ارتفاع قياسي بلغ 95 مليار دولار في إيرادات تسعير الكربون العالمي


السبت 10 يونية 2023 | 01:40 مساءً
البنك الدولي٦٥٥
البنك الدولي٦٥٥
فريق-السعودي اليوم

تقرير جديد للبنك الدولي  بعنوان 'حالة واتجاهات تسعير الكربون 2023, يفيد بأن أدوات التسعير المباشر للكربون حاليا تغطي نحو ربع انبعاثات غازات الدفيئة على مستوى العالم.

قال البنك الدولي في إصداره الجديد من تقريره السنوي حول 'حالة واتجاهات تسعير الكربون' الذي صدر اليوم السبت ,أن إيرادات ضرائب الكربون وأنظمة تداول تراخيص إطلاق الانبعاثات وصلت إلى مستوى قياسي,

و يبلغ هذا المستوى نحو 95 مليار دولار, على الرغم من السياق الحافل بالتحديات بالنسبة للحكومات التي تواجه ارتفاع معدلات التضخم وضغوط المالية العامة وأزمات الطاقة.

تسعير الكربون وسيلةً فعالة

قالت المديرة العالمية لشؤون تغير المناخ بالبنك الدولي جنيفر سارا ,تعليقاً على هذا التقرير: 'يمكن أن يكون تسعير الكربون وسيلةً فعالة لدمج تكاليف تغير المناخ في عملية اتخاذ القرارات الاقتصادية، وبالتالي تحفيز العمل المناخي.. والخبر السار الذي يسوقه هذا التقرير هو أنه حتى في الأوقات الاقتصادية الصعبة، فإن الحكومات تمنح الأولوية للسياسات المباشرة لتسعير الكربون للحد من الانبعاثات. ولكن لدفع التغيير على النطاق المطلوب حقاً، فإننا بحاجة إلى أن نرى تقدماً كبيراً من حيث التغطية والأسعار على حد سواء.' 

وشهدت إصدارات أرصدة الكربون وعمليات سحب الكربون انخفاضاً طفيفاً مقارنة بعام 2021. وتُعتبر ظروف الاقتصاد الكلي، والانتقادات الموجهة لأرصدة الكربون وموازنة الانبعاثات الكربونية، ومعوقات إصدار أرصدة الكربون من بين أسباب هذا التباطؤ الطفيف الذي حدث خلال العام الماضي. غير أن التقرير يجد بوادر واعدة على التعاون فيما بين البلدان في أسواق الكربون في إطار اتفاق باريس.

ويتتبع البنك الدولي سوق الكربون منذ حوالي عقدين من الزمن، ويسجل التقرير السنوي عن حالة واتجاهات تسعير الكربون حالياً عامه العاشر. وعندما نُشر التقرير الأول قبل عشر سنوات، لم تتم تغطية سوى 7% من الانبعاثات العالمية إما بضريبة كربون أو بأحد أنظمة تداول تراخيص إطلاق الانبعاثات. 

وأما اليوم، وكما أبرز تقرير عام 2023، فإن حوالي ربع انبعاثات غازات الدفيئة في العالم (23%) تغطيها في الآونة الحالية 73 أداة من أدوات تسعير الكربون. ونظام تداول تراخيص إطلاق الانبعاثات يضع حداً لكمية انبعاثات غازات الدفيئة - حيث يسمح للبلدان المُصدرة للانبعاثات ذات الانبعاثات المنخفضة ببيع وحدات الانبعاثات الإضافية الخاصة بها (أو 'البدلات') إلى البلدان الأكثر إصداراً للانبعاثات، وبالتالي تحديد سعر سوقي للانبعاثات. وفي الوقت نفسه، تحدد ضريبة الكربون سعراً للكربون بشكل مباشر عن طريق تحديد سعر الضريبة على الانبعاثات.

اقرأ أيضاً:بعد توقعات البنك الدولي بخفض تكاليف الانتاج ..الهيدروجين الأخضر مستقبل الطاقة المتجددةو"عصا العالم" لترويض التغير المناخي

اقرأ أيضا