تقرير أممي يتناول أهمية المياه الجوفية وعلاقتها بـ تغير المناخ .. تفاصيل


الخميس 15 يونية 2023 | 11:44 صباحاً
المياة الجوفية
المياة الجوفية
فريق-السعودي اليوم

يشار إلي أن المياه الجوفية تعتبر بالغة الأهمية, وذلك لـ كل من النشاط الاقتصادي والنمو والأمن الغذائي والتنمية الاجتماعية والاقتصادية،  فضلاً عن التكيف مع الآثار الناجمة عن تغير المناخ. 

المياة الجوفيةالمياة الجوفية

المياه الجوفية أهم موارد المياة العذبة 

ويذكر أن المياه الجوفية هي أهمَ مواردنا من المياه العذبة, وذلك في الأوقات التي يضرب فيها الجفاف, بجانب ما يشهده العالم من تغير المناخ، لذا يتعين على واضعي السياسات رفع مستوى الإدراك والوعي بأهمية هذا المورد الحيوي وحُسن إدارته.

وعلي أثر ذلك, ويبحث تقرير جديد للبنك الدولي القيمةَ الاقتصادية للمياه الجوفية، وتكاليف سوء استخدامها، والفرص المتاحة للاستفادة منها بشكل أكثر فعالية, وذلك بالنظر لـ تحقيق الإستدامة من هذا المورد الحيوي.

تقرير أممي يتناول أهم أثار المياه الجوفية

وقد صدر التقرير تحت عنوان 'الثروة الخفية للأمم: اقتصاديات المياه الجوفية في أوقات تغير المناخ', حيث تضمن الإشارة إلي  كيف يمكن للمياه الجوفية أن تسهم في حماية الأمن الغذائي وتعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل. 

ومن هذا المنطلق، يقدم التقرير الجديد بيانات وأدلة وشواهد جديدة على أنه بالإمكان تعظيم حصاد المياه الجوفية حالياً أو مستقبلاً، إذا وُضعت سياسات صحيحة وتم تطبيقها.

والجدير ذكره, أن المياه الجوفية تعد آلية التأمين الخاصة بالطبيعة، حيث يمكنها درء ثلث الخسائر الناجمة عن موجات الجفاف في النمو الاقتصادي العالمي، مع ضمان عدم نفاد المياه في المدن في أثناء فترات الجفاف الممتد.

المياة الجوفية و الزراعة

ويشار إلي أن هذا المورد يكتسب أهمية خاصة بالنسبة للقطاع الزراعي، حيث يمكنه خفض ما يصل إلى نصف الخسائر الناجمة عن تقلبات هطول الأمطار في إنتاجية هذا القطاع. وهذا يعني بدوره توفير الحماية من سوء التغذية, وفي تناقض صارخ، يؤدي نقص إمكانية الحصول على المياه الجوفية الضحلة إلى زيادة فرص الإصابة بالتقزم بين الأطفال دون سن الخامسة بنسبة قد تصل إلى 20%.

وبهذا فإنه يمكن استخدام هذا المورد في السعي لتحقيق أهدافنا الإنمائية الجماعية, وذلك من خلال إستخدام المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية ويتوفر لها ضمانات وقائية كافية أن تزيد من الري باستخدام المياه الجوفية في أفريقيا جنوب الصحراء، وبالتالي الحد من الفقر وحماية المجتمعات المحلية من الصدمات المناخية.

جانب من تقرير أممي عن المياة الجوفيةجانب من تقرير أممي عن المياة الجوفية

كما يمكن للمياه الجوفية أن تستمر في لعب دور بالغ الأهمية في الحفاظ على النظم الإيكولوجية الحساسة التي تحجز الكربون، وفي حماية المجتمعات المحلية المعرضة للخطر من الظواهر المناخية القاسية.

لكن استنفاد منسوب المياه الجوفية وتدهور نوعيتها والمنافسة المتزايدة على هذا المورد يهدد استدامته, وهذا يعني أن المجتمعات يمكن أن تصبح أكثر عرضة للصدمات المناخية.

آليات إستخدام المياة الجوفية بطريقة أمنة

فيما يشار إلي أن إحدى الرسائل الرئيسية للتقرير في ضرورة قيام واضعي السياسات بإعطاء الأولوية للمياه الجوفية, لضمان استخدامها بطريقة تعود بالنفع على المجتمع والاقتصاد والبيئة. ومن الضروري اتخاذ إجراءات سياسية رفيعة المستوى لمواءمة التكاليف الخاصة والاجتماعية لاستخدام المياه الجوفية.

على سبيل المثال، يمكن للسياسات الموجهة وإصلاحات الدعم أن تضمن ألا يؤدي التوسع في الطاقة الخضراء والاستثمار الزراعي إلى الإفراط في استغلال المياه الجوفية وتدهورها وسوء إدارتها هي وما يعتمد عليها من نظم إيكولوجية.

المياة الجوفيةالمياة الجوفية

إعتبارات مهمة

ومن الضروري التوصل إلى فهم شامل للآثار المترابطة فيما بينها على أهداف الاستدامة والحد من الفقر من أجل تقييم المفاضلات وتوجيه السياسات, ومن بين الاعتبارات المهمة الأخرى التي يجب النظر فيها من جانب واضعي السياسات هي طبيعة مكامن المياه الجوفية التي تقع في أراضيهم، ومستوى استخدام هذه الموارد، والحاجة إلى الحفاظ على مستوى جودتها.

وبطبيعة الحال، سيتعين على كل بلد مراعاة ظروفه الخاصة عند وضع السياسات الخاصة بالمياه الجوفية.

اقرأ أيضا