خطة الهيئة السعودية للمواصفات لـ زيادة مراكز فحص السيارات وهذه نسبة الزيادة المستهدفة


السبت 15 يوليو 2023 | 02:25 مساءً
مراكز فحص فني للسيارات
مراكز فحص فني للسيارات
فريق-السعودي اليوم

أفادت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، من خلال بيان رسمي لها,  عن خطتها المستقبلية لزيادة نسبة المراكز المتخصصة في تقديم خدمات الفحص الفني الدوري للمركبات بمعدل 242%.

الوصول إلى 113 مركز متخصص في مناطق المملكة

وذلك بعد توسعها في منح تراخيص مزاولة النشاط لعدد من شركات القطاع الخاص, ووفقاً لما تم الإعلان عنه, فإن خطة مركز سلامة المركبات بالهيئة, تستهدف الوصول إلى 113 مركزاً متخصصاً في مناطق المملكة، في الوقت الذي يصل عدد المراكز الحالية إلى 33 مركزاً فقط.

مراكز فحص فني للسياراتمراكز فحص فني للسياراتاقرا ايضا: خلال عام 2022.. السعودية تستورد 568.5 ألف سيارة

وعلي أثر ذلك, فقد بدأت المواصفات السعودية بتطبيق مهام ومتطلبات تنظيم الفحص الفني الدوري الصادر من مجلس الوزراء برقم (386) وتاريخ 11 / 07 / 1442هـ، وأصدرت تراخيص للشركات القائمة (ما قبل انتقال التنظيم للهيئة) بواقع (2) من المشغلين في القطاع الخاص بإجمالي (53) موقعاً.

هذا وقد أقدمت (34) جهة علي تقديم استوفت منها (9) جهات الاشتراطات الأساسية, وانسحبت فيما بعد جهة واحدة، ليصبح إجمالي الجهات المستوفية للتقدم لرخص جديدة لنشاط الفحص الفني الدوري (8) جهات.

وذلك بعد اعتماد التشريعات المتعلقة بتنظيم تقدم الجهات الراغبة في مزاولة نشاط الفحص الفني الدوري, وفتح باب التقدم بتاريخ 25 /06 / 2022م, من أجل تمكين وتعزيز دور القطاع الخاص في هذا النشاط، ولتعزيز التنافسية ورفع جودة الخدمات.

خطة طموحة

والجدير ذكره, أن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، تعمل بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة، على تنفيذ خطة طموحة لتطوير شامل لمنظومة الفحص الفني الدوري للمركبات بالمملكة.

اقرا ايضا: تجنباً للانفجار.. متخصص يكشف عن 4 خطوات ضرورية عند ارتفاع درجة حرارة السيارة (فيديو)

اقرأ أيضا