معرض الدوحة الدولي للكتاب ..45 فعالية ثقافية تشمل ندوات وورش وجلسات حوارية وحلقات نقاش


الثلاثاء 13 يونية 2023 | 05:15 مساءً
معرض الدوحة للكتاب
معرض الدوحة للكتاب
واس

يحتوي الجناح السعودي المشارك في ' معرض الدوحة الدولي للكتاب ' على أكثر من 45 فعالية ثقافية، تشمل جلسات حوارية،و ندوات وورش، وحلقات نقاش، وذلك على مدى 10 أيام في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

جلسات حديث الكتاب

 ويضم الجناح السعودي جلسات حوارية دورية بعنوان: ' حديث الكتاب'؛ تجمع المؤلفين السعوديين بالزوار، وكانت بداية هذه الجلسات مع الشاعر والروائي الدكتور 'خليف الغالب'.

وتحدث خليف الغلب خلال جلسة: عن 'صناعة النشر في السعودية' غداً، الكاتب فهد بن عامر الأحمدي، وتستضيف هذه الجلسات الحوارية كل من:خبير تطوير المهارات 'الدكتور محمد الخالدي'، والكاتب والناشر 'الدكتور محمد المشوح'و الروائي 'أسامة المسلم'، ، خلال الأيام المقبلة للحديث عن تجاربهم الكتابية.

 

وتتطور مجالات الورش بشكل يومي لتتناول كل أشكال الأدب من الرواية، والشعر، والخط العربي، وفن فهرسة المخطوطات، والحرف اليدوية؛ كالقط العسيري، وصناعة السدو والنسيج، وفن القراءة؛ وتهدف من خلال ذلك إلى التعريف بثقافة وتراث المملكة وكذلك فنونها.

ويعرض عدد من الندوات بالمعرض يقدم الدكتور صلاح السحيمي، ندوة عن 'جهود المملكة في الخط العربي'، ويستعرض الدكتور رائد السفياني 'تجربة وزارة الثقافة في تقرير الحالة الثقافية'، بينما يقدم عبد الرحمن السيد، ندوة حول 'حركة الترجمة في المملكة وتطورها',فيما يقدم الدكتور عبد الله الزهراني، ندوة بعنوان: 'السجل الحضاري للمملكة.. شواهد تاريخية' . تحت مسمى الأدباء في البرنامج الثقافي. 

اقرأ أيضاً:446 نادياً للهوايات لـ "هاوي" بالمملكة تساهم في تحفيز حيوية المجتمع وتعزز أنماط الحياة الإيجابية

يذكر أن 'معرض الدوحة الدولي للكتاب 32 يشهد مشاركات عديدة من دور النشر التي تشمل أكثر من 25 دار سعودية، تعرض آلاف العناوين القديمة والحديثة في مختلف المجالات من كتب علمية وأدبية و روائية . 

اقرأ أيضا