"أبتعد عن الصراخ والنحنحة والتدخين"..الصوت مفتاح النجاح للشركات لتحقيق الأرباح ..دليل شامل لصوت متميز وجذاب ..تعرف عليه


السبت 17 يونية 2023 | 12:07 مساءً
الصوت يلعب دورا مهما في جذب العملاء  لشراء المنتجات
الصوت يلعب دورا مهما في جذب العملاء لشراء المنتجات
فريق-السعودي اليوم

الصوت هو مفتاح نجاح الشركات والمؤسسات ،فكلما كان الصوت مقبولا لدي المستمعين وأكثر تأثيرا سوف يحقق نتائجه ويساهم في جذب العملاء لمنتج معين ،أو متابعة شخص او برنامج ..فالصوت له تأثير قوي علي الأشخاص .فالتعليق الصوتي له  دور مهم وفعّال في الزيادة والرفع من معدل المبيعات لدى جميع الشركات، حيث أنه يعمل كوسيلة للتأثير على العميل واقناعه لشراء المنتج المعروض، لما يحمله الصوت من مشاعر موثرة، وفي حال فشل الشركة في تقديم المنتج بصوت مميز فأنها سوف  تتكبّد خسائر كبيرة .

موقعكم المفضل 'السعودي اليوم يستعرض معكم 'أهم المعلومات عن الدليل الشامل الى التعليق الصوتي وكيفية النجاح في تقديم المتجات أو الرسائل الإعلامية وغيرها بصوت رائع ومميز ،كالتالي :

اقرأ ايضا:فصيلة دمك تحدد مدي انجذاب البعوض إليك!

التسويق الشخصي من خلال الصوت 

ووفقا لمنصة 'صوتك براند'لن تبدأ بتحقيق الأرباح إلا عند البدء بخطوات التسويق الشخصي، والوصول إلى عملائك المحتملين كالتالي:

-التسويق عبر الاستوديوهات التجارية

توجد المئات من الاستوديوهات التجارية التي تعمل لأجلك، فهي تقوم بتوفير العملاء لك بشكل دائم، كل ما تحتاج إليه هو التواصل مع تلك الاستوديوهات وتزويدهم بالعينات الصوتية وطريقة التواصل معك.

التسويق عبر المواقع الالكترونية

تعمل العديد من المواقع الالكترونية على التسويق للمعلق الصوتي من خلال عرض العينات الصوتية، ولذلك ينصح بالتسجيل في جميع المواقع العربية ورفع العينات الصوتية لتتمكن من الحصول على عميلك الأول.

التسويق بالصوت  عبر التواصل الاجتماعي

من المهم جدًا أن تعمل على بناء علامتك الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي، ونبدأ بنشر أعمالك الصوتية باستمرار.

اقرأ ايضا:حيله ذكية لـ زيادة نسبة المبيعات في المتاجر.. تدفع المتسوقين لـ مزيد من الشراء

تسعير الأعمال

تختلف آلية التسعير من بلد إلى آخر، حسب الظروف الالقتصادية الخاصة بها، كما أن للتسعير مجموعة من المعايير التي تعمل على تحديد القيمة النهائية كالتالي

اسم المعلق الصوتي

إن كان اسم المعلق الصوتي رائجًا في سوق العمل، سيتمكن من الحصول على مبالغ أعلى بكل تأكيد.

تكلفة الأدوات المستخدمة

يمكنك اقتطاع التكلفة من قيمة الأدوات المستخدمة أثناء التسجيل الصوتي أو قيمة الاستوديو التجاري.

نوع العميل

تختلف طريقة التسعير إن كان العمل الصوتي لصالح الجهات الرسمية التجارية أو الخيرية أو الأفراد.

