أبرزها الوقاية من السرطان.. فوائد صحية مذهلة عند تناول هذا المشروب يوميًا


الثلاثاء 28 فبراير 2023 | 08:36 مساءً
كمون
كمون
فريق- السعودى اليوم

لا يخلو المطبخ العربى من بهار الكمون، والذى يستخدم فى إعداد أصناف مختلفة من المأكولات الشهية، ليضيف إليها مذاق ورائحة مميزة، إلى جانب فوائده الصحية الكثيرة، ما جعله عنصر فعال فى علاج العديد من الأمراض.

يأتى فى مقدمة فوائدة الصحية دوره فى علاج الأرق وهو واحد من الأمراض الأكثر شيوعًا على مستوى العالم، إذ يساعد مشروب الكمون الدافئ على استرخاء الجسم والأعصاب وتوفير بيئة مناسبة لنوم هادئ ومتواصل لساعات طويلة، نظرًا لاحتوائه على كميات كبيرة من الميلاتونين.

يدخل الكمون أيضًا ضمن المشروبات المفضلة فى حالات التوتر والقلق خاصة بين أصحاب أمراض القولون العصبى ، حيث يساعد على تحسين عملية الهضم والتخفيف من آلام المعدة وانتفاخ البطن، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف القادرة على تنظيم حركة الأمعاء وتعزيز فعالية إنزيمات الهضم، وزيادة إفراز العصارة الصّفراوية من الكبد.

يحمى من أمراض القلب والضغط

وبحسب ما ذكره موقع ” ويب طب”، فإن الكمون له فوائد عديدة، لكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناوله بانتظام، خاصةً الحوامل أو مصابي السكري.

يساعد كذلك تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لاحتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم، فإن من فوائد شرب الكمون قبل النوم وفي أي وقت آخر أنه قد يحمي من أمراض القلب وينظم الضغط ومعدل ضربات القلب.

مضاد قوى للالتهابات ويعالج الاضطرابات الجنسية

للكمون خواص مضادة للالتهاب، مما قد يساعد في علاج بعض الأمراض الناتجة عن الالتهابات، مثل: الربو، بالإضافة إلى فاعليته فى تقليل مستوى الأنسولين، وتخفيض مستوى دهون الجسم، والمحافظة على مستويات الكوليسترول.

كما يلعب دور فى الوقاية من الاضطرابات الجنسية، لأنه غني بالزنك المهم في تكوين الحيوانات المنوية، وكذلك تقوية الذاكرة لاحتوائه على العديد من المركبات الهامة في المحافظة على الصحة العقلية وتقوية الذاكرة.

وأخيرًا يمكن أن يساعد الكمون في الوقاية من السرطانات المختلفة؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وعلى مركب ألدهيد الكيومين المسؤول عن تثبيط نمو الخلايا السرطانية. 

اقرأ أيضا