سموم لا تتخيلها.. احذر هذه الأخطاء عند حفظ وتخزين الطعام داخل الثلاجة


الاثنين 19 يونية 2023 | 04:06 مساءً
طعام صحي
طعام صحي
فريق- السعودي اليوم

يعد حفظ الطعام وتخزينه داخل الثلاجة الخيار الوحيد أمام الملايين حول العالم ممن يرغبون فى حماية الطعام من التلف مع ارتفاع درجات الحرارة، لكن علميًا هناك مدة زمنية للاحتفاظ بالطعام داخل الثلاجة حتى لا تتغير مكوناتها وتصبح سامة.

مخاطر التسمم الغذائى

وترتفع مخاطر الإصابة بالتسمم الغذائى عند الاحتفاظ ببقايا الطعام فى الثلاجة، لمدة تزيد على 3 أو 4 أيام، لذا ينصح بتجميد الطعام عند عدم التأكد من تناوله خلال 4 أيام، فالأطعمة المجمدة تبقى آمنة لفترة طويلة، لكن يبقى من المفضل تناولها خلال 4 أيام.

وتشير الأبحاث العلمية، إلى أن الجراثيم التى يطلق عليها البكتيريا تبدأ بالنمو فى بقايا الطعام المبرد بعد هذه المدة، الأمر الذى يزيد خطر الإصابة بالتسمم الغذائى، وتمكن الخطورة بعدم إدراك فساد الأطعمة، لأن البكتيريا لا تغير مذاقه أو رائحته أو شكله.

وتعد أفضل طريقة للحفاظ على الطعام هى وضعه فى الثلاجة، بعد الإنتهاء من تناول الوجبة مباشرة، ويجب تبريد الطعام قبل ذلك ليصبح بدرجة حرارة الغرفة، مع الخرص ألا يبقى الطعام بالخارج أكثر من ساعة بدرجة حرارة أعلى من 32 درجة مئوية.

إعادة تسخين الطعام 

أما عن إعادة تسخين الطعام بطريقة آمنة، فيجب أن تبلغ درجة حرارته الداخلية 74 درجة، مع ضرورة تحريك الطعام أثناء إعادة تسخينه، للتأكد من توزيع الحرارة بشكل متساو، ولا ينصح باستخدام قدر الطبخ البطئ لإعادة تسخين بقايا الطعام، لأن معدل التسخين البطئ قد يزيد نمو البكتيريا، مع التأكد من إذابة الأطعمة المجمدة قبل الطهي، ليس بتركها على منضدة المطبخ، وإنما باستخدام الميكروويف، أو وضعها فى الثلاجة فى الليلة السابقة، أو وضعها فى وعاء مقاوم للتسرب ووضعه فى ماء بارد. 

اقرأ أيضا