التمرد الوجيز لفاغنر يشعل مخاوف الاسواق ويدفع أسعار النفط للإرتفاع


الاثنين 26 يونية 2023 | 09:05 صباحاً
إرتفاع أسعار النفط بعد تمرد فاغنر
إرتفاع أسعار النفط بعد تمرد فاغنر
فريق-السعودي اليوم

شهدت  أسعار النفط في المعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الاثنين، إرتفاعا نتيجة المخاوف من اضطراب سياسي في روسيا وتأثيره المحتمل على إمدادات النفط من أحد أكبر المنتجين في العالم،بعد تمرد قصير لمجموعة فاغنر.

اقرأ ايضا:هبوط صادرات النفط لتحالف أوبك+لأدني مستوي لها منذ عام لهذا السبب

 العقود الآجلة لخام برنت ارتفعت 18سنتاً

وبحلول الساعة 04:24 بتوقيت غرينتش أرتفعت  العقود الآجلة لخام برنت 18 سنتا أو 0.24% إلى 74.03 دولار للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 14 سنتا أو 0.20% إلى 69.30 دولار للبرميل.

كانت روسيا شهدت تمردا  مسلحا وجيزا لمجموعة فاغنر مما أثارت تساؤلات بشأن قبضة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على السلطة ومخاوف بشأن الاضطراب المحتمل في إمدادات النفط الروسي.

اقرأ ايضا:بقيمة ملياري دولار.. شركة ماير تكنيمونت الإيطالية تحصل على عقدين لتوسيع إنتاج البتروكيماويات بمصفاة ساتورب في الجبيل

وقال محللون في غولدمان ساكس، إن الأسواق ربما تضع في اعتبارها احتمالا أكبر على نحو طفيف أن يؤدي التوتر المحلي في روسيا إلى اضطرابات في الإمداد أو تأثير سلبي كبير على إمداد النفط مستقبلا.

وانخفض خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بنحو 3.6% في الأسبوع الماضي بفعل مخاوف من رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة مجددا وهو ما قد يقوض الطلب على النفط في وقت جاء الانتعاش الاقتصادي الصيني مخيبا لآمال المستثمرين بعد عدة شهور من البيانات الضعيفة للاستهلاك والإنتاج وسوق العقارات.