"علي الطلاق "هل يقع الطلاق في حالة أقسم شخص ..قانونيون يجيبون


الاثنين 24 يوليو 2023 | 03:43 مساءً
نظام الأحوال الشخصية الطلاق
نظام الأحوال الشخصية الطلاق
فريق-السعودي اليوم

مع وقوع حالات الطلاق المتكررة عن طريق إن أخطأ شخص وبدر منه كلمة 'علي الطلاق' , و أوضح نظام الأحوال الشخصية، أن مقولة «عليّ الطلاق» مع عدم نية الطلاق يقع يميناً ‏لا طلاقاً وعليه كفارة اليمين طبقاً لما بين قانونيين. 

توثيقه فى مدة أقصاها 15يوماً

و بين المحامي أشرف السراج، أن الحالات التي لا يقع فيها ومنها طلاق غير العاقل أو غير المختار، أو طلاق من زال عقله اختياراً ولو بمُحَرَّم، أو طلاق من اشتد غضبه حتى حال بينه وبين تحكمه في ألفاظه أو إذا كانت الزوجة في حال حيض، أو نفاس، أو طهر جامعها بعلها فيه، وكان الزوج يعلم بحالها.

وأكد 'السراج'، على أن القانون أوجب على الزوج أن يوثق الطلاق أمام الجهة المختصة وذلك خلال مدة أقصاها 15 يوماً من وقت نطقه.

اخلتط عليه شيء من الشك

وقال الدكتور يوسف الغامدي، أستاذ القانون, إن لا يقع الطلاق إلا بإرادة جازمة مستمرة وصافية وماضية موثقة، فإن اخلتط عليه شيء من الشك (كطلاق الغضبان) في الإرادة، فإنه لا يؤثر على يقين العقد.

اقرأ أيضاً :بعد تعيينها كأول امرأة سعودية في هذا المنصب..ما لاتعرفه عن منال بنت مبارك اللهيبي مدير ة التعليم الجديدة بجدة

و أوضح الدكتور يوسف الغامدي أن يصدر الطلاق من الزوج ويطرأ عليه الشك في إرادة حقيقته والاستمرار عليه (كالطلقة في حال الغضب) لا يكون معتبراً أبداً، ولا يقوى على التأثير على أصل عقد النكاح الثابت باليقين.

اقرأ أيضا