الداخلية تحسم الأمر: "عمليات التجميل لا تمنع من السفر لهذه الأسباب"


الاثنين 17 يوليو 2023 | 12:59 مساءً
وزارة الداخلية "الجوازات"
وزارة الداخلية "الجوازات"
فريق _ السعودي اليوم

تزايدت في الأونة الأخيرة ثقافة عمليات التجميل لدى بعض النساء وحتى الرجال، حتى أصبحت تلك المسألة تسبب أزمة وحالة من الأرتباك لدى موظفي الجوازات في المطارات.

وأجاب العقيد طلال شلهوب، المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية، على تساؤل ' هل  تمنع عمليات التجميل وما يصاحبها من تغير في ملامح الوجه من السفر؟ '

رد وزارة الداخلية

وأكد الشلهوب إنه إذا كانت  عمليات التجميل لأسباب طبية سواء، فما يصاحبها من تغير في ملامح الوجه بعكس صورة جواز السفر، لن يؤثر على المرور من بوابة تفتيش الجوازات.

وأضاف 'إنه حال خروج المسافر من البلاد وعاد لها وقد خضع لعملية تجميل 'حتى ولو بنسبة كبيرة، فإن ذلك لن يمنعه من استكمال إجراءات الدخول حتى لو كانت الصورة في جواز السفر غير مطابقة لملامح الوجه الواقعية'، حسبما أوضح خلال تصريحات لصحيفة 'عكاظ' السعودية.

إجراءات الجوازات

وبحسب الشلهوب، فإن إدارة الجوازات السعودية تعتمد الصورة الشخصية في جواز السفر من خلال الصورة الأساسية المعتمدة بشكل مسبق في الأحوال المدنية عند إصدار بطاقة الأحوال المدنية أو تجديدها، مضيفاً أن منافذ الدخول والخروج في البلد الخليجي تعتمد على تقنيات 'متطورة'، ضمنها بصمة اليد والعين للتعرف على الأشخاص في كل الحالات'.

السعودية الأولى عربيا

ووفق إحصائيات صادرة عن الجمعية الدولية لجراحة التجميل ISAPS، فإنه وفي عام 2016 سجلت المملكة السعودية 95 ألف عملية تجميل من أصل 12 مليون عملية من هذا النوع على مستوى العالم، لتكون الأولى عربيا والثالثة عالميا من حيث عدد العمليات.

اقرأ أيضا