  في عام 2018، قانونًا جديدًا لمكافحة التحرش، دخل حيز التنفيذ في 8 يونيو 2018. ويهدف هذا القانون إلى مكافحة جريمة التحرش ومنع حدوثها ومعاقبة الجناة وحماية الضحايا حفاظًا على خصوصية وكرامة وسلامة جميع المواطنين. يحتوي القانون على 8 مواد ويجعلها جريمة جنائية (يعاقب عليها بغرامة و / أو السجن) لأي قول أو فعل أو إيماءة ذات دلالات جنسية من شخص إلى آخر. يؤدي انتهاك القانون إلى غرامة لا تقل عن 5000 ريال  ويمكن أن تُستكمل بغرامات أخرى من المبادئ التوجيهية القانونية الأخرى التي تتعامل مع جريمة التحرش الجنسي وعقوبتها. أقصى عقوبة للتحرش هي السجن لمدة خمس سنوات و / أو غرامة قدرها 300،000 ريال سعودي إذا كان الضحية طفلاً أو شخصًا من ذوي الاحتياجات الخاصة. 

التحرش الالكتروني يهدد العديد من الاطفال مما يتطلب مراقبة ومتابع أولادنا باستمرار لحمايتهم
وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت حصان طراودة للمتحرشين بالاطفال

اقرأ أيضا