"حرارة أشد ورطوبة أعلى".. "الحصيني" يُحذر من بداية "جمرة القيظ" ويكشف عن مدتها


باحث طقس

السبت 15 يوليو 2023 | 07:05 مساءً
ارتفاع درجة الحرارة
ارتفاع درجة الحرارة
فريق _ السعودي اليوم

 تستمر درجات الحرارة في توحشها بفصل الصيف ،حيث تعرضت بعض الدول العربية خلال أيام لارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة، تصل في بعض الأحيان إلى 50 درجة مئوية.

"جمرة القيظ"

ونبّه باحث الطقس والمناخ، عبدالعزيز الحصيني، أنه مع بزوغ يوم الأحد ستبدأ أول أيام جمرة القيظ، وهو النجم الثاني من الجوزاء “الهنعة” .

كما كشف الحصيني عن عدد أيامه ، والتى تشمل 13 يومًا؛ مؤكدًا أنه خلال الاستقراء المناخي يبلغ الحر أشده، ويُنصح فيه بالإكثار من ري المزروعات، ولا يُزرع فيه إلا الذرة والملوخية.

المزلة الرابعة من الصيف

ونشر عبر حسابه عل. "تويتر": "أن المنزلة الرابعة من منازل الصيف في آخرها تزداد الرطوبة على السواحل، ويكثر فيه الرطب أو “البلح” أو “الخراف” خاصة آخره، وينضج فيها العنب، ويطيب أكله”.

وأضاف “الحرارة في الهنعة على معظم مناطق المملكة والخليج، في الغالب تكون العظمى بين 41 و49 والصغرى بين 25 °C و34 °C، والمرتفعات الغربية والجنوبية (المصائف) في المملكة في الغالب تتراوح الحرارة العظمى بين 25°C إلى 35°C والصغرى تتراوح بين 13°C إلى 23°C، وقمم الجبال أبرد من السفوح والتهم”.

فرص هطول الأمطار

كذلك توقع الحصيني خلال الأيام المقبلة، تكاثر الغيوم على المرتفعات الجنوبية والغربية، وازدياد فرصة الأمطار على الجنوبية ثم الغربية من المملكة حسب النماذج العددية للطقس، وتمتد إلى أجزاء من عمان والإمارات.

اقرأ أيضا