بالفيديو: آراء متداولة عن مطالبة لميس الحديدي بأن يكون الحج «أونلاين» وحقيقة ذلك المقطع


السبت 01 يوليو 2023 | 06:03 مساءً
لميس الحديدي
لميس الحديدي
فريق-السعودي اليوم

تداول مقاطع فيديوهات للإعلامية المصرية لميس الحديدي خلال برنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه على قناة « ONTV» والتي أثيرت حالة جدل واسعة، بعد تصريحات لها حول إمكانية أداء مراسم الحج عن بُعد ، باستخدام الوسائل و التقنيات الخاصة بذلك مثل تطبيق «زووم» و تقنية «الميتافيرس»، لكن بمتابعة هذه القضية تبين لنا حقيقة هذه التصريحات المنتشرة، و تبين أنها «مجتزأة» و فيديوهات مصنوعة بهدف إثارة الجدل من قبل أشخاص غير آدميين.

لماذا لا يكون الحج عبر تطبيق زوم أو عبر الميتافيرس

و انتشر بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، خلال الساعات القليلة الماضية، تتسائل فيه الإعلامية المصرية عن سبب الذهاب و الطواف حول الكعبة، و«لماذا لا يكون الحج عبر تطبيق زوم أو عبر الميتافيرس، في ظل تطور الحياة خلال الفترة الحالية».

وقالت «لميس» في الفيديو المنتشر لتصريحاتها المثيرة للجدل الذي اتهمه البعض بالتجزئة ، خلال برنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه على قناة « ONTV»: «ليه ما نعملش الحج بالميتافيرس؟ ليه ما نعملش الحج أونلاين؟ يعني نعمله بالزوم كده، الحاجات تطورت، ليه لازم نروح نلف حولين الكعبة 7 مرات ؟».

و أثار الفيديو غضب و سخرية الكثيرين، مما اعتبروه «استخفافاً» أو «استهانة» بأحد أركان الإسلام وهذا و لا يليق ببرنامج تلفزيوني.

اقرأ أيضاً :"قدموا من 92دولة "..مغادرة 4951 حاج وحاجة ضمن ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين إلى المدينة المنورة

و وجدنا نحن أنه «مجتزأ»، فالإعلامية المصرية كانت تسأل ضيف البرنامج حول أنه يمكن أن يكون هناك من الأجيال الحديثة المتأثر بالتطور التكنولوجي، من يطرح أسئلة مثل: «لماذا لا يكون الحج أونلاين.. إلى آخر ما قالته في الفيديو المنتشر»، لكن تم قطع الجزء الخاص بالأسئلة فقط و نشره بهذه الصورة المتداولة.

اقرأ أيضا