السودان تعترض على مسودة البيان الختامي لقمة الإيقاد


الاربعاء 14 يونية 2023 | 10:19 صباحاً
الهدنة السودانية
الهدنة السودانية
فريق_ السعودي اليوم

تحفظت وزارة الخارجية السودانية أمس على عدد من الفقرات التي وردت في مسودة البيان الختامي لقمة الإيقاد، والتي انعقدت في جيبوتي، وذلك نظراً لعدم مناقشتها والاتفاق عليها، وطالب الوفد سكرتارية الإيقاد بحذفها.

وكان مجلس السيادة السوداني قد رحب بالمبادرة الجديدة التي أقرتها الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا «إيقاد» بشأن الأزمة في السودان.

وقال نائب رئيس المجلس، مالك عقار، في تصريحات لقناة «الجزيرة»، إن «ما يحدث في السودان تمرد وليس حرباً أهلية وأن الحكومة تسعى لمعالجته»، مؤكداً أن «التفاوض مع المتمردين يجري من أجل مصلحة السودان لإنهاء الأزمة».

وأشار عقار إلى أن «اللقاء المقترح بين رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) سيركز على وقف إطلاق النار»، مؤكداً أن «العمل جار لإيقاف الحرب والعودة إلى طاولة المفوضات».

كينيا تعد بحل الأزمة

يذكر أن كينيا قد أعلنت أن رئيسها وليام روتو تعهد الاثنين بترتيب لقاء يجمع بين الجنرالين المتحاربين في السودان، في مسعى لإنهاء الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ 15 أبريل.

وقال روتو للصحافيين في جيبوتي وفق بيان صادر عن الرئاسة الكينية إن كينيا «تلتزم بجمع» الجنرالين السودانيين «في لقاء وجهاً لوجه لإيجاد حل دائم للأزمة». 

اقرأ أيضا