أنظمة التحكم "ESC"وTCS توفر الحماية من الحوادث وتنقذ ألاّف الأرواح ..تعرف علي الفرق بينهما


الاحد 11 يونية 2023 | 02:37 مساءً
نظامي التحكم ESCوTCS يوفر الحماية
نظامي التحكم ESCوTCS يوفر الحماية
فريق-السعودي اليوم

تجنب الحوادث والابتعاد قدر الامكان من الوقوع في كوارث  قد تودي بحياتنا ،أمر يحرص عليها الكثير عند قيادة السيارات ،ويعتبر نظام التحكم الإلكتروني في الاستقرار ” الثبات ” ( ESC ) ، ومصطلح نظام التحكم بالجر TCS من الانظمة التي توفر الحماية من الحوادث .

وساهم نظام   بـ ESC في انقاذ ألاّف الأرواح  بشكل قياسي في الولايات المتحدة الأمريكية وفقا   هيئة سلامة الطرق الأمريكية   لكن هذه الأنظمة لا يمكنها التغلب على قوانين الفيزياء وأن القيادة الآمنة هي طوق النجاة

موقعكم المفضل 'السعودي اليوم 'يستعرض معكم أهم المعلومات حول النظامين ،كالتالي :

اقرأ ايضا:مقاعد بطابعة ثلاثية لـ"بي أم دبليو" توفر مجموعة من الألوان والتصاميم الجذابة

ماهو نظام التحكم الإلكتروني  بالثبات في السيارة:

- يعتبر مدخل لقراءة نظام سرعة السيارة وزاوية التوجيه والانعراج وسرعة العجلة الفردية التي تاتي من أجهزة استشعار السياره المختلفة

-إذا كانت المدخلات تشير إلى أن السائق يفقد التحكم في الاتجاه في السيارة وقد ينزلق – هنا يمكن أن يتدخل النظام لإعادة السيارة إلى مسارها .

كيفية عمل  نظام التحكم الإلكتروني بالثبات في السيارة

– في السيارة التي لا تحتوي على نظام ABS ، تنغلق العجلات تحت الكبح ، مما يتسبب في انزلاق السيارة في الاتجاه الذي يأخذها زخمها ، بغض النظر عن مدخلات التوجيه. ينبض نظام ABS بنظام الكبح بسرعة للحفاظ على دوران العجلات بعيدًا عن القفل للاحتفاظ ببعض التحكم في التوجيه.

– ثناء الدوران حول المنعطفات ، تتحرك السيارة بشكل مستقيم ، وتنزلق العجلات الأمامية بدلاً من الدوران بشكل حاد كما كان ينوي السائق. يقوم نظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC) بفرملة العجلة الخلفية الداخلية ، مما يسحب الأنف إلى الزاوية ويقلل من الانعطاف.

اقرأ ايضا:'فولكس فاجن "تعلن عن لافيدا XR بمحرك هائل ومزايا إستثنائية

كيفية عمل الثبات الاليكتروني على الطريق

– ينزلق الجزء الخلفي من السيارة إلى الخارج وتدور السيارة بشكل أكثر حدة مما يريده السائق ، ويشير الأنف إلى داخل المنعطف بدلاً من أسفل الطريق. يقوم نظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC) بفرملة العجلة الأمامية الخارجية لمنع السيارة من الدوران ، وإيقاف الانعطاف الزائد.

-يمكن أن تحدث مجموعات مختلفة من هذه السيناريوهات الثلاثة. في بعض الأحيان ، يكون تدخل نظام ABS هو كل ما يلزم لمنع الانزلاق أثناء الكبح ، وفي بعض الأحيان يجب أن يتدخل نظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC) أيضًا للحفاظ على استقرار الاتجاه عند الزاوية.

- تعمل هذه الأنظمة بسلاسة وبشكل ترادفي للحفاظ على استقرار السيارة. 

-تتحكم أنظمة ESC الأبسط في الفرامل فقط ويمكن للأنظمة الأكثر تقدمًا أيضًا تقليل عزم دوران المحرك لإبعاد الطاقة الزائدة عن عجلات القيادة للحصول على قدر أفضل من التحكم.

نظام التحكم في الجر (TCS) 

نظامي التحكم ESCوTCS يقلل الحوداث

نظامي التحكم ESCوTCS يقلل الحوداث

-نظام التحكم في الجر (TCS) هو نظام أبسط بكثير. ولكن ماذا يعني TCS على السيارة؟ وماذا يفعل التحكم في الجر في الواقع؟ يستخدم نظام ABS في الاتجاه المعاكس للتحقق مما إذا كانت عجلة ما تدور تحت الطاقة ، مما يتسبب في فقدان الجر المتسارع. إذا حددت عجلة دوارة ، فإنها تكبح تلك العجلة لاستعادة جرها.

مميزات  نظامي TCS و ESC

– الحفاظ على التحكم في السيارة

– منع الحوادث

– التقليل من خطورة حوادث السيارات عند وقوعها

– حوادث أقل تعني أضرارًا أقل للممتلكات

– إنقاذ حياة المشاة وراكبي الدراجات بفضل تجنب أفضل

– الحد من تآكل الإطارات وتلفها

عيوب نظامي   TCS و ESC

نظامي التحكم ESCوTCS يحد من الحوادثنظامي التحكم ESCوTCS يحد من الحوادث

– الفشل احيانا في تحديد أوقات المسار للسائقين المهرة

– يمكن أن تتداخل أحيانًا مع القيادة على الطرق الوعرة

– تزيد من أسعار السيارات الجديدة

حالات انزلاق السيارت

نظامي التحكم ESCوTCS يقلل الحوداث
نظامي التحكم ESCوTCS يوفر الحماية
نظامي التحكم ESCوTCS يحد من الحوادث

اقرأ أيضا