المملكة العربية السعودية تعتمد نظام حماية البيانات من جديد وتقدم 4 توصيات لمنع تسرب البيانات الشخصية


الخميس 15 يونية 2023 | 03:13 مساءً
حماية البيانات الشخصية
حماية البيانات الشخصية
فريق-السعودي اليوم

اوصى مكتب إدارة البيانات الوطنية  بتقديم 4 توصيات لمنع تسرب البيانات الشخصية من الجهات التي تقدم الخدمات البيانية في السعودية ، أهمها التأكيد على أهمية استضافة البيانات داخل النطاق الجغرافي للمملكة.

 4 توصيات تمنع تسرب البيانات

وقد تلقت الهيئة 4 توصيات بخصوص منع تسرب تلك البيانات، بينها ضرورة تعيين 'مسؤول حماية البيانات الشخصية' يتولى مسوؤلية متابعة التزام المنشأة بسياسة حماية البيانات الشخصية الصادرة بقرار مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

وجاء ذلك في تعميم للهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين اطلع عليه 'أخبار 24' ، بشأن ما تلقته الهيئة من مكتب إدارة البيانات الوطنية حيال موضوع تسرب البيانات الشخصية من جهات مختلفة تقدم خدمات داخل المملكة وما نتج عن ذلك ممارسات ضارة تجاه بعض المؤسسات والأشخاص.

ونوهت إلى أهمية المهام المتعلقة بالبيانات وذلك بطريقة فصل دون تداخل الاختصاصات وتشتيت المسؤوليات، وتقييد الوصول إلى البيانات واستخدامها على أساس الحاجة إلى المعرفة ولأقل عدد ممكن من العاملين وعدم منح الامتيازات إلا لأشخاص محدودة لأداء المهام والمسؤوليات المنوطة بهم، وأن يكون العاملون عليها من أهل الثقة مع أخذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على البيانات إلى أقصى حد ممكن.

اقرأ أيضاً :بعد حصول المملكة علي المركز الثاني عالميا..جهود مستمرة لتطوير مجال الذكاء الاصطناعي لخدمة التنمية

وشددت الهيئة على ضرورة المحافظة على البيانات الشخصية، وأخذ كافة الإجراءات للحد من تسرب البيانات والتعامل معها بسرية ، والإبلاغ الفوري لمكتب إدارة البيانات الوطنية عن أي تسرب للبيانات يتم من قبل أي شخص .

اقرأ أيضا