كيفية الحصول على تصريح الحج 1444 والشروط الأساسية للتقديم


الخميس 22 يونية 2023 | 03:23 مساءً
الحج
الحج
فريق - السعودي اليوم

موسم الحج 1444.. يبحث المسلمون حول العالم عن كيفية أداء فريضة الحج بأي وسيلة ممكنة وخاصة وأنه من أركان الإسلام الخمس، وبعد عامين من الانتظار، أعلنت السلطات عن شروط إصدار تصريح الحج للعام الهجري 1444، وفيما يلي، سنلخص الشروط الأساسية التي يجب على الحجاج توفيرها للحصول على تصريح الحج لعام 1444.

موسم الحج 1444

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية كيفية الحصول على تصريح الحج 1444 والشروط المطلوبة.

الشروط المطلوبة للحصول على تصريح الحج

الشروط الأساسية التي يجب توفيرها للحصول على تصريح الحج 1444:

أن يكون المتقدم للحج من المسلمين الذين يحملون جواز سفر صالح ويستطيعون السفر.

أن يكون المتقدم للحج قد أكمل سن الرشد، وألا تقل السن عن 18 عامًا.

أن يكون المتقدم للحج قد أدى صلاتي العيد في المسجد الحرام والمسجد النبوي.

أن يكون المتقدم للحج لم يؤدي فريضة الحج خلال العامين الماضيين.

أن يكون المتقدم للحج قادرًا ماديًا على تحمل تكاليف السفر والإقامة والمعيشة في المملكة العربية السعودية.

أن يكون المتقدم للحج بحالة صحية جيدة، وأن يكون قادرًا على تحمل الظروف الصعبة المرتبطة بموسم الحج.

قد يهمك: مواعيد دوام البنوك في الحج 1444 وموعد الأجازة في عيد الأضحى

وزارة الحج والعمرة

ويجب على الحجاج الراغبين في الحصول على تصريح الحج لعام 1444 الالتزام بجميع الشروط الأساسية المذكورة أعلاه، ويمكنهم التقديم على التصريح عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، وتهيب السلطات السعودية بالحجاج الالتزام بجميع الإجراءات الصحية والاحترازية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، وذلك للحفاظ على سلامتهم وسلامة الآخرين، وبهذا يعد موسم الحج في المملكة العربية السعودية فرصة كبيرة للحجاج لتجديد عهدهم مع الله، وتوحيد الصفوف وتعزيز الروابط الإنسانية بين المسلمين من مختلف أنحاء العالم.

الحصول على تصريح الحج لعام 1444

تتطلب الحج والعمرة الالتزام بالعديد من الشروط والإجراءات، للحفاظ على سلامة الحجاج وتوفير أفضل الظروف لأداء المناسك الدينية بكل يسر وسهولة، وتشمل بعض الشروط الإضافية التي يجب على الحجاج الالتزام بها عند التقديم للحج على سبيل المثال:

توفير شهادة طبية تثبت عدم إصابتهم بأمراض معدية، وإجراء التطعيمات اللازمة لحماية الحجاج والمجتمع من الأمراض الوبائية.

كما توفر الحكومة السعودية العديد من الخدمات والمرافق لتسهيل أداء المناسك الدينية، مثل توفير وسائل النقل والإقامة، وتوفير الأمن والحماية في المشاعر المقدسة، وتوفير المياه والطعام والرعاية الصحية للحجاج.

وتعد العمرة أيضًا من العبادات الهامة التي يقوم بها المسلمون على مدار العام، وتختلف عن الحج في العديد من النواحي، حيث يمكن أداء العمرة في أي وقت من العام، ولا يشترط فيها الالتزام بالشروط الصحية الإضافية التي تشترط في الحج.

ويعد الحج والعمرة فرصة للمسلمين للتواصل والتعارف والتعاون مع بعضهم البعض، وتعد وسيلة لتعزيز الروابط الإنسانية وتعزيز الوحدة الإسلامية، وتمثل الحج والعمرة أيضًا فرصة للتأمل والتفكر في الحياة، والتقرب إلى الله عز وجل.

اقرأ أيضا