الحرس الثوري الإيراني يجدد تهديداتة بـ«قتل» رئيس الأميركي السابق ترمب ووزير خارجيته


الاحد 26 فبراير 2023 | 12:53 مساءً
العميد أمير علي حاجي زاده
العميد أمير علي حاجي زاده
فريق - السعودي اليوم

 على لسان قائد وحدته الصاروخية العميد أمير علي حاجي زاده،  هدد «الحرس الثوري» الإيراني، بقتل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، ووزير خارجيته مايك بومبيو.

هدفاً أساسياً له

 وقال إن قتل ترمب وبومبيو وقائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكنزي بات «هدفاً أساسياً له» انتقاماً لمقتل مسؤول عمليات «الحرس» الخارجية، قاسم سليماني، الذي قضى بضربة أميركية في بغداد مطلع عام 2020.

تهديدات كبار المسؤولين الإيرانيين

وعاد حاجي زاده لإثارة التهديدات التي وردت على لسان كبار المسؤولين الإيرانيين، وكذلك قادة جهاز «الحرس الثوري»، وقال في حديث للتلفزيون الرسمي، «إن شاء الله نتمكن من قتل ترمب وبومبيو، والجنرال كينيث ماكنزي».

وكانت الخارجية الأميركية قد أرسلت بلاغات منفصلة إلى الكونغرس الشهر الماضي، مؤكدة تمديد الحماية لبومبيو ومبعوثه الخاص لإيران، برايان هوك، بسبب «وجود تهديدات موثوقة وجادة».

الرئيس الأمريكي السابق ترامبالرئيس الأمريكي السابق ترامب

تطوير صاروخ كروز ليصل لـ1650 كلم

كما أعلن حاجي زاده في تصريحاته التلفزيونية، عن تطوير صاروخ كروز بعيد المدى يصل لـ1650 كلم، موجهاً تهديداً ضمنياً للأوروبيين والأميركيين. وقال إن إيران «قادرة الآن على ضرب سفن أميركية من على بعد ألفي كيلومتر». وتابع أن «عدم تخطي هذا المدى هو مراعاة للأوروبيين الذين نأمل أن يحافظوا على احترام أنفسهم أيضاً».

ضغوط دبلوماسية 

يأتي تهديد حاجي زاده في وقت نفى المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، تقريراً لصحيفة «تلغراف» البريطانية، كشف عن ضغوط يمارسها دبلوماسيون في إدارة جو بايدن لعرقلة خطة بريطانية لتصنيف «الحرس» إرهابياً.

اقرأ أيضا