مدى الاحتراف

كما أن لاحترافك في هذا المجال قيمة استثنائية فكلما اتقنت الأداء ارتفعت قيمة صوتك السوقية

اقرأ ايضا:غوغل توفر ميزة مذهلة لقياس الملابس وانت جالس في منزلك..تعرف عليها

أنواع التعليق الصوتي

يحتوي التعليق الصوتي على العديد من الأنواع والاداءات المختلفة، ويمكننا تقسيمها على النحو التالي:ويمكننا تقسيمها على النحو التالي:

الإعلانات التجارية

يهدف النمط الاعلاني إلى الزيادة من المبيعات أو الزيادة من وعي الفئة المستهدفة بالعلامة التجارية، وقد تكون الخدمة للأفراد أو للجهات الرسمية الاعتبارية.

الاداء المسرحي

ويقصد به الاداء التمثيلي، حيث يعتمد هذا النمط على تقمص الشخصية والحالة الشعورية لها.

النداء الآلي

ويعرف أيضًا بالرد الآلي، ويستخدم في المطار والقطار مثلًا، وذلك لتوجيه المستمعين نحو البوابات الخاصة بالرحلة، وفي التطبيقات الذكية والمكالمات الهاتفية.

الاداء الوثائقي

يستخدم لعرض التقارير الداخلية لبعض المنشآت التجارية، وتظهر على شاشات التلفاز كالأفلام الوثائقية.

لاداء الديني

يقتصر هذا الاداء على الجانب الديني كالأذكار والأحاديث النبوية وغيرها.

الاداء الإخباري

ويتمثل هذا النوع في النشرات التي تهتم بحالات الطقس والسياسة والاقتصاد والشؤون المحلية والدولية.

الاداء الأدبي

يتمثل هذا النوع بالأدب والتاريخ والخواطر والقصائد مع سرد القصص بجميع أنواعها.

التقارير الرياضية

يتم استخدام هذا النمط في الإذاعات الرياضية، وعادة ما تهتم طرح النتائج والعناوين السريعة.

التدوين الصوتي

كما يمكنك البدء في الإذاعة الذاتية، وطرح مجموعة من القضايا العامة عن طريق التدوين الصوتي.

أدوات التعليق الصوتي

يحتوي التعليق الصوتي على العديد من الأنواع والاداءات المختلفة، ويمكننا تقسيمها على النحو التالي:

الميكروفون

يلعب الميكروفون دورًا أساسيًا في نقل الصوت، وتختلف جودة الصوت بناءً على جودة الميكروفون المستخدم، والبيئة المحيطة والبرنامج المستخدم للتسجيل، كما أن للميكروفونات أنواع مختلفة من حيث حساسية استقبال الأصوات وطريقة التوصيل وتعدد اتجاهات التقاط الصوت.

كارت الصوت الخارجي

تحتوي جميع الأجهزة التي تعمل على نقل الصوت على كرت صوت داخلي، وتتم من خلاله معالجة الصوت ونقله بالطريقة المناسبة لها، وللحصول على أقصى جودة ممكنة من الصوت، يتم التعامل مع كروت الصوت الخارجية.

عالجة الصوت

تؤثر البيئة المحطة على جودة الصوت، وذلك من خلال ارتطام الموجات الصوتية في الجدران لتعود لها مرارًا وتكرارًا، مما يتسبب بوجود الصدى وبعض الضجيج، لذلك ينصح باستخدام المعالجات الصوتية على الحوائط لتشتيت الصوت ومنع الصدى أثناء القيام بالأداء الصوتي..

معالجة الصوت

تؤثر البيئة المحطة على جودة الصوت، وذلك من خلال ارتطام الموجات الصوتية في الجدران لتعود لها مرارًا وتكرارًا، مما يتسبب بوجود الصدى وبعض الضجيج، لذلك ينصح باستخدام المعالجات الصوتية على الحوائط لتشتيت الصوت ومنع الصدى أثناء القيام بالأداء الصوتي..

عزل الصوت

يجب القيام بعزل الغرفة الصوتية من الخارج بطريقة مناسبة، وذلك للحصول على بيئة هادئة مناسبة لأعمال التعليق والتسجيل الصوتي، كما يُنصح باستخدام فلتر الهواء أمام الميكروفون للتقليل من كمية الهواء الخارجة مع الحروف لتفادي أصوات الضربات الهوائية.

