اسقاط طلب معاش الضمان الاجتماعى فى حالتين .. وزارة الموارد البشرية تحذر


السبت 25 فبراير 2023 | 08:01 مساءً
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
فريق- السعودى اليوم

منذ عام وبضع شهور، أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، نظام الضمان الاجتماعى المطور، لدعم الفئات الأشد حاجة من الفقراء المستحقين للزكاة لتحسين جوانبهم الاجتماعية والاقتصادية والصحية، وفق مجموعة من الاشتراطات التى ينبغى توافرها فى المستحقين.

الفئات المستحقة للضمان الاجتماعى 

يستهدف النظام المحتاجين فقط بغض النظر عن الجنس أو الحالة الاجتماعية مادامت المعايير والشروط متحققة، ويتاح التسجيل فى الضمان المطور عن طريق إنشاء مستخدم جديد وتعبئة البيانات المطلوبة: رقم الهوية، وتاريخ الميلاد، ورقم الجوال. سيتم إرسال ”رمز التحقق“ إلى رقم الجوال المدخل إدخال رمز التحقق المرسل إلى جوالك والضغط على ”توثيق“ تسجيل الدخول إلى المنصة باستخدام: رقم الهوية وكلمة المرور. بعدها يتم إدخال البيانات المطلوبة في المنصة.

تم وضع نظام الضمان الاجتماعى المطور وضعه بموجب التشريعات يحقق أهداف الحماية الاجتماعية بما في ذلك الدعم النقدي والتأهيل والتدريب وتقديم فرص العمل المناسبة لدعم الفئات الأشد حاجة من الفقراء المستحقين للزكاة لتحسين جوانبهم الاجتماعية والاقتصادية والصحية، بشرط ان تنطبق على المتقدم شروط الاستحقاق للمعاش الضماني، وأن يقوم المتقدم بإنشاء ملف شخصي له وإكمال البيانات اللازمة لذلك، واختيار برنامج دعم الضمان الاجتماعي، والتقديم عليه.

حالات اسقاط طلب معاش الضمان الاجتماعى 

بدورها، أعلنت وزارة الموارد البشرية، ممثلة في نظام الضمان الاجتماعي، أن دراسة أهلية المستفيد تتم بعد استيفاء كافة البيانات المطلوبة، كاشفة عن إجراءات متبعة في حال عدم إتمام زيارة الباحث وفقًا لمعطيات تعطل الزيارة.

وأوضح نظام “الضمان الاجتماعي” عبر الحساب على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أنه في حالة رفض مقدم الطلب الزيارة أو رفضه تزويد الباحث الاجتماعي بالمعلومات التي يطلب جمعها خلال الزيارة فيعد ذلك عدولا عن طلب المعاش ويتم صرف النظر عن طلبه. 

اقرأ أيضا