بعد حصول المملكة علي المركز الثاني عالميا..جهود مستمرة لتطوير مجال الذكاء الاصطناعي لخدمة التنمية


"سدايا" تعمل علي تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي والتسهيل علي المواطنين ..ومنصة حوسبة الأولي في الشرق الاوسط

الثلاثاء 11 ابريل 2023 | 04:11 مساءً
المملكة في مقدمة الدول التي تطور الذكاء الاصطناعي
المملكة في مقدمة الدول التي تطور الذكاء الاصطناعي
فريق_السعودى اليوم

حصول المملكة علي المركز   الثاني عالمياً في الوعي المجتمعي بالذكاء الاصطناعي يعكس حجم التقدم التي حققته المملكة في هذا المجال الهام  .

وحلت المملكة العربية السعودية في المركز الثاني على مستوى العالم في الوعي المجتمعي بالذكاء الاصطناعي، بعد أن كشف استطلاع للرأي ارتفاع معدل ثقة المواطنين السعوديين بالتعامل مع منتجات وخدمات الذكاء الاصطناعي في المملكة، وفقَا لتقرير مؤشر الذكاء الاصطناعي بنسخته السادسة (Artificial Intelligence Index Report 2023) الصادر عن جامعة ستانفورد الأمريكية خلال أبريل/نيسان.

وعكس الاستطلاع مدي  تفاؤل المواطنين السعوديين تجاه منتجات وخدمات الذكاء الاصطناعي المقدمة بالسعودية خلال المرحلتين الحالية والمستقبلية.

اقرأ ايضا :السعودية الثانية عالمياً في الوعي بالذكاء الاصطناعي وفقًا لمؤشر جامعة ستانفورد الدولي

الأنجاز الكبير نتيجة جهود مستمرة للتحول الرقمي 

الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعيالهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي

الأنجاز الكبير نتيجة جهود مستمرة   للتحول الرقمي التي يقودها ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان، في إطار رؤية 2030 والتي تسعى لتعزيز الحوكمة الرقمية وتسهيل الأعمال ورفع مستويات جودة الحياة، وارتفاع معدل ثقة المواطنين السعوديين بالتعامل مع منتجات وخدمات الذكاء الاصطناعي في المملكة وأثرها الإيجابي في المستقبل.

ولعبت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي دورا حيويا في تحقيق التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي في المملكة ،وساهمت مراكز التميز التي أطلقتها الهيئة (سدايا) بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية في تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة أهدافها وتطوير منتجاتها في مجالات البحوث والابتكار التي تغطي كافة المجالات الحيوية، وفي مجال التوعية المحلية الدولية نظمت (سدايا) القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختيها عام 2020 و2022م، كما عملت على إنشاء أكاديمية سدايا التي تستهدف في تطوير الطاقات الشبابية المهتمة في الذكاء الاصطناعي، وغيرها الكثير من اللقاءات والمنتديات والنشرات. ولـ«سدايا» دور كبير في إطلاق المبادرات الدولية في الذكاء الاصطناعي؛ ومنها إطلاق مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي والانضمام إلى شراكة التنمية الرقمية تحت مظلة البنك الدولي. وعملت «سدايا» على المشاريع العلمية والصحية والبيئية، وأطلقت مركز التميز في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي بالتعاون مع جامعة كاوست، وإنشاء مركز التميز في الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع وزارة الصحة، وإنشاء مركز الذكاء الاصطناعي في البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، وإطلاق برنامج الكوكب الذكي ضمن مشاريعها البيئية، كما عملت دوراً مهماً في الإثراء اللغوي من خلال إعداد «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي» وإطلاق منصة «صوتك»، ونشرت «سدايا» في موقعها الرسمي وحساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي نتائج الاستطلاع وإحصائيات معدل ثقة المواطنين بالتعامل مع منتجات الذكاء الاصطناعي وخدماته. منصة استشراف

ويعتبر مشروع منصة استشراف لتحليل البيانات الضخمة،من المشاريع الهامة للمركز  وبنك البيانات الوطني لدمج بيانات الجهات الحكومية والخاصة في مستودع مركزي، ومركز التعرف المتقدم الذي يتيح التعرف والتحقق من هوية الأشخاص من خلال تقنيات متقدمة.

اقرأ ايضا :باستثمارات ضخمة..المملكة تقود الشرق الأوسط في مجال الفضاء

 برنامج البيانات اقتصاد المستقبل يهدف الي تعزيز وتمكين القدرات الوطنية

في عام 2021م أطلقت الهيئة برنامج البيانات اقتصاد المستقبل؛ بهدف تعزيز وتمكين القدرات الوطنية في مكاتب البيانات بالجهات الحكومية، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة للإرتقاء بالمملكة إلى الريادة العالمية في مجال إدارة البيانات الوطنية وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية، وإطلاق القيمة الكامنة باعتبارها ثروة وطنية قيّمة.

وسيمّكن البرنامج من إكساب المختصين عدداً من المهارات، أبرزها القدرة على إدارة فريق مكتب البيانات، ومواءمة سياسات حوكمة البيانات الوطنية بسياساتها، وبدء العمل على ضوابط ومواصفات إدارة البيانات وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية، بالإضافة إلى العمل على تنفيذ سياسات حوكمة البيانات الوطنية ومعايير إدارة البيانات الوطنية، ومعرفة مفاهيم إدارة البيانات وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية وآلية تنفيذها.

 مذكرة تعاون مشترك في مجال القطاع الصحي

في عام 2021م وقّعت (سدايا) مذكرة تعاون مشترك في مجال القطاع الصحي، ممثلة بذراعها الإبتكاري المركز الوطني للذكاء الاصطناعي وشركة (إيكيوفيا)، لإستكشاف الفرص ذات الإهتمام المشترك، ودعم الإبتكار في مجال البيانات الصحية في المملكة، بحضور معالي الدكتور عبد الله بن شرف الغامدي، ورئيس شركة (إيكيوفيا) في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا أليستير جرنفل، ونائب الرئيس الأول والمدير العام للشركة في أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا أميت سادانا.

  السحابة الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط

منصة حوسبةمنصة حوسبة

وتعد منصة حوسبة ،والتي أطلقتها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ممثلة بمركز المعلومات الوطني في مارس 2020،  السحابة الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط.

وفي عام 2022م وقعت الهيئة مع شركة البحر الأحمر للتطوير؛ مذكرة تفاهم، بهدف تعزيز التعاون في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، وتحقيق الريادة في التكنولوجيا الذكية.

اقرأ أيضا