السماعات الاحترافية

لن تتمكن من معالجة الصوت من خلال برامج الهندسة الصوتية إن لم تستطع الاستماع له بشكل صحيح، فالسماعات الاحترافية مهمة لإعطاء الحكم الجيد على جودة الصوت المستخدم، ما إن كان الصوت جيدًا أم لا.

حامل الميكروفون

الصوت   مفتاح النجاح في الكثير من المهنالصوت مفتاح النجاح في الكثير من المهن

عند امساكك بالميكروفون أثناء قيامك بالأداء الصوتي، ستحصل على مجموعة من المشاكل الصوتية كالضوضاء وانعدام صفاء وقوة الصوت، وسيساعدك حامل الميكروفون على تحقيق الثبات لتتمكن من التسجيل بطريقة مريحة وأكثر احترافية.

مانع الاهتزاز

قطعة تكون في عنق حامل الميكروفون، تعمل على الامساك بالميكروفون ومنعه من الاهتزاز والتقاط الذبذبات الخارجية.

برامج الهندسة الصوتية

إن الأصل في برامج الهندسة الصوتية هو التسجيل الصوتي المباشر، مع إعادة بعض الجمل في حال حدوث الأخطاء اللغوية، والتأكد من سلامة التشكيل ومخارج الحروف دون الحاجة لعمليان المعالجة الصوتية، وقد يصاحب التسجيل الصوتي بعضًا من المشاكل بسبب سوء جودة الميكروفون المستخدم أو الضجيج الحاصل في البيئة المحيطة، ونعمل برامج الهندسة الصوتية على معالجة تلك الأخطاء ولكنك ستخسر جزء كبير من جودة الصوت المستخدم، ولذلك ينصح بالتسجيل بأدوات احترافية عالية الجودة وبيئة محيطة هادئة ومناسبة.

الخصائص الصوتية

توجد العديد من الخصائص والقدرات للأصوات البشرية، ويمكن تعريفها كالتالي:

المدى الصوتي

بعد مرحلة التحليل والتقطيع، قم بتحديد الكلمات التي يرغب العميل بتوضيحها في الأداء الصوتي، والكلمات التي ترغب الفئة المستهدفة بالاستماع لها، ويتم ذلك من خلال إجراء بعض التغييرات على سرعة القراءة أو عند تغيير مستوى الصوت المستخدم وبث بعض المشاعر الصوتية الخاصة في المشروع.

الاتساع الصوتي

كلما قلت سماكة الأحبال الصوتية زادت نعومة الصوت، وكلما ارتفعت سماكة الأحبال الصوتية زادت غلاظة الصوت.

المساحة الصوتية

يمكنك التعرف على مساحتك الصوتية من خلال المدى الصوتي والاتساع الصوتي الخاص بك.

صفاء الصوت

على أن يكون الصوت خالٍ من أي خشونة وحشرجة مرافقة له.

قوة الصوت

تعود إلى تحمل الصوت وقدرته على الأداءة لمدة وفترات طويلة.

الموجات الصوتية

تنتقل الموجات الصوتية عبر الهواء والأجسام الصلبة بترددات معينة، ويمكن تقسيم تلك الموجات كالتالي:

الموجات فوق السمعية

النصائح والمحظورات

توجد مجموعة من النصائح والمحظورات العامة على المعلق الصوتي الالتزام بها للمحافظة على جمالية صوته الخاص، وهي كالتالي:

شرب كمية كافية من الماء

يساعدك شرب الماء على التمتع بالصوت الجهوري الرخيم، حيث يعمل الماء على ترطيب الغشاء المخاطي لسطح الأحبال الصوتية، وإزالة الشوائب إن وجدت، كما يتراوح الاحتياج البشري من الثلاثة إلى الأربعة لترات من الماء يوميًا، على أن تكون بأوقات متفرقة من اليوم الواحد، وأن يكون بدرجة حرارة ملائمة لحرارة الغرفة.

