تعرفوا علي هل يتم ختم الجواز في الترانزيت وما هو الترانزيت وأنواعه


الجمعة 30 يونية 2023 | 05:46 مساءً
هل يتم ختم الجواز في الترانزيت
هل يتم ختم الجواز في الترانزيت
فريق السعودي اليوم

يتسائل الكثير من المواطنين عن هل يتم ختم الجواز في الترانزيت؟ ومتى تكون الحاجة للحصول على تأشيرة مرور به؟ حيث تعمل كل دولة على إصدار تأشيرات الترانزيت، والتي تعد طريقة يتم استخدامها من أجل الذهاب إلى دولة مرغوبة، وتتيح لك العديد من المميزات، ومن خلال صحيفية السعودي اليوم سنجيب عن سؤال إذا يتم ختم الجواز داخل الترانزيت أم لا.

هل يتم ختم الجواز في الترانزيت

يعتبر الترانزيت من الطرق الشائعة التي يستخدمها عدد كبير من المسافرين خلال رحلاتهم المختلفة، والتي تتم بها السفر إلى دولة معينة ثم من خلالها السفر إلى الدولة المرغوبة، فعلى سبيل المثال عند السفر إلى أستراليا أو كندا يتم السير بنظام الترانزيت بحسب الدولة الأقرب.

أما عن إجابة سؤال هل يتم ختم الجواز في الترانزيت فهي لا يختم في حالة عدم الخروج من المطار، أما في حالة الخروج والرجوع مرة أخرى يتم ختمه.

هل يتم ختم الجواز في الترانزيتهل يتم ختم الجواز في الترانزيت

ماهو الترانزيت وأنواعه

الترانزيت عبارة عن عملية لنقل الركاب لأماكن يرغبون الذهاب إليها باستخدام الطيران، ويتم تعريفه على أنه استخدام المطارات المختلفة لمدة أقل من 24 ساعة للوصول إلى الوجهة المطلوبة وإكمال الرحلة، ويكون من الضروري طلب الحصول على تأشيرة الترانزيت، ومعرفة أنهم سيخضعون لعلميات النقل الدولية، كما أنه ينقسم إلى نوعين من الرحلات، نستعرض الفرق بينهما فيما يلي:

1- الرحلات الطويلة

هذا النوع يمتد في دولة أو بلد قبل الوجهة الأساسية فيما يزيد عن 10 ساعات، ويكون الحل الوحيد لبعض وجهات السفر التي لا يوجد بها طيران أو رحلات مباشرة لها، وفي حالة التعرض لهذا النوع يكون المسافر بحاجة إلى الحجز الاضطراري لها، وتكون شركة الطيران المسؤولة عن توفير غرف فندقية من أجل المسافرين.

2- الرحلات القصيرة

هذا النوع يمتد في التوقف لمدة 3 ساعات بحد أقصى، ولكن المدة الشائعة في رحلات الطيران تكون من ساعة إلى ساعتين، ويلجأ إليه المسافرين بسبب قلة التكلفة به ورخص سعر تذكرة الطيران على عكس الطيران المباشر.

كيفية الاستفادة من الترانزيت

في سياق الإجابة عن سؤال هل يتم ختم الجواز في الترانزيت نتعرف إلى كيفية الاستفادة من الترانزيت، فبالطبع هناك وقت كبير تحتاج إلى الاستفادة من الوقت الكبير الذي يتم إضاعته في الترانزيت، وهناك مجموعة من الاقتراحات التي قدمها عدد من المسافرين يمكنك الاستعانة بها، والتي تنحصر في النقاط التالية:

• التنزه في دولة الترانزيت: فيمكن اعتباره بمثابة الرحلة القصيرة واللجوء إليه واستكشاف هذه الدولة ومعرفة ما تضمه قبل الذهاب إلى الوجهة الأساسية.

• التجول في سوق المطال الحر: أغلب المطارات في جميع دول العالم توفر أسواق حرة تمكن المسافرين من التجول به وشراء ما يرغبون به بأسعار مناسبة وليست باهظة.

• قراءة الكتب: القراءة من الأمور التي تجعل الوقت يمر دون الشعور به دون الإحساس كيف مر بهذه السرعة، وننصح بقراءة الكتب خلال هذه الفترة، ويتم هذا عبر تحميل الكتب الإلكترونية أو الاستعانة بمكتبة المطار وأخذ الكتب المرغوبة.

• مشاهدة الأفلام: مشاهدة المقاطع والاستمتاع بها من الأفكار الفريدة التي يمكن الاستعانة بها في الترانزيت ومشاهدة أي فيلم مفضل لكم على الهواتف الجوالة.

• النوم: من أبرز العيوب التي تمتلكها رحلات الترانزيت أنها تتسبب الإرهاق والتعب، ولكن يمكنك التغلب على هذا الأمر من خلال النوم وشحن طاقتك للقدرة على مواجهة الأمر والوصول إلى الوجهة المرغوبة، ويمكن القيام به بصورة مجانية بسبب ما توفره شركات الطيران من غرف مجانية.

هل يتم ختم الجواز في الترانزيتهل يتم ختم الجواز في الترانزيت

شروط الحصول على تذكرة ترانزيت وكيفية الحصول عليها

هناك مجموعة من الشروط التي وضعتها المطارات ويجب استيفاؤها من قبل المسافرين حتى يتمكنوا من الحصول على التذكرة، ونستعرض هذه الشروط في الآتي:

• امتلاك المسافر بطاقة شخصية ويشترط أن تكون سارية مع امتلاك جواز سفر صالح.

