بـ نسبة 42% المملكة تتصدر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الإستثمار الجريء "تفاصيل"


الثلاثاء 18 يوليو 2023 | 02:10 مساءً
المملكة تشارك في الدورة 56  للجنة الأونسيترال بالأمم المتحدة
المملكة تشارك في الدورة 56 للجنة الأونسيترال بالأمم المتحدة
فريق-السعودي اليوم

نجحت المملكة في التصدر في  الإستثمار الجريء, وذلك علي مستوي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باعتبارها الأعلى من حيث قيمة الاستثمار الجريء خلال النصف الأول من عام 2023, وذلك وفقاً لتقرير رسمي.

إستثمارات تجاوزت قيمتها 1.67 مليار ريال

حيث أفاد التقرير, أن المملكة تصدرت في معدلات الإستثمار الجريء خلال النصف الأول من عام 2023, من خلال إستثمارات تجاوزت قيمتها 446 مليون دولار, أي ما يعادل 1.67 مليار ريال. 

المملكة في المركز الأول بـ الإستثمار الجريء بـ نسبة 42%

وجاء ذلك في التقرير الصادر اليوم عن MAGNiTT منصة بيانات الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة، وبرعاية من SVC، حيث أوضح أن المملكة استحوذت على الحصة الأكبر التي بلغت 42% من إجمالي الاستثمار الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في النصف الأول من عام 2023 مقارنة بـــ 31% في عام 2022.

كما أشار التقرير ايضاً إلي أنه خلال النصف الأول من عام 2023, حققت المملكة الرقم القياسي للصفقات الضخمة (التي تتجاوز 100 مليون دولار)  الذي بلغ 289 مليون دولار أي ما يعادل 1.08 مليار ريا, وذلك من خلال صفقتين.

قطاع التجارة الإلكترونية في المملكة

هذا وقد لفت التقرير إلي أن قطاع التجارة الإلكترونية في المملكة, كان الأعلى من حيث قيمة الاستثمار الجريء وعدد الصفقات في النصف الأول من عام 2023، حيث استحوذ القطاع على 83% من إجمالي الاستثمار الجريء بقيمة 368 مليون دولار أي ما يعادل 1.38 مليار ريال, وذلك عبر 11 صفقة.

المبادرات الحكومية المحفزة

ومن جانبه, فقد علق الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة SVC الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك علي هذا التقرير, بقوله إن تصدر المملكة لمشهد الاستثمار الجريء في المنطقة يأتي نتيجة إطلاق العديد من المبادرات الحكومية المحفزة لمنظومة الاستثمار الجريء والشركات الناشئة في إطار رؤية المملكة 2030، بالإضافة إلى ظهور أعداد متزايدة من المستثمرين الفاعلين من القطاع الخاص ورواد الأعمال المبتكرين.

وتابع الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك, بقوله ملتزمون في SVC بالاستمرار في قيادة تحفيز وتطوير قطاع الاستثمار الجريء في المملكة من خلال تحفيز المستثمرين من القطاع الخاص لتوفير الدعم بدورهم للشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتصبح قادرة على النمو السريع والكبير، مما يقود إلى تنويع الاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

اقرا ايضا: حتى نهاية الشهر.. مد تقديم العطاءات لمشروع تشغيل واستثمار ممشى أم المؤمنين بالعاصمة المقدسة

اقرأ أيضا