وزارة الحج والعمرة تضع 4 معايير جديدة لتصنيف شركات ومؤسسات العمرة


الاحد 09 يوليو 2023 | 02:39 مساءً
وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة
وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة
فريق_ السعودي اليوم

وضعت وزارة الحج والعمرة 4 معايير لتصنيف شركات ومؤسسات العمرة ، وفق وثيقة مراقبة خدمات الحجاج وزوار المسجد النبوي من خارج المملكة لأداء العمرة عام 1445 هـ ، شريطة صحة مدة التأشيرة 3 أشهر من تاريخ الإصدار بشرط أن تنتهي بحد أقصى 15 ذو القعدة ومدة التأشيرة (3 أشهر) من تاريخ الدخول وبحد أقصى 29 ذو القيعان داه.

معايير تقييم أداء شركات ومؤسسات العمرة

وتشمل المعايير تقييم أداء شركات ومؤسسات العمرة على أساس ربع سنوي ، في ظل عدة شروط: أولاً ، يتم استيفاء الحد الأدنى للهدف ربع السنوي حسب فئة التصنيف لكل شركة. ثانياً: ألا تقل نسبة رضا الحجاج عن الخدمات التي تقدمها شركة العمرة عن 90٪. ثالثًا: يجب ألا تقل نسبة التزام شركة العمرة بالضوابط والإرشادات عن 90٪ ووفقًا للمعيار الثاني يتم في نهاية كل ربع سنة تقييم مستوى أداء الشركات والمؤسسات وتقييمها. يتم ترقية التصنيف أو تخفيضه حسب ما يتم اكتسابه بالفعل من العدد المستهدف للحجاج. وثالثاً: يشمل عدد الدول التي يمكن للشركات والمؤسسات العمل فيها ضمن فئات التصنيف: التصنيف (أ) كل الدول ، التصنيف (ب) 80٪ من إجمالي عدد الدول وتصنيف الفئة (ج) 65٪ من الإجمالي. عدد الدول.

نهاية موسم العمرة

وفقا للمعيار الرابع ، في نهاية موسم العمرة ، يتم تقييم أداء الشركات على أساس الأرقام الفعلية المحققة خلال الموسم بأكمله ، والتي على أساسها يتم تحديد مستوى التصنيف من قبل كل شركة أو مؤسسة. يتم تحديد موسم العمرة المقبل ، مع ملاحظة أن الأهداف والنسب المذكورة أعلاه قابلة للتغيير ، فيما تعتبره الدائرة تلبية لمصالح العمل وتحقيق أهدافه الاستراتيجية.

سيطرة غائبة

من جهة أخرى ، تضمنت الوثيقة إجراءات لضبط التبليغ عن غيابات الحجاج ، مؤكدة أن شركات ومؤسسات العمرة يجب أن تتعامل مع الحجاج المتغيبين على النحو التالي: توعية الحجاج بأهمية الالتزام بمواعيد البرنامج ، والمغادرة في الوقت المحدد على يوم العودة والتأكد من اتخاذ تدابير منتظمة عند انتهاء صلاحية تأشيرة العمرة. في حالة تغيب أي معتمر مرة أخرى في الموعد المحدد دون سبب وجيه ، تلتزم شركات ومؤسسات العمرة بإخطار الوزارة من خلال منصة حلول الأعمال “Nsk” ، إلى جانب نسخة من جواز السفر الذي يشير إلى دخول المملكة مختومة خلال مدة أقصاها 24 ساعة من وقت متابعة الحالة. بالنسبة لحالات الغياب في الموانئ سواء في البر أو البحر أو الجو يتم إخطار الدائرة خلال 24 ساعة من وصول المعتمرين وبعد تقرير الغياب بالميناء والموافقة عليه من قبل الوزارة و الوزارة. استلام الشركة بالميناء وترفق المستندات اللازمة عند التصريح عن طريق النظام.

تصنيف شركات ومؤسسات العمرة إلى (أ – ب – ج).

نوع أ)

الحد الأدنى من الهدف

الربع 1: 30 ألف دونج فيتنامي

الربع الثاني: 37 ألف دونج فيتنامي

الربع الثالث: 45 ألف دونج فيتنامي

الربع الرابع: 75 ألف دونج فيتنامي

الحد الأدنى المستهدف السنوي لكل شركة: 120.000

صلاحية التأشيرة (3 أشهر) من تاريخ الإصدار بشرط أن تنتهي صلاحيتها في موعد أقصاه 15 ذو القعدة.

صلاحية التأشيرة: (3 أشهر) من تاريخ الدخول إلى المملكة ، وبحد أقصى 29 ذو القعدة.

اكتب (ب)

الحد الأدنى لهدف الربع الأول: 15 ألف

الربع الثاني: 22 ألف دونج فيتنامي

الربع الثالث: 30 ألف دونج فيتنامي

الربع الرابع: 2500 ألف دونج فيتنامي

الحد الادني المستهدف السنوي لكل شركة 70 الف

متوسط عدد الحجاج المستهدفين بالخدمة

ربع سنوي حسب الفئة

اكتب (ج)

الحد الأدنى المستهدف للربع الأول: 3 آلاف

الربع الثاني: 6 آلاف دونج فيتنامي

الربع الثالث: 15 ألف دونج فيتنامي

الربع الرابع: ألف ريال

الحد الأدنى للهدف السنوي لكل شركة: 25000 

اقرأ أيضا