• أن يكون عمر المسافر 21 فيما أكثر.

• ألا يكون ممتلك قضايا ينتظر الحكم عليه فيها، حيث يتم انتظار إصدار الحكم ليتمكن من السفر.

• دفع رسوم التذكرتين بشكل كلي مع اختيار موعد السفر بالرحلات التي تناسبه.

حتى يتمكن المسافر من حجز الترانزيت يكون عليه اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة، والتي تتلخص فيما يلي:

• حجز التذاكر من خلال مكاتب الطيران.

• حجز تذكرتين تذكرة ذهاب وعودة.

• استخدام تذكرة الذهاب في مطار الترانزيت.

• تُستخدم بطاقة العودة في الدولة المرغوب السفر إليها.

بعض النصائح لرحلات الترانزيت

في إطار طرح إجابة سؤال هل يتم ختم الجواز في الترانزيت نطرح بعض النصائح التي يجب الإلمام بها عند اللجوء إلى رحلات الترانزيت، والتي تجنبك التعرض لأي مشكلات أو تفويت رحلة الترانزيت، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

هل يتم ختم الجواز في الترانزيتهل يتم ختم الجواز في الترانزيت

1- حجز رحلة مباشرة

من أفضل الطرق التي يمكن الاستعانة بها وتجعل الرحلة سلسة حجز الرحلات الجوية دون توقف، أو اللجوء إلى الرحلات الجوية التي تتوقف في أحد المطارات وتتابع رحلتها بعد ذلك دون إحداث أي تغير في الطائرة، فالطريق المباشر يعد أفضل الطرق.

2- تجنب الحجز على شركات منفصلة

في بعض الأحيان يلجأ المسافرين إلى حجز الرحلات الجوية والترانزيت في شركات منفصلة من أجل الحصول على سعر أقل، ولكن يجب أن تبتعد هذه الإغراءات في حالة كنت ترغب في الحصول على الراحة، ففي حالة حدوث أي تأخير أو إلغاء مع الشركة الأولى بالتالي ستخسر الشركة الثانية وهذا في النهاية سيؤدي إلى تكلف الكثير.

3- اختيار المطار الأفضل

هناك بعض المطارات بالطبع أفضل من غيرها في العديد من الجوانب، خاصةً فيما يتعلق بالتأخير في إقلاع الطائرات، وبحسب مكتب إحصاءات النقل للمواصلات الأمريكية يعد مطار جون اف كينيدي الموجود في نيويورك وأوهير في شيكاغو أسوأ المطارات من حيث التأخير في إقلاع الطائرات.

مما يجعلها من الوجهات السيئة، بالإضافة إلى عدد من المطارات الأخرى في القارات المختلفة، لذا يجب الانتباه والإلمام بالمعلومات عن المطار.

4- ابتعد عن الرحلة الأخيرة في اليوم

من أهم النصائح التي يجب عليك معرفتها جيدًا هي تجنب الرحلة الأخيرة في يوم السفر، حيث إن حدوث أي مشكلة في الطقس أو مشكلة ميكانيكية سيمكنك من العثور على طائرة أخرى في السفر، ولكن في حالة فاتتك الرحلة الأخيرة قد تضطر إلى المبيت في المطار هذه الليلة لتتمكن من الذهاب لوجهتك.

هل يتم ختم الجواز في الترانزيتهل يتم ختم الجواز في الترانزيت

5- تسجيل الوصول المبكر إلى المطار

في هذه الأيام أصبح بإمكان أي مسافر طباعة بطاقة الصعود إلى الطائرة من المنزل بسهولة، وتسهل شركات الطيران عملية تحميل بطاقة الصعود على الهاتف الذكي، فلست تحتاج إلى إضاعة الوقت في المطار لأي سبب كان، بالإضافة إلى إذا احتجت لإجراء تغييرات فستجد كاونترات خدمة العملاء أقل ازدحامًا من الطبيعي.

6- اختيار مقعد الممر الموجود في الجزء الأمامي

في حالة كنت على عجلة من أمرك وكل ثانية من الوقت تعني لك الكثير عند حجز الرحلة يمكنك اختيار المقعد الموجود في الجزء الأمامي من الطائرة، مع التأكد من أنه مقعد على الممر، وهذا ليسهل عليك الخروج سريعًا في حالة لزم الأمر، وفي حالة عدم توافر المقعد عند الحجز على الإنترنت يمكنك الطلب من الموظفين لإجراء تغيير المقاعد.

7- امتنع عن حجز الرحلات بوقت قصير بينهم

بعدما تعرفنا إلى إجابة سؤال هل يتم ختم الجواز في الترانزيت يجب أن تعلم جيدًا أن من أكبر الأخطاء التي يقع بها عدد كبير من المسافرين حجز رحلة ترانزيت وبينها وبين الرحلة الأخرى وقت قريب للغاية.

فقد تقلع الطائرات في وقت متأخر أو الهبوط في مطار كبير للغاية ويُطلب منك تغيير المحطات، لذا تأكد من امتلاك ساعة على الأقل عند حجز رحلة الربط.

رحلة الترانزيت تعد من الخطوات الشهيرة التي يلجأ إليها المسافرين في كثير من الأحيان، حيث تساعد على الوصول إلى الوجهة المطلوب بأقل تكلفة ممكنة. 

اقرأ أيضا