رمضان علي الابواب.. كيف تستعد الزوجة لقدوم شهر الصوم؟


الاربعاء 01 مارس 2023 | 11:59 صباحاً
القهوة العربية حاضرة وقت الافطار في رمضان
القهوة العربية حاضرة وقت الافطار في رمضان
فريق - السعودي اليوم

أقل من ثلاثة أسابيع تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، فيما تشهد البيوت في هذه الأيام حالة من الطوارئ استعدادًا لقدوم الضيف السنوي، الذي يغير النظام الحياتي والعبادي للأسر المسلمة في مختلف أصقاع الأرض.

الطلبات المنزلية

وتضطلع المرأة بدور كبير في التحضير لاستقبال شهر رمضان، فهي التي تتولى بشكل أساسي تحضير قوائم المتطلبات المنزلية للأسرة خلال شهر الصوم، والقيام بالتجهيزات والتحضيرات في المنزل قبل وقت كاف من حلوله.

وتعمل كثير من النساء على تجهيز قوائم بالأطعمة والمواد التموينية من الآن، بغرض تخزينها في المطبخ والثلاجة، لتفادي الإرهاق الناجم عن الجوع والعطش في شهر رمضان، عند التحرك والقيام بالأنشطة اليومية المعتادة.

توفير الوقت في رمضان

فضلاً عن أنهن يهدفن من ذلك إلى توفير أكبر قدر من الوقت في رمضان للجانب الروحي والعبادي، سواء في الصلاة والذكر وقراءة القرآن، وصلاة التراويح والتهجد، مما يجعل الكثير من النساء يحاولن التخفف من واجباتهن الروتينية في شهر رمضان.

ويكون ذلك عن طريق تقليص الوقت المخصص لشراء احتياجات المنزل وإعداد الإفطار، حتى تشارك باقي أفراد الأسرة الأجواء الروحانية خلال شهر رمضان، وعدم إهدار الوقت في أمور أخرى.

تهيئة أجواء المنزل لاستقبال شهر رمضان

كما تعمل المرأة على تهيئة الأجواء في المنزل من الآن لاستقبال شهر رمضان، والذي يمثل فرصة نادرة لبعض الأسر في الاجتماع على مائدة طعام واحدة.

من الظلم تحميل المرأة كل شيء في البيت، وهو ما يفرض على باقي أفراد الأسرة معاونتها، ومساعدتها في القيام بالواجبات المنزلية، اقتداءً بسيد الخلق، النبي صلى الله عليه وسلم، الذي كان يعاون أهل بيته في أمور المنزل.

تصليح الأجهزة الكهربائية والمنزلية

يمثل قدوم رمضان، فرصة لكثير من الأسر في تصليح الأجهزة الكهربائية والمنزلية قبل قدومه بوقت كاف، حتى لاتواجه ما يعكر صفوها خلال شهر الصوم.

لذا فإن معاينتها جيدًا وقبل وقت كاف من حلول شهر رمضان أمرًا ضروريًا، لتفادي أي أمور قد تثير الإزعاج، وإحضار الفنيين للمنزل للقيام بتصليحها.

تنظيف المنزل

كما أن كثيرًا من النساء يستعددن لقدوم شهر رمضان، بقلب المنزل رأسًا على عقب، والقيام بتنظيفه، لجعل المنزل في أبهى زينة. وإشاعة أجواء إيجابية في المنزل، وتفادي الإرهاق في الوقت نفسه خلال شهر رمضان.

تزيين المنزل

كما يمكن إحضار بعض أدوات الزينة للمنزل، لإضافة البهجة، والمشاركة مع أطفال الأسرة في تجهيزها، ومن الممكن أيضًا صناعة الزينة يدويًا بأبسط الإمكانيات ودونما تكلفة مادية كبيرة.

ركن العبادة في المنزل

وبعيدًا عن الجوانب السابقة، فإن الدور الأهم على المرأة يكمن في تهيئة المنزل لأجواء العبادة بين أفراد الأسرة، ومن خلال تخصيص ركن فيه للصلاة والتعبد فقط..

وهو ما قد يشجع الأطفال خصوصًا على الصوم والصلاة وقراءة القرآن مع الآباء والأمهات.

اقرأ أيضا