بنك التسويات الدولية يدعو المركزي العالمي إلى رفع سعر الفائدة


الاثنين 26 يونية 2023 | 03:23 مساءً
التضخم في المملكة
التضخم في المملكة
فريق_ السعودي اليوم

طالب بنك التسويات الدولية الهيئة الجامعة للبنك المركزي العالمي، إلى رفع أسعار الفائدة، محذرا من أن الاقتصاد العالمي يمر الآن بمرحلة حاسمة حيث تكافح البلدان لكبح جماح التضخم.

التضخم في الاقتصادات الكبرى

وعلى الرغم من الارتفاع المستمر في أسعار الفائدة على مدى الأشهر الـ 18 الماضية، إلا أن التضخم في العديد من الاقتصادات الكبرى لا يزال مرتفعا بعناد ، في حين أن القفزة في تكاليف الاقتراض تسببت في أخطر الانهيارات المصرفية منذ الأزمة المالية قبل 15 عاما.

تقرير المنظمة السنوي

وقال أوجستين كارستينز المدير العام للبنك في تقرير المنظمة السنوي 'الاقتصاد العالمي يمر بمنعطف حرج، يجب مواجهة تحديات ستيرن'، مضيفا 'لقد ولى وقت السعي الحثيث لتحقيق النمو على المدى القصير. يجب أن تعيد السياسة النقدية الآن استقرار الأسعار. يجب أن تتعزز السياسة المالية'.

وحدة النقد والاقتصاد في البنك

وبين كلاوديو بوريو رئيس وحدة النقد والاقتصاد في البنك، أن هناك خطرا من ظهور 'علم النفس التضخمي'، على الرغم من أن الزيادات الأكبر من المتوقع في أسعار الفائدة في بريطانيا والنرويج الأسبوع الماضي أظهرت أن البنوك المركزية كانت تدفع 'للحصول على المهمة المنجزة 'من حيث معالجة المشكلة.

معايير ما بعد الحرب

ومع ذلك فإن تحدياتهم فريدة من نوعها وفقا لمعايير ما بعد الحرب العالمية الثانية. هذه هي المرة الأولى التي يتعايش فيها ارتفاع معدل التضخم مع مواطن ضعف مالية واسعة النطاق في أنحاء كثيرة من العالم.

ارتفاع التضخم لفترة أطول

وقال تقرير بنك التسويات الدولية إنه كلما استمر ارتفاع التضخم لفترة أطول ، كان تشديد السياسة المطلوب أقوى وأطال، محذرا من أن احتمال حدوث المزيد من المشكلات في القطاع المصرفي أصبح الآن 'جوهريا'.

واوضح كلاوديو بوريو إنه إذا وصلت أسعار الفائدة إلى مستويات منتصف التسعينيات، فإن عبء خدمة الدين الإجمالي للاقتصادات الكبرى، مع تساوي كل شيء آخر، سيكون الأعلى في التاريخ، وقال 'أعتقد أن البنوك المركزية ستضع التضخم تحت السيطرة، هذه وظيفتها، استعادة استقرار الأسعار، والسؤال كم التكلفة ؟'.

رأي محافظي البنوك المركزية في العالم

ويجتمع كبار محافظي البنوك المركزية في العالم وغيرهم من صانعي السياسة في سينترا بالبرتغال اليوم الاثنين، في منتدى يستمر 3 أيام يستضيفه المركزي الأوروبي، وعقد بنك التسويات الدولية ومقره سويسرا اجتماعه السنوي، حيث ناقش محافظو البنوك المركزية الاضطرابات في الأشهر القليلة الماضية.

فشل عدد من البنوك الإقليمية الأمريكية

وشهد مارس وأبريل فشل عدد من البنوك الإقليمية الأمريكية بما في ذلك بنك وادي السيليكون ثم الإنقاذ الطارئ لبنك كريدي سويس في الفناء الخلفي لبنك التسويات الدولية، ومن الناحية التاريخية ، تسببت 15 في المائة من دورات رفع أسعار الفائدة، ضغوطا شديدة في النظام المصرفي، كما أظهر تقرير البنك، على الرغم من أن التكرار يرتفع بشكل كبير في حالة ارتفاع أسعار الفائدة أو ارتفاع التضخم أو ارتفاع أسعار المنازل بشكل حاد.

ويمكن أن تصل إلى 40 في المائة، إذا كانت نسبة الدين الخاص إلى الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأعلى من التوزيع التاريخي في وقت رفع السعر الأول، وقال بنك التسويات الدولية 'مستويات الديون المرتفعة للغاية، والارتفاع الملحوظ في التضخم العالمي، والزيادة القوية في أسعار المنازل في حقبة الوباء، تحدد كل هذه المربعات'.

وقدرت أيضا أن تكلفة دعم السكان المسنين ستنمو بـ 5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في البلدان المتقدمة واقتصادات الأسواق الناشئة على التوالي خلال الـ 20 عاما القادمة، في ظل غياب تشديد الحكومات للأحزمة، فإن ذلك من شأنه أن يدفع الدين إلى 200 في المائة، من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2050 في الكيانات الاقتصادية والبلدان الصاعدة والصغيرة، وقد يرتفع حتى إذا تضاءلت معدلات النمو الاقتصادي.

ووضع جزء من التقرير مخططا متغيرا للعبة لنظام مالي متطور حيث تعمل العملات الرقمية للبنك المركزي والأصول المصرفية المرمزة على تسريع المعاملات والتجارة العالمية وإضفاء البهجة عليها، وتعليقا على الصورة الاقتصادية قال كارستنز الرئيس السابق للمركزي المكسيكي 'التركيز ينصب الآن على صانعي السياسة للتحرك'، وقال 'التوقعات غير الواقعية التي ظهرت منذ الأزمة المالية الكبرى والوباء حول درجة واستمرار الدعم النقدي والمالي بحاجة إلى تصحيح'. 

اقرأ أيضا