الصناعة تفرض 22 عقوبة على منشآت مخالفة لنظام الاستثمار التعدينى


الاثنين 17 يوليو 2023 | 02:10 مساءً
وزارة الصناعة والثروة المعدنية
وزارة الصناعة والثروة المعدنية
واس

أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، 22 عقوبة على المنشآت المخالفة لنظام الاستثمار التعديني، تم رصدها أثناء 982 جولة رقابية نفذتها وكالة الرقابة التعدينية فى مختلف مناطق المملكة خلال شهر يونيو الماضى. 

مخالفات نظام الاستثمار التعدينى 

 وزعت عقوبات المخالفين لنظام الاستثمار التعدينى بين (15) عقوبة لاستغلال الرمل والحصى، و(6) عقوبات لاستغلال البحص، وعقوبة واحدة لاستغلال الجبس.

ويشكل المخالفين في منطقة نجران يشكلون النسبة الكبرى من إجمالي العقوبات الصادرة بواقع 11 عقوبة، تليها منطقة عسير بـ 3 عقوبات، ثم منطقة مكة المكرمة بـ 3 عقوبات، وسجلت منطقة جازان 3 عقوبات، وعقوبة واحدة لكل من المنطقة الشرقية ومنطقة المدينة المنورة، حسبما أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية جراح بن محمد الجراح.

مواصلة الجولات الرقابية 

وأكد عزم الوزارة على مواصلة تنفيذ الجولات الرقابية؛ لمتابعة الأنشطة التعدينية، وضمان حماية القطاع من الممارسات غير النظامية، والمحافظة على الثروات المعدنية لتحقيق الاستغلال الأمثل لها، وحماية المجتمعات المجاورة لمناطق التعدين، إضافة إلى تطبيق لائحة نظام الاستثمار التعديني بما يحقق استدامة القطاع.

زيادة الموارد التعدينية 

وتهدف وزارة الصناعة والثروة المعدنية إلى زيادة القيمة المحققة من الموارد المعدنية الطبيعية في المملكة، وزيادة جاذبية القطاع للاستثمار؛ ليكون الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، إضافة إلى الإسهام في تنويع مصادر الدخل الوطني، وتنمية الإيرادات غير النفطية، حيث تُقدر قيمة الثروات المعدنية في المملكة بنحو خمسة تريليونات ريال تنتشر في أكثر من 5,300 موقع.

اقرأ أيضا