عاجل.. إجماع خليجي روسي على تحقيق الأمن واحترام سيادة الدول.. تفاصيل


الاثنين 10 يوليو 2023 | 08:52 مساءً
اجتماع لاستعراض العلاقات الخليجية الروسية وسبل تعزيزها
اجتماع لاستعراض العلاقات الخليجية الروسية وسبل تعزيزها
فريق _ السعودي اليوم

استعرض الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاتحادية العاصمة الروسية موسكو،  العلاقات الخليجية الروسية وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات.

الأزمة الروسية الأوكرانية

وأكد الاجتماع الذى شهد وقائعه وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، مناقشة مستجدات الأزمة (الروسية – الأوكرانية)، والجهود الدولية الرامية لحل الأزمة سياسياً، ودعم كافة الجهود التي تحقق الأمن والسلم الدوليين، وتكثيف التنسيق المشترك في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، والعمل المتعدد الأطراف، بالإضافة إلى بحث تعزيز التعاون الاقتصادي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة الدولية.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، جاسم البديوي، إن دول المجلس تؤكد دعمها لجهود تحقيق الأمن وتسوية النزاعات، وحريصة على تعزيز كل أشكال التعاون مع روسيا، مشيراً إلى أن التعاون مع روسيا ضمن مجموعة أوبك كان إيجابياً على سوق النفط.

دول المجلس حريصة على تعزيز التعاون مع روسيا

من جانبه، أكد وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، أن التفاهمات بين السعودية وإيران أثبتت إمكانية تجاوز العقبات نحو الاستقرار، وتنعكس إيجاباً على المنطقة، معرباً عن بالغ القلق من تداعيات الأزمة في السودان إنسانياً وأمنياً، كما أن التدخلات في السودان تؤجج الصراع.

بدوره، أوضح وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، أن الحوار الاستراتيجي الخامس بين دول مجلس التعاون وروسيا في الرياض كان مثمراً، كما أن علاقات دول مجلس التعاون وروسيا شهدت نمواً اقتصادياً في الآونة الأخيرة، مشيراً إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حريص على التواصل والتعاون مع دول الخليج.

اجتماع لاستعراض العلاقات الخليجية الروسية وسبل تعزيزها
اجتماع لاستعراض العلاقات الخليجية الروسية وسبل تعزيزها

اقرأ أيضا