ما حكم لبس النقاب والقفازين للنساء في الحج 1444؟


الجمعة 23 يونية 2023 | 06:05 مساءً
الحج
الحج
فريق - السعودي اليوم

موسم الحج 1444.. الحج هو ركن من أركان الإسلام الخمس التى فرضها الله سبحانه وتعالى على المسلمين، وللحج عدد من الأركان والواجبات والسنن لأداء فريضة الحج.

موسم الحج 1444

كما  هناك عدد من المحظورات في الحج سواء للرجال والنساء، ويتسأل الكثير من النساء عن حكم لبس النقاب والقفازين للنساء في الحج، وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نجيب لكم في السطور التالية عن هذا السؤال 

حكم لبس النقاب والقفازين للنساء

لبس النقاب والقفّازين يعتبر من المحظورات المُحرِمة الخاصة بالإحرام للمرأة، وبذلك أستنادًا على حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- عندما قال: (ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَس القُفَّازَيْنِ).

قد يهمك: موسم الحج 1444.. ماذا يقول الحاج عند الوقوف بعرفة؟

لكن يجوز للمرأة أن تقوم بتغطّية وجهها بساتر غير النّقاب مثل القيام بإسدال جزء من ثوبها على وجهها وقت الحاجة لذلك مثل مرورها أمام رجال، وهذا بإجماع المذاهب الأربعة وقول الفقهاء، وسند الفتوى قول أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها- عندما قالت: (كنّا نُغطِّي وجوهَنا من الرجالِ، وكنا نمشطُ قبل ذلك في الإحرامِ).

حكم إرتداء القفاز للمرأة؟ 

أما بالنسبة لارتداء القفازات فهي أمر محظور على المرأة في الإحرام، وتجب عليها كفارة لذلك، والكفارة قدر الاستطاعة من ذبح شاة، أو صيامها ثلاثة أيام، أو إطعامها 6 مساكين، ويسقط عنها الحكم إذا نسيت أو إن كانت تجهل أنه محرم.

اقرأ أيضا