ممارسة التمارين الرياضية

للتمارين الرياضية دور كبير وفعال في التحسين من الحالة النفسية للإنسان، وتعزيز الجانب الإيجابي لها، ولأن الصوت ينتقل عبر الهواء القادم من الجهاز التنفسي، يجب عليك ممارسة الرياضة في الساعات الأولى من النهار، للحصول على الهواء النقي والصافي، حيث يعمل الجسم السليم على التحسين من عملية التنفس وجعلك قادرًا على التسجيل الصوتي لفترات طويلة دون الشعور بالإرهاق والتعب.

استخدام طبقة الصوت الطبيعية

الصوت  المتميز  هام جدا في الترويج للمنتجاتالصوت المتميز هام جدا في الترويج للمنتجات

جميع الأصوات البشرية جميلة بطبيعتها، دون الحاجة إلى استخدام الطبقات الصوتية المستعارة أو الكاذبة، وعند قيامك بذلك فأنت تعرض نفسك إلى العديد من المشاكل الصحية، كاتلاف الأحبال الصوتية وغيرها.

المأكولات الدهنية السكرية

إن الإكثار من المأكولات الدهنية يؤدي إلى تضييق مجرى التنفس، وينبغي عليك الابتعاد عنها أو التقليل منها، كما أن المشروبات الغازية والحلويات تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وينتج عند أكلها تحول اللعاب في الفم إلى مادة لزجة، ويترتب على ذلك ظهور الفرقعة الصوتية أثناء الأداء الصوتي، وعليك الابتعاد عنها.

لا تجهد أحبالك الصوتية

كثيرًا ما نواجه الأمراض الموسمية كالزكام ونزلات البرد وإلتهابات الحلق، أو نضطر إلى التحدث كثيرًا أثناء تقديم الدورات والندوات، أو أثناء التعليم في المدارس، وفي حال شعرت بالتعب والإرهاق أو ظهرت عليك آثار الالتهاب الحلقي، ععليك بالتوقف عن الحديث لفترة جيدة وذلك لراحة أحبالك الصوتية حتى تهدأ وتتعافى.

المشروبات شديدة البرودة والحرارة

لا مانع من تناول المأكولات والمشروبات إن كانت تتوافق مع درجة حرارة المكان الذي تقيم فيه، وعليك تجنب المأكولات والمشروبات شديدة البرودة والحرارة، لأن ذلك سيؤثر سلبًا على أحبالك الصوتية، ومع مرور الوقت ستصبح العودة إلى صوتك أمرًا مستحيلًا.

التخلص من التدخين

تؤدي السجائر إلى التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، والعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، ويظهر ضيق التنفس كالأبرز المشاكل، حيث يبدأ الشعور بالإرهاق والتعب الشديدين، وبالتالي لن يكون قادرًا على التحكم بصوته بأريحية، ولن يستطيع القيام بالتسجيلات الصوتية ذات النفس الطويل بطرق احترافية.

الابتعاد عن الصراخ والنحنحة

عندما تتحدث بصوت عال، تنخفض كمية الهواء الخارجة مع الصوت، حتى تصل إلى مرحلة الانعدام، وهنا تظهر مشاكل الالتهابات والاحتقان والتورم للحنجرة الصوتية، كما أن الاستمرار بالتحدث بالصوت العالي يزيد من فرص الإصابة بفقدان الصوت تمامًا مع مرور الوقت، وبسبب الجفاف الحاصل في الحنجرة والأحبال الصوتية أو الأمراض الموسمية وخلافها، نضطر إلى استخدام النحنحة للتحسين من جودة وأداء الصوت مما يؤثر سلبًا على سلامة الأحبال الصوتية، ويؤدي إلى تدميرها.

الصوت يلعب دورا مهما في جذب العملاء لشراء المنتجات
الصوت المتميز هام جدا في الترويج للمنتجات
الصوت مفتاح النجاح في الكثير من المهن

اقرأ أيضا